الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:02

العرب يكشف: مناقصات لتوسيع شارع 65 على حساب أراض عربية

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 23/02/11 16:18,  حُتلن: 21:28

احمد ملحم لموقع العرب :
هذا المخطط ما زال طي تكتم مهندس لجنة التنظيم –شريف هندي- بحجة ان المواد ليست للنشر

هندي اخبرني بان هذه المواد من النوع الممنوع نشرها للجمهور وهو غير مستعد لاعطاء اية معلومات حول الموضوع 

المهندس شريف هندي يتستر على تمرير مشاريع من شانها ان تلحق الاذى باصحاب هذه الارض وبهذا يكون مساهما مع السلطات المذكورة لتمرير مشاريع غاية في الخطورة

هذا نهج مستهجن للغاية ، ومخالف لتعليمات المؤسسات الرسمية المختلفة

المنهدس شريف هندي لمراسل موقع العرب :
احمد ملحم يحاول استغلال الخرائط لتصويرها لخدمة مصالحه وبرامجه الخاصة والكل يعرف ماذا اتحدث

الحديث يدور عن بناء جسور ستساهم في تطوير وتحسين مستوى الخدمات الذي يقدمه شارع 65 وتخفيف المعاناة التي يعاني منها السكان

لا يوجد أي شيء مخفي وكل شيء على العلن وكل من يريد الخرائط موجودة في لجان التخطيط المحلية والقطرية وموجودة في السلطات المحلية من باقة الغربية وحتى طلعة عارة

كل مواطن يحق له تقديم الاعتراض ومعروض انه في حالة بناء الجسور وتطوير الشارع , حين توسيع الشوارع فانه يكون على حساب الارض
 

اضافة الى مشروع توسيع حريش الذي يرمي الى تهويد وادي عارة من خلال اصرار وزير الاسكان على انشائها لتوطين 150ألف نسمة كلهم من اليهود المتزمتين او ما يعرفون بالعبرية والعربية بأسم "الحريديم"، واعداد خرائط بمساحة تزيد عن 22 ألف دونم، ستضم ضمنها آلاف الدونمات الخاصة لمواطنين من ام القطف وبرطعة وعرعرة وعين السهلة، دون الاخذ بالاعتبارات المبدئية لدى المواطنين الرافضة لهذا المشروع والرافضة لضم ارضهم خشية مصادرتها لاحقا، بطريقة او اخرى .



كشف موقع العرب اليوم الاربعاء عن مستندات رسمية مسئولة منها العثور والوصول الى مناقصة (عامة) من لجنة البنية التحتية الوطنية، تعلن فيها عن مناقصة متعلقة بتوسيع شارع 65 من كلا الجانبين، وبطول 26 كيلومتراً، منها حوالي 18 كيلومتراً سيكون على حساب الاراضي العربية الخاصة، ناهيك عن انشاء 5 تحويلات كبرة (مفترقات طرق ضخمة).واحداث عوائق عديدة ستنجم عن هذا التوسيع.

حكومة ليبرمانية برئاسة ليكودية !! 
احمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للارض والمسكن في وادي عارة اكد مصداقية هذه المعلومات والتي اعتبرها ضمن مشروع تهويد منطقة وادي عارة وزيادة سياسة الخنق التي تتبعها الحكومة اللبرمانية برئاسة الليكود وليبرمان العنصري وزمرته. وقال احمد ملحم في حديث حصري لموقع العرب :" المناقصة التي استطعتم الوصول اليها هي لمشروع سيلتهم بالضرورة ما يقارب 400 دونم. والجدير ذكره هنا، ان لا احد من اصحاب هذه الاراضي له بوجود مخطط كهذا. كون ان هذا المخطط ما زال طي تكتم مهندس لجنة التنظيم "شريف هندي" بحجة ان المواد ليست للنشر ".


أحمد ملحم

أحمد حلمي بتهم بعض الجهات بالتكتم والتستر بحجة "مواد ممنوعة من النشر!!"
وقال احمد ملحم في حديث حصري لموقع العرب :"عند تسلمي المناقصة قمت حالا بالاستفسار مع بعض الرؤساء الذين لم يبلغوا بالامر، ثم توجهت الى مهندس لجنة التنظيم "عيرون " . ثم تلى ذلك مكالمة هاتفية مع المهندس المذكور هندي، الذي انكر في بادئ الامر وجود مشروع كهذا ثم انكر وجود اي مواد متعلقة بالامر لديه، لكن بعد ان اخبرته ان لدي برتكولات تؤكد ما سبق، وتؤكد مشاركته في جلسة عقدت ب 10.7.10. اخبرني بان هذه المواد من النوع الممنوع نشرها للجمهور وهو غير مستعد لاعطاء اية معلومات حول الموضوع".

خرائط هيكيلية مخفية !!
واردف ملحم بالقول :"لقد اكدت واشرت لشريف هندي الى ان هذه المواد مفتوحة للجمهور ومن حق كل مواطن الاطلاع عليها، وخلاف ذلك سيكون مخالفة قانونية !! لكنه اثر المكابرة وعدم الموافقة على كشف المعلومات، وهذا الامر جرني الى واقعة اخرى سبقت هذه ، حيث توجهت له قبل حوالي 6 شهور طالبا منه نسخة عن الخريطة التوجيهية لوادي عارة المحتلنة في 10.7.10 للاستفادة منها بما يتعلق بمشروع حريش وقد انكر ذلك ايضا مرارا وتكرارا وقد صدقته حينها ، "بحذر ". كما تقدمت بطلب كهذا من السيد محمد صبحي، رئيس اللجنة الذي واكثر من مرة وعد بتوفير نسخة عنها حين تصل الى اللجنة ، ولكن للاسف الشديد ، هذه النسخة ما زالت مخفية رغم حصولنا عليها منذ فترة من مصادر اخرى .
 

مهندس اللجنة يحاول إخفاء الحقائق
واختتم احمد ملحم بالقول :هذا نهج مستهجن للغاية، ومخالف لتعليمات المؤسسات الرسمية المختلفة. ان الامر الذي ساقني الى هذا الامر ما هو الا كون المهندس شريف هندي يتستر على تمرير مشاريع من شانها ان تلحق الاذى باصحاب هذه الارض وبهذا يكون مساهما مع السلطات المذكورة لتمرير مشاريع غاية في الخطورة . لهذا فاني اؤكد انه ملزم بتزويد اي مواطن بالمعلومات المطلوبة منه وعدم اخفاء المعلومات والمعطيات عن المواطنين حتى لو لم يكونوا من اصحاب الارض. كما اؤكد انه ملزم بابلاغ مهندسي السلطات المحلية عن هذه المشاريع الواقعة في منطقة نفوذ اللجنة التي تشمل قرى وادي عارة جميعا وبعضهم ابلغني بان لا علم لهم بهذا حتى هذه اللحظة .

نداء الى الجمهور
وتابع ملحم:" في النهاية فاننا في اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن ، نتوجه الى جميع مالكي الارض الواقعة ما بين غابة كفر قرع غربا وبين مفرق مجيدو شرقا (من كلا طرفي شارع 65 ) الى لجنة التنظيم والبناء في عارة للاستفسار عن وضعية ارضهم ،  وليعلم السيد شريف هندي انه ملزم حسب القانون تزويديهم بكل المعلومات التي تخصهم ولا يستطيع اخفاء اي معلومة ايا كانت" .- اقوال احمد ملحم الحصرية لموقع العرب.

تعقيب المهندس شريف هندي
من جانبه استهجن المنهدس شريف هندي مهندس لجنة التنظيم المحلية وادي عارة على تصريحات احمد ملحم في مستهل تعقيبه لموقع العرب وقال : "لاسفي الشديد احمد ملحم لا يعرف ماذا يتكلم، وعن ماذا يتكلم, ويحاول دائما استغلال الخرائط لتصويرها لخدمة مصالحه وبرامجه الخاصة والكل يعرف ماذا اتحدث انا, صحيح احمد ملحم توجه الينا لاخذ الخرائط لتصويرها وبعد استشارة الجهات المسئولة ابلغته برفضه لتسليمه هذه الخرائط وذلك لاسباب تعود لنهجه هو نفسه حيث يستغل من خلال تصوير الخرائط التي يحصل عليها يستغلها لخدمة مشاريعه وبرامجه الخاصة والشخصية, من هنا انا اؤكد الى ان مشروع تطوير شارع 65 شارع وادي عارة هو مشروع حيوي من الدرجة الاولى وجميع سكان الوادي يعاني من الوضع القائم الموجود فيه اليوم هذا الشارع حيث ان المخطط الجديد يقضي في بناء جسور في محاور مختلفة المحور الاول في مفرق برطعة حيث سيخدم هذا الجسر بلدات كفرقرع وبرطعة وكتسير , امام الجسر الثاني فسيكون في مفرق عرعرة وسيخدم سكان بلدتي عارة وعرعرة , امام الجسر الثالث فسيكون عن مفرق ميعامي وسيخدم اهالي بلدة البيار وسكان مدينة ام الفحم , الجسر الرابع سيكون عند مدخل مدينة ام الفحم وسيحول مدخل مدينة ام الفحم الى مدخل عصري حديث يتميز بالواصفات العصرية , امام الجسر الخامس فسيكون عند قرية مصمص , امام الجسر السادس فسيكون عند مفرق مشيرفة وسيخدم سكان مشيرفة والبياضة وسكان الاحياء القريبة من الجسر من هنا علينا ان نؤكد ان جميع المخططات تشير الى انه يتوجب ان يكون عرض الشوارع القطرية 50 مترا مع العلم ان عرض شارع 65 وادي عارة اليوم 30 مترا فقط من هنا يجب ان نشير الى ان عملية بناء الجسور وبناء هذه المفارق معروف الى انها بحاجة الى اراضي ومن غير المعقول بناء الجسور وتطوير المداخل بدون وجود الاراضي فعليه على كل مواطن يرى نفسه متضرر وله حقوق عليه ان يتوجه الى الجهات المسئولة وعلى راسها لجان التخطيط والبناء المحلية والقطرية في سبيل تقديم اعتراضاته واقتراحاته والحفاظ على حقوقه " .

لا يوجد شيء مخفي، ونعمل بشكل مكشوف
واكمل شريف هندي بالقول :"لا يوجد أي شيء مخفي وكل شيء على العلن وكل من يريد الخرائط فيما ذلك الخريطة التوجيهية لوادي عارة المحتلنة فانها موجودة في لجان التخطيط المحلية والقطرية وموجودة في السلطات المحلية من باقة الغربية وكفرقرع وبسمة عارة وعرعرة وطلعة عارة وبلدية ام الفحم حيث قدمت هذه الخريطة لرؤساء السلطات المحلية لدراستها وتقديم الاعتراضات والاقتراحات ايضا للمواطنين يحق لهم ومن يريد التعرض والنظر على هذه الخارطة واي خرائط اخرى فجميعها موجودة في السلطات المحلية ولجان التخطيط المحلية والقطرية واللوائية.
كل مواطن يحق له تقديم الاعتراض ومعروض انه في حالة بناء الجسور وتطوير الشارع سيكون ثمن للارض , حين توسيع الشوارع فانه يكون على حساب الارض. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246082.91
BTC
0.53
CNY