الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

ليبرمان يقدم لنظرائه الأوربيين وثيقة تضمنت خروقات فلسطينية لاتفاق أوسلو

كل العرب
نُشر: 22/02/11 16:50,  حُتلن: 09:58

وزارة الخارجية الإسرائيلية تعتزم تقديم نسخ عن وثيقة ليبرمان إلى أعضاء الكونغرس الأمريكي وأعضاء في البرلمان الأوروبي

ليبرمنا: الفلسطينيون يخرقون بشكل فظ اتفاقيات أوسلو ويحاولون بشكل يتنافى مع الاتفاقيات تغيير مكانة يهودا والسامرة

التقى وزير خارجية إسرائيل أفيغدور ليبرمان مع نظرائه في دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل الثلاثاء وقدم لهم وثيقة أعدتها وزارته تضمنت مزاعم حول "خروقات" فلسطينية لاتفاقيات أوسلو.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الوثيقة التي قدمها ليبرمان لوزراء الخارجية الأوروبيين جاءت تحت عنوان "حملة السلطة الفلسطينية السياسية ضد دولة إسرائيل" وتضمنت الخطوات التي نفذتها السلطة خلال السنتين الأخيرتين.


أفيغدور ليبرمان

واعتبرت الوثيقة الإسرائيلية أن "الفلسطينيين يخرقون بشكل فظ اتفاقيات أوسلو ويحاولون بشكل يتنافى مع الاتفاقيات تغيير مكانة يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية) وغزة ويحرضون ضد إسرائيل ويعملون ضدها بواسطة المنظمات الدولية وتنظيم مقاطعة (لإسرائيل) ويمجدون مخربين انتحاريين ويشجعون الإرهاب".
ويذكر أن إسرائيل تقدم هذه الوثيقة في الوقت الذي تواصل فيه الأنشطة الاستيطانية بصورة واسعة في الضفة والقدس المحتلة وتواصل الحصار على قطاع غزة وتتجاهل المطالب الأوروبية والأمريكية بالتوقف عن سياستها هذه وهو ما أدى إلى عزلة إسرائيلية في أوروبا وقطيعة في الاتصالات بين رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

اسرائيل وخطوات لتحسين وضع الفلسطينيين
وتعتزم وزارة الخارجية الإسرائيلية تقديم نسخ عن وثيقة ليبرمان إلى أعضاء الكونغرس الأمريكي وأعضاء في البرلمان الأوروبي، وادعى ليبرمان خلال لقائه مع وزراء دول الاتحاد الأوروبي أنه "منذ بدء ولاية الحكومة (الإسرائيلية) قبل عامين نفذت إسرائيل خطوات كثيرة وهامة لتحسين وضع الفلسطينيين وأظهرت رغبة حقيقية في استئناف المفاوضات".
وأردف أنه "خلال هذه الفترة عمل الفلسطينيون بصورة معاكسة تماما وبذلوا كل ما في وسعهم من أجل تقويض العلاقات بين الجانبين اعتقادا منهم أن الأمر سيعود بالفائدة عليهم وأن يحظوا بتأييد ودعم المجتمع الدولي".
ومضى ليبرمان أن "من يريد حقا تحسين الوضع بين إسرائيل والفلسطينيين واستئناف مفاوضات حقيقية وناجعة بين الجانبين ملزم بالتنديد بالفلسطينيين بسبب نشاطهم وخرقهم للاتفاقيات التي وقعوا عليها بشكل فظ والتوضيح لهم أن محاولاتهم لفرض وقائع على الأرض بصورة أحادية الجانب لن تثمر".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY