الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

الحلان الاعدادية في سخنين تستقبل مجموعة من الطلاب ضمن مشروع مراقبة النجوم

أمين بشير -
نُشر: 24/01/11 12:07,  حُتلن: 15:47

الطلاب استمعوا الى محاضرة قيمة من رائد الفضاء مايكل ماسيمينوا عن كيفية خروجه من سفينة الفضاء واصلاح خلل في التلسكوب العملاق


عمر بدارنة مدير المدرسة للعرب:


المنتسبون في الدورة استفادوا كثيراً فهم يتعلمون في مواضيع علمية كثيرة لها علاقة في الكيمياء والفيزياء والرياضيات والهندسة


منذ 3 سنوات بدأنا بمشروع الفلك ومراقبة النجوم، وبسبب وجود مرصد فلكي لدينا ارتأينا الاستمرار بالمشروع وتفعيله للإستفادة منه

إستقبلت مدرسة الحلان الاعدادية في سخنين وضمن مشروع مراقبة النجوم في دورة الفلك التي تقام في مدرسة الحلان الاعدادية مجموعة من طلاب المدينة وأهاليهم الذين سينتسبون للدورة الجديدة  حيث إلتقى الطلاب مع المربي عمر بدارنة مدير مدرسة الحلان ومعلم موضوع الفلك في المدرسة ومركز دورة الفلك ومراقبة النجوم المربي ذياب كابولي غنايم والدكتور مصطفى عصفور.

وقد استمع الاهالي الى شرح واف من المربيين بدارنة وغنايم والدكتور عصفور لأهمية هذه الدورة ومميزاتها والأمور التي يمكن للطلاب أن يتميزوا بها والقدرات التي يمكن لهم ان يكتسبوها خلال الدورة، مع العلم أن المنتسبين للدورة الماضية كانوا قد سافروا الى منطقة أزمير حيث تتواجد محطة ناسا للفضاء.

مدارس الوسط العربي
وفي حديث لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع المربي عمر بدارنة مدير المدرسة قال: "منذ 3 سنوات بدأنا بمشروع الفلك ومراقبة النجوم ، وبسبب وجود مرصد فلكي لدينا وهو يكاد ان يكون الوحيد في مدارس الوسط العربي فقد ارتأينا الاستمرار بالمشروع وتفعيله على اكمل وجه وهذه الدورات للمشروع نقوم بها بشكل سنوي من خلال دورات اسبوعية تتوج في مخيم خاص في صحراء النقب لمدة اسبوع ورحلة الى منطقة ازمير حيث محطة ناسا، وقد زارها السنة الماضية ما يزيد عن 50 طالباً لمدة شهر كامل حيث استزاد الطلاب واستفادوا والتقوا بأحد رواد الفضاء والتقطوا صوراً تذكارية معه ووقع لهم على صوره".

مواضيع علمية كثيرة
وأضاف بدارنة: "الطلاب المنتسبون في الدورة استفادوا كثيراً فهم يتعلمون في مواضيع علمية كثيرة لها علاقة في الكيمياء والفيزياء والرياضيات والهندسة، فنريد توسيع آفاقهم ، وارتأينا السنة أن نلتقي مع الاهالي ليتعرفوا على موضوع الفلك حتى يتعرفوا على الموضوع من خلال محاضرة من الدكتور مصطفى عصفور، فنحن نجهز الطالب من ناحية علمية ونفتح ابواب العلم كلها امامه ويبقى الامر متعلق بتوجهات الطلاب".

محاضرة قيمة
والتقى ممثلون عن الدورة برائد الفضاء الامريكي مايكل ماسيمينوا، وذلك في جامعة تل-ابيب بناء على دعوة خاصة من رائد الفضاء لطلاب الدورة وللمسؤولين عن الدورة الدكتور مصطفى عصفور والاستاذ ذياب كابولي. وقد شارك في اللقاء ايضا طلاب شاركوا في دورات الفلك التي ينظمها الدكتور مصطفى عصفور. واستمع الطلاب الى محاضرة قيمة من رائد الفضاء عن كيفية خروجه من سفينة الفضاء واصلاح خلل في التلسكوب العملاق (هافل) ومن ثم قام رائد الفضاء بلقاء مجموعة الطلاب من مدرسة الحلان واستمع الى الطلاب الذين تحدثوا عن الفعاليات التي يقومون بها خلال الدورة، كما وأجاب عن الاسئلة التي وجهها قسم من الطلاب اليه.

هدية رمزية
وقد قدم رائد الفضاء للوفد من مدرسة الحلان هدية عبارة عن صورة موقع رائد الفضاء وقلم رصاص يستعمل في الفضاء الخارجي وقد ابدى الطلاب إلماما كبيرا بأمور تتعلق بالفضاء. وتحدثوا عن سعادتهم بلقاء الرائد والحوار الذي دار بينهم باللغة الانجليزية.

مقالات متعلقة