اسواق العربEconomy

إختيار مسار الفائدة الثابتة على قروض الإسكان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

إختيار مسار الفائدة الثابتة على قروض الإسكان يوفّر آلاف الشواقل سنويًا

 مايزليك : بامكان كل من حصل على قرض إسكان على أساس فائدة "ﭙرايم" أن يتحوّل الى مسار الفائدة الثابتة أو شبه الثابتة


قال دودي مايزليك، مدير قسم قروض الإسكان (المشكنتا) في بنك مركنتيل، إِنه في أعقاب رفع الفائدة الأخير – والمتوقّع في السنة المُقبلة – يُنصح المقترضون الجُدد بأخذ قروض إسكان مرتكزة على فائدة ثابتة أو شبه ثابتة، وذلك لان الفوائد في هذه المسارات إرتفعت بنسبة معتدلة فقط، بالنسبة لمسار فائده "ﭙرايم" ولاتزال منخفضة نسبيا للمتوسّط في العقد الأخير.


مسار الفائدة الثابتة
وأضاف مايزليك أن اختيار الفائدة الثابتة أو شبه الثابتة من شأنه أن يضمن ترجيعًا ثابتًا للدفعات الشهرية.
وجاءت أقوال مايزليك في أعقاب قرار محافظ بنك إسرائيل رفع الفائدة ﺑ %0,25، وبذلك تكون قد ارتفعت ﺑ %2 منذ شهر آب 2009، علمًا أن المحافظ أعلن عن نيّته رفع الفائدة ب %1 في السنة القادمة. وأوضح مايزليك ان رفع الفائدة يعني رفع الفائدة على قروض الإسكان في مسار "ﭙرايم". ولكن هناك امكانية للحصول على قروض إسكان بفائدة منخفضة جدا، مثلا في مسار الفائدة الثابتة المرتبطة بجدول الغلاء، تبلغ الفائدة %4-%3,5 في حالة قروض اسكان لمدة 25-20 عاما، و %3,5-%3 في قروض لمدة 20-15 عاما. أما قروض الإسكان بفائدة شبه ثابتة (تتغير مرة كل 10 سنوات) فالفائدة عليها %3-%2,5 في الفترة الأولى من القرض.
وتابع مايزليك أن بامكان كل من حصل على قرض إسكان على أساس فائدة "ﭙرايم" أن يتحوّل الى مسار الفائدة الثابتة أو شبه الثابتة، وهذا مناسب لمن حصل على قرض اسكان يزيد مبلغ الترجيع الشهري عن %25 من دخله وكذلك من حصل على قروض إسكان مرتفعة تقدر ﺑ 800-700 ألف شيكل وأكثر.
ويورد مايزليك المثال التالي: من حصل قبل سنة على قرض إسكان بمبلغ مليون شيكل لمدة 20 سنة بفائدة ﭙرايم – والتي بلغت عندها %2، كان يدفع 5,060 شيكل بالشهر، ولكن في أعقاب رفع الفائدة سوف يدفع 6,060. ومع رفع الفائدة ب %1 في العام القادم سيدفع نفس الشخص 6,600 شيكل.
ولكن إذا تحوّل المقترض إلى مسار الفائدة الثابتة، فسيدفع فقط 6,000 ش.ج بالشهر، وسيكون محميا من أي رفع إضافي للفائدة والمتوقّع في هذه السنة.مركنتيل..معك العمر كلّه
ع.ع.

كلمات دلالية