الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

شبيبة من طمرة وشبيبة من محانوت هعوليم يلتقون في طبريّا

كل العرب -
نُشر: 03/03/11 13:24,  حُتلن: 13:47

في اطار المشروع الشبابي لنقابة معًا "شبيبة من اجل التغيير الاجتماعي

التقى شبيبة المركز الجماهيري على اسم زكي ذياب من طمرة مع شبيبة الحركة الشبابية "محانوت هعوليم" في إطار مشروع " شبيبة من أجل التغيير الاجتماعي" الذي تبادر إليه نقابة العمّال "معًا". جرى اللقاء في 26 شباط في كيبوتس چينوسار على شاطئ بحيرة طبريا. تطرّق النقاش إلى دور أبناء الشبيبة في دفع توجّهات التغيير الاجتماعي. قرأ المشاركون في اللقاء مقالة لمارتن بوبر "قوّة الشبيبة" الذي كتبه سنة 1918، والذي نُشر في مجموعة "عام وعولام".



 بداية عمل للتغيير الاجتماعي
شارك في اللقاء خمسة وعشرين شابًّا وشابّة من صفوف العاشر- الحادي عشر. وقد بدأ اللقاء بتقسيم الشبيبة إلى طواقم وبالقيام بمهمّات اجتماعية مشتركة، من ضمنها صنع تماثيل بشرية وعزف مقطوعات موسيقية. اندمج أعضاء المجموعتين معًا وخلقوا جوًّا من الحماس رغم أنّ هذا هو اللقاء الأوّل بينهم.
كان أوج اللقاء قراءة مشتركة للمقالة "قوّة الشبيبة" باللغتين، العبرية رافقتها ترجمة فورية باللغة العربية. وقد دار حول المقالة نقاش شيّق عن الشبيبة كمحرّك للتغيير الاجتماعي، بحيث شكّلت الثورات الحالية في الشرق الأوسط مثالاً حيًّا وملموسًا. تحدّث أبناء الشبيبة عن أفضليات الشبيبة، ومنها الإيمان والحماس والاستعداد لتحقيق قيم متقدّمة تشكّل أساسًا للحياة في العصر الحديث- حرّية التعبير وتكافؤ الفرص والديمقراطية وغيرها. جيل كبار السنّ، بخلافهم، الذي يتمتّع لأوّل وهلة، بخبرة حياتية أكبر، يميل إلى الحطّ من حماسهم والاستهتار بقدراتهم.

التعطّش لمثل هذا النوع من اللقاءات
برز في النقاش القاسم المشترك بين جميع أبناء الشبيبة، سواء كانوا من طمرة أو من حركة محنوت هعوليم، أو يعيشون في مصر وليبيا وولاية ويسكونسين في الولايات المتّحدة. يوحّدهم جميعًا تطلّعهم إلى حياة تتأسّس على القيم التي يؤمنون بها، دون فوارق في القومية أو الدين أو الجنس. أحد المشاركين الشباب أشار إلى أنّ الثورة ليست حكرًا على الشباب المصريين، وإنّما هي أيضًا للشباب الذين يعيشون هنا، اليهود والعرب الذين تغلّبوا على الآراء المسبقة أو على تخوّفاتهم أو تخوّفات بيئتهم. "حقيقة حضورنا إلى هذا اللقاء هي بداية عمل للتغيير الاجتماعي. كلّ محاولة للتغيير تتطلّب منّا مواجهة فردية واجتماعية. من ضمن هذه الأعمال، العمل على خلق مجتمع يواجه التمييز والاستغلال والاحتلال مواجهة جدّية".
عبّر بقيّة المشاركين أيضًا عن رغبتهم في مواصلة اللقاءات في إطار مشروع "معًا"، رغم أنّ ذلك سيضطرّهم، في الكثير من الأحيان، إلى مواجهة آراء ومواقف تناقض آراءهم ومواقفهم، سواء تلك التي للأهالي أو الأصدقاء أو الرأي العامّ اليميني. وقد تمّ تمرير ورقة من أجل جمع عناوين الفيسبوك وأرقام الهواتف الخلوية بمبادرة من الشبيبة خلال النقاش، لضمان استمرارية التواصل فيما بينهم بعد اللقاء.
الحراك الذي تطوّر في اللقاء خلق تطلّعات للمواصلة وشهد على التعطّش لمثل هذا النوع من اللقاءات. كان هذا اللقاء الأوّل من سلسلة لقاءات مخطّطة في إطار مشروع نقابة العمّال "معًا"، الذي يلتقي في إطاره أبناء شبيبة يهود وعرب ويناقشون مصيرهم المشترك، من خلال التشديد على القيم العالمية الشاملة التي تضمن حياة من التعاون والمساواة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY