الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

ويكيليكس: عمر سليمان تعهد بتكبد مسؤولية تطهير سيناء من الاسلحة والمهربين بنفسه

من أماني حصادية:مراسلة
نُشر: 10/02/11 11:51,  حُتلن: 13:53

نائب رئيس الاركان الاسرائيلي دان هاريل : التعاون الاسرائيلي المصري على صعيد المخابرات في عهد سليمان ممتاز للغاية

تواصل ويكيليكس مسيرتها في كشف المستور والمعتم عليه في السياسات العالمية والدولية وتلقي الضوء اليوم مجددا على نائب رئيس الجمهورية المصري, عمر سليمان وعلاقاته الحميمة مع الحكومة الاسرائيلية والادارة الامريكية.
ففي وثيقة دبلوماسية سربت الى موقع ويكيليكس والتي تلقت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية نسخة منها ارسلها يوفال ديسكين من وكالة الامن الاسرائيلية الى روب دانبن نائب مستشار وزارة الخارجية الامريكية ومارك كيميت نائب مستشار وزير الدفاع اعرب فيها عن امتعاضه واستنكاره لتهريب الاسلحة الى قطاع غزة عبر شبه جزيرة سيناء، موضحا ان شبه الجزيرة اصبحت مخزنا للاسلحة والمتفجرات تخدم او تستخدم في عمليات تجري في غزة واسرائيل ومصر.
 


عمر سليمان

تطهير سيناء
وفي الوثيقة التي كتبت في شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 2007, ذكر ديسكين انه كان قد اطلع وزير المخابرات المصري عمر سليمان, باسماء المهربين للاسلحة الى داخل القطاع.
كما واشار ديسكين في وثيقته انه كان قد التقى بعمر سليمان شخصيا في عام 2005 حيث تعهد الاخير بتكبد مسؤولية "تطهير سيناء" (من الاسلحة والمهربين) بنفسه.
وتواصل الوثيقة, بان ديسكين اعرب عن قلقه من انه رغم الاتفاقيات لتعاون وعلميات اسرائيلية مصرية مشتركة لحجم تهريب الاسلحة الى غزة الا ان الجانب المصري لم يتخذ خطوات واضحة في سبيل تحقيق هذه الاتفاقيات.
وفي نظره, يرجع ديسكين هذا الامر الى تصور المصريين انفسهم وسيط للعملية السلمية بين الفلسطينيين والاسرائيليين وانه يتوخون الحذر في عدم اغاظة أي من الطرفين.

تهريب الاسلحة
وبحسب الوثيقة ايضا, ان عمر سليمان عمل جاهدا الى التفرد بمنصب نقطة الوصل بين الحكومة الاسرائيلية والحكومة المصرية, فقد حال دون مباشرة الحكومة الاسرائيلية اتصالات مع عناصر مختلفة اخرى في الحكومة المصرية.
وكما يبدو بحسب تقرير الديلي تلغرفا فان جهود سليمان لم تذهب ادراج الرياح بل انبتت واثمرت, حيث جاء في وثيقة مسربة اخرى في وقت سابق انه في عام  2008اعربت الحكومة الاسرئايلية عن تفضيلها وترشيحها لعمر سليمان لخلافة حسني مبارك. كما وانشأ "خط ساخن" استخدم يوميا للتواصل المباشر بين الحكومة الاسرائيلية وعمر سليمان.
اما في عام 2009, فقد صرح نائب رئيس الاركان الاسرائيلي, دان هاريل ان التعاون الاسرائيلي المصري على صعيد المخابرات في عهد سليمان ممتاز للغاية. وفي وثيقة مسربة اخرى ان التعاون مع عمر سليمان لدحض تهريب الاسلحة افضل بكثير منه مع رئيس الاركان المصري, طنطاوي.
وفي مايو, ايار من نفس العام قال سليمان للادارة الامريكية ان الحكومة المصري عملت على لجم تهريب الاسلحة الى غزة بواسطة تدمير الانفاق وبناء المتاريس الفولاذية تحت الارض غير انه اعترف انه لا يمكن كبح جماح تهريب الاسلحة بالكامل ابدا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250035.51
BTC
0.52
CNY