الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 12:01

الاعتدال في شرب الكحول مفيد للصحة لمنعه تراكم الكولسترول السلبي بالجسم

كل العرب
نُشر: 26/02/11 11:00,  حُتلن: 07:54

احتمال الاصابة بمرض القلب يكون أقل بين مَنْ يتعاطون الكحول باعتدال منه بين الممتنعين

أثبتت دراستان حديثتان ان مقدار كأس صغير من النبيذ للمرأة وقنينتين صغيرتين من البيرة للرجل يمكن ان يمنع تراكم الكولسترول السلبي في الجسم. وتشير الدراستان الى ما معناه ان احتمال الاصابة بمرض القلب يكون أقل بين مَنْ يتعاطون الكحول باعتدال منه بين الممتنعين. والسبب ان الكحول إذا أُخذ بكميات معتدلة يزيد الكولسترول الحميد في الجسم.

 
صورة توضيحية

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن البروفيسور وليام غالي من جامعة كالغري الكندية حيث أُجريت الدراستان انه مع كل الاحترام لارشادات السلطات المعنية بالصحة العامة فان نتائج الدراستين يمكن تطلق دعوة الى توعية الرأي العام بأن تناول الكحول بكميات معتدلة قد تكون له فوائد صحية تفوق الأضرار عند مجموعات مختارة من المرضى. وشدد البروفيسور غالي على ان أي استراتيجية في هذا الاتجاه تتطلب اقترانها بدراسة دقيقة ومتابعة للنتائج.

أمراض الدورة الدموية
ولكن المسؤولة المختصة بأمراض الدورة الدموية في جمعية مكافحة أمراض القلب البريطانية كاثي روس حذرت من ان تناول الكحول بكميات تفوق الكميات المعقولة لا يوفر أي وقاية ويمكن ان يسبب ارتفاع ضغط الدم أو جلطة أو بعض السرطانات أو تلفا في القلب. وأكدت ان الفوائد المذكورة ليست سببا للبدء بتناول الكحول لمن لا يقتربون منه عادة.

مقالات متعلقة