الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

أهالي باقة بعد الكشف عن امكانية ترحيلهم: لا نكبة بعد النكبة ولا نزوح بعد النزوح

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 25/01/11 17:07,  حُتلن: 07:45

معاذ بيادسة
 
العرب في اسرائيل ليسو حقلا للتجارب

انس غنايم
 
لا نكبة بعد النكبة ولا نزوح بعد النزوح

سميح بيادسة
 
اقتراح نقلنا خطوة ايجابية ، لاننا سنكون في دولة اسلامية وعربية

عماد ابو مخ

هذا اقتراح خطير وحساس لا يمكن قبوله ولا بأي حال من الاحوال

ادريس مواسي
 
هذا اقتراح وقح وعلى لفني ان تجري اعمالها على حساب بيتها وبلدتها وليس على حساب باقة الغربية

في اعقاب الكشف عن موضوع اقتراح رئيسة حزب كاديما، تسيبي ليفني بنقل مدينة باقة الغربية وقرية برطعة الشرقية لسلطة الحكومة الفلسطينية، أعرب عدد كبير من سكان البلدة عن استنكارهم الشديد لهذا الاقتراح الذي اعتبروه عملية ترانسفير عنصرية من الدرجة الأولى ضد السكان العرب في البلاد، واكدوا على ان ليفني لا يمكن ان تقرر للعرب في اسرائيل بأي طريقة يمكن لهم ان يعيشوا، وهم على استعداد تام لمواجهة هذا الاقتراح بكل الطرق والوسائل.


إدريس مواسي

ادريس مواسي : يمكن لتسبي لفني ان تخطط لاعمال على حساب بيتها
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع ادريس مواسي قال:" اعتقد ان هذا الاقتراح يدل على وقاحة ليفني، لا سيما وأن العرب في اسرائيل كان في مرة من المرات بالامكان السيطرة عليهم وتخويفهم ، لكن في هذه الايام لا مكان لموضوع نقل باقة الغربية الى الضفة الغربية، ويمكن لتسيبي ليفني ان تخطط لتوسيع مساحة الدولة على حساب بيتها ومكان سكنها، وليس على حساب ابناء بلدتنا، وسوف نسعى لمعالجة ومواجهة اي عمل عنصري قد يؤثر على عملية السلام، ونحن كفلسطينيين داخل اسرائيل في نفس الوقت نريد ان يعم السلام حسب حدود 67 ، ولا يمكن ان يتم التعامل معنا بطرق غير انسانية ، مع العلم اننا سنبقى متمسكين بحقوقنا رغم انف كل العنصريين".

لا يمكن اعتبارنا كاعداء
وتابع مواسي:" اقتراح تيسبي ليفني لا يمكن تنفيذه، والحديث الذي يدور ما هو الا كلام لا قيمة له ، حتى ان الموضوع لا يستحق التعقيب، ويجب ان اذكر ان السلام لا يمكن ان يكون على حساب العرب في اسرائيل ، ولا يعقل بعد 60 عاما من العمل والبناء ان ياتي الوقت الذي يتم التعمل معنا كاننا اعداء لدولة اسرائيل ".


عماد أبو مخ

عماد ابو مخ : يجب عدم السماح لتنفيذ ا اقتراح قد يسيء للعرب في اسرائيل
عماد ابو مخ من سكان مدينة باقة الغربية الذي يبعد بيته عن الجدار الفاصل 20 مترا قال :" موضوع نقل مدينة باقة الغربية الى سلطة الضفة الغربية امر خطير وحساس للغاية، ولا يمكن قبوله بأي حال من الاحوال، ويجب على الجهات المسؤولة ان لا تسمح بتنفيذ مثل هذه الاقتراحات الفاشية ان كانت هذه الجهات من الاسرائيليين او الفلسطنيين، لاننا نعيش على ارض آبائنا واجدادنا وسنبقى فيها دون ان نعير اي اهتمام لاقتراحات لفني، وسوف تستمر حياتنا في دولة اسرائيل بالاوضاع الحالية التي لا تعتبر على احسن حال. اذا قررت الحكومة الاسرائيلية بالفعل تنفيذ اقتراح لفني سوف تكون معارضتي شديدة جدا". واردف ابو مخ :" انا كمواطن من سكان مدينة باقة الغربية يحق لي ان اعيش بسلام وامان ، وكل طريق تسعى لنقلنا الى الضفة الغربية لهو دليل بان الخطر يداهمنا ، ولا يمكن لاي شخص ان يقرر لنا اين سنعيش ، ومن ناحية اخرى اذا قررت الحكومة الاسرائيلية بالفعل تنفيذ اقتراح لفني سوف تكون معارضتي شديدة جدا ، لان هذا العمل لهو اقتحام لهويتنا ومكانتنا التي لطالما حافظنا عليها وما زلنا متمسكين بها حتى اخر انفاسنا ".


أنس غنايم

انس غنايم : لفني هي التي وافقت على ترحيل المواطنين العرب في اسرائيل
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع انس غنايم قال:" أن ما تحمله وثائق الجزيرة ، وخاصة ملف ترحيل المواطنين العرب في إسرائيل لهو اكبر دليل على أن القادة السياسيين الإسرائيليين لا يختلفون في النهج والفكر وان اختلفت مناصبهم الحزبية ، في إشارة الى تسيبي ليفني التي تسعى اليوم لاستقطاب آراء الشارع الإسرائيلي والعرب على انها تعارض نهج اليمين واليميين المتطرف الذي يقوده نتياهو ومن خلفه ليبرمان بينما هي نفسها التي وافقت على ترحيل المواطنين العب في منطقة المثلث . واعتقد ان هذا الأمر لا يمكن ان يتحقق لان المواطنين العرب في اسرائيل قرروا ان لا نكبة بعد النكبة ولا نزوج بعد النزوح ، ولا يمكن للمفاوض الفلسطيني ان يتحدث نيابة عن المواطنين العرب ويبت في مصيرهم لان الان العرب في اسرائيل لهم قيادتهم ولهم من ينوب عنهم ويتحدث باسمهم".

سميح بيادسة : عملية نقلنا الى سلطة الضفة الغربية خطوة جيدة
من جهة اخرى اعرب سميح بيادسة من باقة الغربية عن تأييده لاقتراح لفني قائلا :" هذه الخطوة تعتبر ايجابية نوعا ما، لاننا سنكون داخل دولة اسلامية عربية وليس يهودية، ويجب ان اذكر باننا نعيش داخل دولة بدون حقوق ، وما نأخذه باليد اليمنى يسحب منا باليد اليسرى في الضفة الغربية سوف تتحسن اوضاعنا". وامضى بيادسة:" عندما نكون داخل الاراضي الفلسطينية سنشعر ان اوضاعنا قد تحسنت من الناحية الاجتماعية والاقتصادية ، ويمكن لنا ان نحسن من اوضاعنا لان تكاليف المعيشة ستكون اقل بكثير ان كان ذلك في صرف الكهرباء والمياه والهاتف والضرائب وغيرها".


معاذ بيادسة

معاذ بيادسة : نحن لسنا حقل تجارب
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع معاذ بيادسة قال:" هناك استهتار كبير بسكان العرب في اسرائيل ، واقتراح ليفني لا يمكن ان يمر مر الكرام ، لانه يدل على ان وراء الموضوع امور ستكون لها انعكاسات سلبية علينا ، كما انه لا يمكن ان تقرر ليفني وجميع حلفائها مصير آلاف السكان ، واذا كانت تعتقد باننا سنكون حقل تجارب فهي مخطئة ، لاننا سوف نقوم بكل الخطوات اللازمة لمنع اي عملية نقلنا الى مناطق السطة الفلسطينية ".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY