الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:01

جونسون: ماذا لو تشبثت انامل القذافي الملطخة بدماء الابرياء بسدة الحكم؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 07/03/11 12:35,  حُتلن: 13:20

بوريس جونسون:

مرور ثلاثة اسابيع على الثورة دون اطاحة القذافي يبعث في النفس تساؤلا ولو كان خافت الصوت

ماذا لو كنا مخطئين ماذا لو تشبثت انامل القذافي الملطخة بدماء الابرياء بسدة الحكم؟ ماذا نفعل حينها؟
 

نطالع في زاوية الرأي في الديلي تلغراف مقالة صاغها رئيس بلدية العاصمة البريطانية لندن، السياسي بوريس جونسون، اعرب فيها عن التخبط البريطاني في تعامله مع الاحداث الليبية. وقال جونسون في مستهل مقالته ان نهاية معمر القذافي وشيكة وانه يكاد يكون واثقا من هذا. الا ان مرور ثلاثة اسابيع على الثورة دون اطاحة القذافي يبعث في النفس تساؤلا ولو كان خافت الصوت: ماذا لو كنا مخطئين ماذا لو تشبثت انامل القذافي الملطخة بدماء الابرياء بسدة الحكم؟ ماذا نفعل حينها؟

 
القذافي- Getty Images

ثم ذهب الكاتب الى مناقشة التدخل الاجنبي العسكري في مساعدة الثورة الليبية والاطاحة بنظام العقيد القذافي. فقال اننا نسترجع اقتراح اللورد اوين فرض حظر طيران على الاجواء الليبية, والتي سارع وزير الدفاع الامريكي الى شجبه. فكلنا يعمل ان فرض حظر طيران فوق ليبيا ليس بالامر الهين, بل يكاد يكون مكلفا للغاية مستهلكا بحارا من الاموال وكثيرا من الوقت. وليس بالتحديد الامر الامثل للقوات الامريكية التي تمزقت ما بين جبهتين في العراق واحدة وفي افغانستان اخرى. كما وانه يكاد يكون امرا محتما وأكيدا وقوع ضحايا ابرياء من ابناء الشعب الليبي في اثناء عمل القوات الاجنبية على ضمان سريان مفعول الحظر الذي ستحاول دون شك قوات القذافي خرقه. فنحن لا نعمل مدى ترحيب الشعب الليبي بتدخل قوات اجنبية على اراضيه. واقل القول هنا, هو السؤال لماذا القى الثوار القبض على ابنائنا جنود SAS الذين قدموا الى مساعدتهم ومساندتهم؟

مصالحة القذافي في حال بقي في الحكم
ثم يقول جونسون ان الدرس المستسقى من النهضة العربية هو ان التغيير يجب ان يحدث من ابناء الشعب ذاته ملمحا الى عدم تدخل القوات الاجنبية فيما لا يعنيها من شؤون هذه البلدان الداخلية.
من ناحية اخرى اظهر جونسون في مقالته النفاق البريطاني الذي عاد يرواد بريطانيا بسبب خيانتها لدماء الابرياء الذين راحوا ضحية تفجيرات لوكيربي. فالحكومة البريطانية (العمالية في حينها) كانت على علم بان القذافي كان وراء هذه الجريمة وانه لربما اصدر الاوامر بذاته وعلمت ايضا انه مجنونا ودكتاتور لا يعرف ولا يتعرف بحقوق الانسان الا ان الحكومة البريطانية في وقتها قامت التذبذب له طمعا في محترقات بلاده وثرواتها الطبيعية وان جل النفاق والخيانة البريطانية تجلت عندما اطلقت حكومة براون سراح مفجر لكوربي الليبي من سجونها لاسباب قيل بانها صحية. لذا فان الامر زج الحكومة البريطانية الحالية الى زاوية لا تحسد عليها, دونما اي خيار عسكري. فان نجح القذافي بالبقاء رغم انوف الجميع فيسبقى يضحك على ضعف بريطانيا وتخبطها. وسيكون على يقين بانه مهما ساءت العلاقات معه فستعاود بريطانيا تتسلل الى مصالحته وارضائه مرة اخرى كما حدث في السابق.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
258424.24
BTC
0.51
CNY