الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 06:02

تأثير الثورة المصرية: السلطة الفلسطينية تقرر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قريبا

العـرب وصحيفة كل
نُشر: 12/02/11 19:12,  حُتلن: 07:27

فوزي برهوم - الناطق باسم حركة حماس:
إن هذه الانتخابات باطلة وغير قانونية وليس لها سند قانوني ولن تعطيها حماس أي غطاء

الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض لا يمتلكان الشرعية القانونية والوطنية لرعاية مصالح الشعب الفلسطيني واتخاذ مثل هذا القرار

يبدو ان ثورة الغضب المصرية، او ما اسماها البعض ثورة 25 يناير، بدأت تأخذ مفعولها في العالم العربي، فبعد الاصلاحات التي شهدناها في الأردن، والتغييرات في الحكومة التي اعلنها الملك عبدالله الثاني، أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم السبت، التحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الأراضي الفلسطينية قبل سبتمبر/ أيلول المقبل.



وقال ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "إن السلطة قررت إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل سبتمبر/ أيلول المقبل". وأضاف عبد ربه خلال تلاوته بيان اللجنة التنفيذية عقب اجتماعها في رام الله، أن تحضير القيادة الفلسطينية لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية خلال الأشهر القادمة تحقيق لإرادة الشعب الفلسطيني.
ودعا كل الأطراف الى "أهمية أن تضع جانباً جميع تحفظاتها وأية نقاط خلافية كذلك وأن نركز معاً على إجراء الانتخابات في موعد لا يتجاوز أيلول القادم، أما الخلافات، سواء كانت متعلقة بأمور سياسية أو أمنية فيمكن إحالتها إلى المجلس التشريعي القادم للبت فيها".

حماس ترفض المشاركة في الانتخابات
في المقابل رفضت حركة حماس إعلان منظمة التحرير لإجراء الانتخابات مطلع ايلول القادم، مؤكدة أنها لن تشارك فيها. وقال الناطق باسم حركة حماس فوزي برهوم لـ "معا": "إن هذه الانتخابات باطلة وغير قانونية وليس لها سند قانوني ولن تعطيها حماس أي غطاء".
واعتبرت حماس أن الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض "لا يمتلكان الشرعية القانونية والوطنية لرعاية مصالح الشعب الفلسطيني واتخاذ مثل هذا القرار".
وأضاف برهوم أن "أي انتخابات يجب أن تتم وفق توافق وطني فلسطيني وأن تجري كثمرة من ثمار المصالحة الوطنية، وليس أن تتخذ كخطوة من قبل طرف يستفرد بقضايا الشعب الفلسطيني"، على حد قوله.
واعتبر برهوم ان قرار الانتخابات هو "خطوة استباقيه من قبل التيار المتنفذ والمستفرد بالقضية الفلسطينية تحسبا لاي تحرك شعبي فلسطيني لعزل هذا التيار كما حدث في مصر وفي تونس".

التنفيذية: الشعب الفلسطيني وقيادته يساندان الشعب المصر
وكانت اللجنة التنفيذية لمنطقة التحرير الفلسطينية، شددت في اجتماعها، اليوم ، على ان "الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية يساندان الشعب المصري وإرادته وقراره في تحقيق التغيير وترسيخ الديمقراطية. الشعب الفلسطيني يتمنى لمصر أن تبقى دائما دولة عظيمة ومحورية في المنطقة والعالم وهذه مصلحة حيوية لفلسطين وشعوب المنطقة بشكل عام". وشددت على إن "مصر دولة عريقة وهي شريك أصيل للشعب الفلسطيني في نضاله لتحقيق الحرية والاستقلال وليس لدينا أدنى شك أنها ستبقى داعما رئيسيا ومحوريا للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.05
EUR
4.73
GBP
231573.68
BTC
0.52
CNY