الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

مكافحة السرطان بالإبتعاد عن أهم مسبباته

كل العرب
نُشر: 16/02/11 09:26,  حُتلن: 14:12

التدخين هو المسبب الأول لسرطانات الجهاز التنفسي

الكحول هو المسبب الثاني للسرطان وخصوصاَ عند تلازمه مع التدخين

التعرض المستمر للشمس القوية سبب أساسي لسرطان الجلد وخصوصاَ عند أصحاب البشرة البيضاء

إن أفضل طريقة لمحاربة السرطان هي تفاديه والابتعاد عن مسبباته. أربعة عوامل أساسية ينبغي تجنبها أو إلغائها من قاموس حياتنا إن أمكن هي: التدخين، الكحول، التغذية غير المتوازنة والخمول. من نوادر التدخين المؤسفة قصة واين ماكلارين ودافيد ماكليان بطلا إعلانات مارلبورو الذين أصيبا كلاهما بسرطان الرئة فكان التدخين مصدر رزقهما ووفاتهما بنفس الوقت.

 
صورة توضيحية

إن التدخين هو المسبب الأول لسرطانات الجهاز التنفسي، وهنا تجدر الإشارة إلى أن الخطر لا يصيب المدخن نفسه فقط، بل يمتد إلى الأشخاص المحيطين به في العمل أو في المنزل.

سرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي
فمثلاً سرطان الرئة هو المسبب الثالث للوفاة عند المرأة بعد سرطان الثدي وسرطان الجهاز الهضمي، ومن المتوقع تزايد نسبة هذا السرطان بشكل كبير باعتبار أن ظهور المرض لا يبدأ قبل 25 عاماَ بعد أول سيجارة. وهنا يبرز دور الأهل والدولة للحد من ظاهرة التدخين القاتلة، وبريطانيا خير مثال حيث تم اتخاذ إجراءات مشددة تجاه التدخين أدت إلى انخفاض الإصابات السرطانية بشكل كبير خلال عشر سنوات. كما يجدر بالذكر أن التدخين ممنوع في الأماكن العامة في معظم الدول الأوروبية بما فيها الحانات. الكحول هو المسبب الثاني للسرطان وخصوصاَ عند تلازمه مع التدخين، وهو أيضاَ مصدر لحوادث الطرق والعنف الأسري.

الغذاء..
أما الغذاء فيحتل في الوقت الحالي حيزاَ هاماَ في الدراسات الطبية حيث تقل الأمراض السرطانية بشكل ملحوظ عند الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على الألياف الموجودة بكثرة في الخضار والفواكه وعلى الأغذية خفيفة الدسم، واليابان خير دليل حيث بدأت الأمراض السرطانية تغزو هذا البلد بعد تحول سكانه من تناول الأسماك إلى تناول اللحوم الحمراء.

الكسل والخمول
وأخيراً فإن الكسل والخمول يضعف بشكل واضح الجهاز المناعي، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة يقي من الأمراض القلبية ويقضي على السمنة التي تعتبر عامل هام للإصابة بالسرطان.
ويذكر أن التعرض المستمر للشمس القوية سبب أساسي لسرطان الجلد وخصوصاَ عند أصحاب البشرة البيضاء. أما البيئة غير النظيفة فهي تسبب 1-2 بالمائة من السرطانات ويدخل ضمنها الإشعاعات، الأسمدة، الأميانت، الزئبق، الرصاص.

مقالات متعلقة