شباب وصبايا

راحة البال تساعد في تحسين جو العلاقة الزوجية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق انشر تعقيب صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متفرقة
24

حيفا
غيوم متفرقة
24

ام الفحم
غائم جزئ
24

القدس
غائم جزئ
23

تل ابيب
غائم جزئ
23

عكا
غيوم متفرقة
24

راس الناقورة
غيوم متفرقة
24

كفر قاسم
غائم جزئ
23

قطاع غزة
سماء صافية
19

ايلات
سماء صافية
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

الصراحة سمة مميزة للصداقة وراحة البال غاية مهمة لتحسين جو العلاقة الزوجية

الصراحة سمة مميزة للعلاقات الإنسانية الناجحة.على الأقل هذا ما يتفق عليه علماء النفس والأمثال الشعبية..

المرأة لا تستطيع التقدير الجيد وفهم الأسباب البعيدة

طبيعة الرجل لا تسمح له باحترام خصوصية المشاعر الخاصة دائماً

الشخص الصريح هو شخص واثق الخطى لا يخشى التعبير عن مشاعره

القليل من الأزواج يعتمدون الصراحة الكاملة في حياتهم الزوجية، والأسباب تتعدد

الصراحة سمة مميزة للعلاقات الإنسانية الناجحة. على الأقل هذا ما يتفق عليه علماء النفس والأمثال الشعبية. الصراحة تسمح بنقل مشاعر شخص إلى شخص آخر. نحن نصارح بسهولة حول آلامنا لأننا نبحث عن من يشاركنا فيها، ونتحدث بشغف عن نجاحاتنا لأن النجاح ليس له طعم دون تشارك.
 
صورة توضيحية

وإن كانت الصراحة سهلة بين الأصدقاء، فإنها تجد صعوبات أكبر في العلاقات الزوجية. القليل من الأزواج يعتمدون الصراحة الكاملة في حياتهم الزوجية، والأسباب تتعدد.

التقدير الجيد وفهم الاسباب
بالنسبة للرجل، هناك دوماً أشياء يستحسن إخفاؤها لأن المرأة لا تستطيع التقدير الجيد وفهم الأسباب البعيدة. و بالنسبة للمرأة، الصراحة هي كشف جانب خفي غير مسموح للرجال بدخوله. لأن طبيعة الرجل لا تسمح له باحترام خصوصية المشاعر الخاصة دائماً. فعلى سبيل المثال يمكن للرجل أن يستخدم موضوعاً حساساً لتسجيل نقاط على زوجته خلال نقاش حاد. و لو أن هذا الموضوع يمكن أن ينطبق على الزوجة أيضاً.

الثقة بالنفس
من وجهة نظر علم النفس، فإن الصراحة تعبير جلّي عن الثقة بالنفس. ليس هناك من موضوع لا يمكن الحديث عنه، مادام الغرض من الحديث هو التشارك بمشاعر. الشخص الصريح هو شخص واثق الخطى لا يخشى التعبير عن مشاعره. ثقته بنفسه تحميه من الخوف من ردود الفعل على مشاعره. والشخص الواثق من نفسه هو شخص ناجح بدون أدنى شك.

الصراحة بين الزوجين
لكن العلاقة الزوجية فريدة لكونها تدمج شخصين والصراحة بين الزوجين هي كصراحة الشخص مع نفسه. الفرق أن الشخص الواحد يثق بنفسه ثقة عمياء وهكذا ثقة صعبة التوليد بين رجل وامرأة ولكنها ليست مستحيلة. الصعوبة تكمن في آن انعدام ثقة الشخص بنفسه تتسبب له بالفشل ولكنه يبقى شخص واحد أم فقدان الزوجين الثقة بينهما ينهي العلاقة الزوجية.
لذا فإن الكثير من الأزواج يقايضون الصراحة براحة البال، وراحة البال تعني عدم الخوف من انهيار العلاقة الزوجية بسبب موضوع يستحسن إخفاؤه. ولكن أليست راحة البال هذه مجرد تأخير للمشكلة وليست حلاً لها؟ أم أن راحة البال تساعد في تحسين جو العلاقة الزوجية بإخفاء أمور يمكن أن تعكّر صفوها؟

كلمات دلالية
الناصرة: بالونات الأمنيات في مدرسة بيت الحكمة