الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

عزيزتي الام هل تعلمين ان الكلام أفضل وسيلة لتحفيز دماغ طفلك؟

كل العرب
نُشر: 17/02/11 09:25,  حُتلن: 08:28

عندما يولد طفلك، تحدّثي إليه وأنت تبدلين حفاضاته، وتطعيمنه، وتغيرين ملابسه


يساعد التكلم مع الأطفال على إكسابهم مهارات أفضل للتواصل، وبالتالي الأداء بشكل جيد في المدرسة والحصول على حياة سعيدة ومليئة بالإنجاز

يعتبر الكلام أفضل وسيلة لتحفيز دماغ طفلك. يمكنك حتى أن تبدئي بذلك أثناء فترة حملك به، إنها طريقة رائعة لبدء عملية الارتباط بينكما. يساعد التكلم مع الأطفال على إكسابهم مهارات أفضل للتواصل، وبالتالي الأداء بشكل جيد في المدرسة والحصول على حياة سعيدة ومليئة بالإنجاز.


صورة توضيحية

عندما يولد طفلك، تحدّثي إليه وأنت تبدلين حفاضاته، وتطعيمنه، وتغيرين ملابسه. سيستجيب إذا علم أن الكلام موجّه إليه، لذلك حاولي أن تنظري إليه أثناء حديثك معه. لا تقلقي بشأن الكلمات التي تحمل حكماً ومعاني. يمكنك فقط أن تصفي ما تفعلينه وما يقوم به طفلك. على سبيل المثال، "ماما تضع لك الماء الدافئ في الحمام حتى تصبح نظيفاً وجميلاً". لا تقلقي من استخدامك أسلوب الأطفال الصغار في الكلام عندما يكون طفلك صغيراً. تُستخدم اللغة التى تسمى "لغة الأطفال مع أمهاتهم" في جميع أنحاء العالم. وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الصغار يفضلون في الواقع الاستماع إلى أسلوب الكلام البطيء وذي الصوت العالي الذي يستخدمه الآباء والأمهات عند التواصل مع طفلهما ومخاطبته.

اقرئي لطفلك
تعتبر القراءة بصوتٍ عالٍ إحدى أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في بناء مفردات طفلك، وتحفيز خياله، وتحسين وتطوير مهاراته اللغوية. كما أنها تتيح لك أيضاً فرصة لعناق طفلك وحثّه على التفاعل الاجتماعي. كما أن قصة ما قبل النوم تعتبر وسيلة رائعة لإضفاء الهدوء والاسترخاء إلى روتين نوم طفلك، ويمكن أن يستمتع الأطفال بالكتب المصورة البسيطة في وقت مبكر ابتداء من عمر ستة أشهر.

مقالات متعلقة