الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

ما هي الأطعمة المناسبة للطفل مريض السكر؟

كل العرب
نُشر: 27/01/11 12:27,  حُتلن: 08:06

هناك أنواع من الأطعمة يجب تناولها مثل الخضار واللحوم مع الإقلال من النشويات والحلويات وحتى الفاكهة تناولها يكون بحدود

في ظل تزايد نسب ومعدلات الإصابة بالسكر وخصوصاً بين الأطفال، تتساءل العديد من الأمهات عن الأطعمة المناسبة للطفل المريض بالسكر، وهل هناك أطعمة يجب تجنبها.


صورة توضيحية

في هذا السياق يبين الأستاذ الدكتور مصطفى يوسف المشد، أستاذ ورئيس قسم التحاليل بكلية طب جامعة الأزهر في تصريح لجريدة اليوم السابع أن مرض سكر عند الأطفال عادة مختلف عن السكر الذي يصيب الكبار، لأن الأطفال يلازمهم السكر منذ الصغر، ويعيش معهم مدى الحياة، لذا لابد من متابعة الطفل ومساعدته على التغلب على شعوره وإحساسه بالمرض، مع مراعاة عدم حرمان الطفل، ولكن يجب الالتزام بنوعيات الأطعمة المحددة، والإقلال من نوعيات أخرى مع ضرورة الالتزام بجرع الأنسولين في الميعاد المحدد لها.

تنظيم طعام الطفل المصاب بالسكر:
كما أضاف د. المشد أن على الأم المحاولة بتنظيم الطعام، بحيث إنه عندما يتم قياس السكر عندما يصحو الطفل يكون في معدل 100 أو 110 أقصاه، مع ضرورة ضبط الجرعات مع الوجبات.
كما أشار د.مصطفى إلى أن هناك أنواع من الأطعمة يجب تناولها مثل الخضار واللحوم مع الإقلال من النشويات والحلويات وحتى الفاكهة تناولها يكون بحدود، فمثلاُ يجب أن يتم الابتعاد عن المانجو والبلح والعنب، لأن هذه الأنواع من الفواكه تتميز بنسبة سكر عالية، ولكن قد يتناول البطيخ والتفاح والبرتقال واليوسفي لأن نسبة السكر فيهم قليلة.

مقالات متعلقة