الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 11:02

رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون يواجه ضغوطا لتجميد حسابات مبارك

كل العرب
نُشر: 14/02/11 08:01,  حُتلن: 12:41

عائلة مبارك استطاعت جمع ثروة تقدر بـ 70 مليار دولار وتم تحويلها إلى بريطانيا بواسطة الرئيس المصري

مخاوف من أن تهرب أسرة مبارك إلى لندن حيث تمتلك منزلاً فخماً من عدة طوابق قيمته عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية في منطقة بلغريفيا الواقعة بوسط لندن

قالت صحيفة صنداي ميرور البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون يواجه ضغوطا لتجميد ما قيمته 5 مليارات جنيه إسترليني من أصول الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك في المملكة المتحدة.



ويخشى أن يكون الرئيس مبارك وابنه جمال -الذي كان يعده لخلافته وآخرون من عائلة الرئيس قد استطاعوا جمع ثروة تقدر بـ70 مليار دولار وتم تحويلها إلى بريطانيا بواسطة الرئيس المصري، وقالت الحكومة السويسرية يوم الجمعة إنها جمدت جميع الحسابات النقدية للرئيس مبارك والمجموعة المحيطة به، مما أثار مطالب بأن يحذو كاميرون حذو سويسرا، وأضافت الصحيفة أن مارك مالوك براون وزير الدولة البريطاني السابق للشؤون الخارجية في حكومة حزب العمال اتهم حكومة كاميرون بعدم إدانة مبارك بما فيه الكفاية.

16 ألف جنيه إسترليني على الشمبانيا
وحول سؤال عما إذا كان يعتقد أنه يجب على بريطانيا تجميد كل الأصول المتصلة بالنظام الفاسد، قال إنه يؤيد ذلك بشدة، وقالت صنداي ميرور إنه قد تردد أن جمال مبارك كان يسهر في حفلة في أحد الملاهي الليلية بوسط لندن واسمه ترامب في نهاية الأسبوع الماضي وأنفق 16 ألف جنيه إسترليني على الشمبانيا، وأضافت أن مبارك يقيم حاليا في قصر شتوي في شرم الشيخ. وبينما يعيش ملايين المصريين في فقر مدقع هرّبت عصابة مبارك مليارات الدولارات إلى الخارج. وكان مصدر هذه الأموال صفقات أعمال فاسدة وأصول لرؤساء سابقين وللأسرة المالكة السابقة.

الهروب الى بلغريفيا
وهناك مخاوف من أن تهرب أسرة مبارك إلى لندن حيث تمتلك منزلاً فخماً من عدة طوابق قيمته عدة ملايين من الجنيهات الإسترلينية في منطقة بلغريفيا الواقعة بوسط لندن، وقالت صنداي ميرور إن تأخير تجميد أرصدة أسرة مبارك في بريطانيا سيجعل من السهل عليها البدء في إخراجها إلى خارج لندن، ونقلت الصحيفة عن خبراء القول إن عائلة مبارك تدير الأموال من خلال المراكز المالية في لندن.
وذكرت أن ممتلكات عائلة مبارك تشمل عشرات المنازل والفنادق في جميع أنحاء العالم وتُقدر قيمتها بنحو 10 مليارات و 500 مليون جنيه إسترليني (16.8 مليار دولار).

تجميد الحسابات
كما ذكرت أن متحدثا باسم وزارة الخارجية البريطانية رفض الليلة الماضية التعليق على إمكانية تجميد أصول مبارك في المملكة المتحدة، وتتفاوت التقديرات بشأن ثروة مبارك وأسرته. وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت اليوم الاثنين نقلا عن مسؤولين أميركيين أن تلك الثروة تقدر بمليارين أو ثلاثة مليارات دولار، ورأت الصحيفة أن مظاهر الثراء المبالغ فيه لم تتضح على مبارك وعائلته خلال فترة حكمه التي امتدت لنحو ثلاثين عاما، مقارنة بزعماء آخرين في منطقة الشرق الأوسط.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250524.85
BTC
0.52
CNY