الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 02:02

تراص الفقرات ينتج عن ضغط الجسم.. فكيف نخفف هذا الضغط؟

كل العرب
نُشر: 24/01/11 15:35,  حُتلن: 14:08

تراص الفقرات ينتج عن ضغط الجسم على أقراص الفقرات في اسفل العمود الفقري

ضغط الوقت وطول ساعات العمل يحرم هذه الفئة من الناس الذين يستعملون الحاسوب لساعات طويلة فرصة تمرين الجسم وتقوية العضلات

تراص الفقرات هو عارض صحي يتعرض له الكثير من الأشخاص الذين يقومون بأعمال مكتبية لوقت طويل. يمكن أن يصيب تراص الفقرات أيضاً من يقومون بأعمال يدوية تتطلب حمل الكثير من الأثقال. لكن تراص الفقرات يظهر عند الفئة الأولى بشكل أكبر. ما هو سبب هذا العارض الصحي وكيف يمكن التعامل معه؟

 
صورة توضيحية

تراص الفقرات ينتج عن ضغط الجسم على أقراص الفقرات في اسفل العمود الفقري. سبب هذه الظاهرة هو الجلوس لوقت طويل وراء مكتب مع الانحناء للأمام. وتظهر خاصة عند من يعملون على أجهزة الكمبيوتر بسبب الوضعية التي تفرضها عليهم لوحة المفاتيح.

"تخشب" في الظهر
لكن ظهورها عند هذه الفئة من الناس أكثر من غيرهم مرده إلى ضعف عضلات الظهر. ضغط الوقت وطول ساعات العمل يحرم هذه الفئة من الناس فرصة تمرين الجسم وتقوية العضلات. ويصبح حمل الظهر ثقيلاً على الجسد. تبدأ أعراض هذه الظاهرة بآلام عند النهوض من على الكرسي تشبه "تخشباً" في الظهر. ما يطمئن الشخص هو أن هذه الأعراض تزول أحياناً عندما يتحرك. فيظن أن الموضوع بسيط. لكن عند حد معين تظهر المشكلة بكل أبعادها ويتحول التراص إلى انقراص فقرات يحتاج إلى عمل جراحي.

السباحة أفضل أنواع الرياضة
تراص الفقرات يمكن علاجه بسهولة وبشكل ذاتي. تمارين شد الجسم من أفضل أنواع العلاج لهذه الظاهرة. كما أن القيام بجهد رياضي مرتين في الأسبوع على الأقل هو أمر جوهري لتفادي تفاقم المشكلة. لكن ليس كل أنواع الرياضة ملائمة لأصحاب هذه العوارض. فالجري مثلاً هو سيء جداً لأنه يعرض الفقرات لضغط دوري مع كل خطوة. بالمقابل تعتبر السباحة أفضل أنواع الرياضة مع ركوب الدراجة والمشي. والأبسط هو القيام بتمارين شد عضلات الظهر بالاستلقاء على البطن ومحاولة رفع الجزء الأعلى من الجسم من عشرة إلى عشرين مرة يومياً. بالطبع لا بد من استشارة الطبيب. لكن كل ما تم ذكره سابقاً يمكن القيام به حتى ولو لم تظهر أعراض تراص الفقرات لأنها تساعد على الوقاية منها.

تقوية العضلات
ضعف عضلات الجسم يمكن أن يتسبب بمشاكل أخرى وهذا النوع من الأمراض يزداد في عصرنا مع تغير طبيعة أعمالنا وجلوسنا يوماً بعد يوم فترات أطول وراء شاشة الحاسوب. لذا لا بد من تقوية عضلاتنا بالتمارين حتى لو تحول الأمر إلى واجب يومي مثل حبوب الدواء التي نتناولها عند المرض.

مقالات متعلقة