الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 23:02

تناول المشروبات الحلوة قد يرفع ضغط الدم

كل العرب
نُشر: 02/03/11 19:11,  حُتلن: 14:02

مستهلكو المشروبات الغازية والمشروبات المماثلة، عادة لا يتبعون أنظمة غذائية صحية، ما يجعل من الصعب تحديد التاثير الفعلي لتلك المشروبات

ارتبطت دوما المشروبات الغازية والأخرى الحلوة والمحلاة بزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة وداء السكري، إلا أن دراسة حديثة وجدت سبباً إضافياً لخفض استهلاك هذا النوع من المشروبات، وهي أنها قد تساهم في رفع ضغط الدم.


صورة توضيحية

وتقول الدراسة المنشورة في الدورية الطبية لضغط الدم الصادرة عن "جمعية أمراض القلب الأميركية" أن تناول مشروب محلى واحدا في اليوم ربما كفيل برفع ضغط الدم. وتزداد احتمالات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بواقع 1.6 و0.8 نقطة على التوالي كلما تناول الفرد أي نوع من المشروبات، سواء الغازية أو عصير الفواكه.

دور المشروبات المحلاة
ولم تثبت الدراسة التي شملت نحو 2700 مشارك من الجنسين في متوسط العمر من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بشكل قاطع دور المشروبات المحلاة في زيادة ضغط الدم، لكنها لفتت إلى أن من يستهلكون المشروبات الغازية والمشروبات المماثلة، عادة لا يتبعون أنظمة غذائية صحية، ما يجعل من الصعب تحديد التاثير الفعلي لتلك المشروبات".

استهلاك المزيد من السكر
ورغم الوضع قيد الاعتبار أن تناول تلك المشروبات يعني استهلاك المزيد من السكر والسعرات الحرارية فضلاً عن عوامل أخرى، أقر الباحثون أن الأسئلة المتعلقة بالنمط الغذائي في الاستبيان ليست مضمونة، وأن العلاقة بين المشروبات السكرية وضغبط الدم ربما شكلتها عوامل إضافية مجهولة بين المشروبات المحلاة بالسكر وضغط الدم التي شكلتها عوامل إضافية مجهولة.

مقالات متعلقة