الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

صندوق التعليم العالي بأم الفحم يوزع المنح على الجامعيين لتعزيز مجتمع متحضر

إبراهيم أبو عطا-
نُشر: 22/01/11 08:17,  حُتلن: 13:15

الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الاسلامية:

الطلاب والطالبات هم صمام الأمان لحماية مجتمعنا في الداخل الفلسطيني وبناء حاضر ومستقبل للأمة

المؤسسة الاسرائيلية تتصف بالغباء والغرور بعد ان انتقلت من مرحلة سياسة الهدم ومصادرة الأراضي الى مرحلة أصعب وهي الترحيل

محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة:

نحتاج الى الكثير من أمثال إدارة الصندوق التعليم العالي لاستثمار اموالهم في تجنيد عقول أبنائنا لحماية قضيتنا الأساسية

الشيخ خالد حمدان رئيس البلدية:

المطلوب بعد الشكر هو الزيادة في العطاء لقوله تعالى "ولئن شكرتم لأزيدنكم " لأان التصدق في سبيل الله هو أجمل معاني الشكر

الدكتور سليمان احمد:

أنتم ثمار المجتمع الذين تستطيعون بناء التغيير فكونوا على قدر المسؤولية في بناء مجتمع صالح خال من العنف لأن الصندوق ماض في دربه بعون الله

للسنة السابعة على التوالي يحتفل صندوق التعليم العالي في ام الفحم على اسم المرحومين "احمد شريم ومريم سليمان " ( رحمهما الله ) بتوزيع المنح على الطلاب الجامعيين في ام الفحم ومنطقتها، حيث شارك العشرات من الطلاب وذويهم الى جانب محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة والشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم في الإحتفال الذي افتتحه العريف الطالب حسام سمير بتلاوة عطرة. بدوره قدم الأستاذ عماد محاجنة الشيخ رائد صلاح الذي هنأ بلدية ام الفحم على جائزة التربية والتعليم التي حازت عليها في الأيام الأخيرة حيث بارك لرئيس البلدية وقسم المعارف مشيدا بدور البلدية وأقسامها في العمل الدؤوب لمصلحة أم الفحم والشعب الفلسطيني في الداخل.

البحوث العلمية
وأشاد صلاح بمصطفى أحمد شريم رئيس مجلس أمناء الصندوق على همته العالية والمميزة له ولإدارة الصندوق على ما يبذلونه في خدمة الطلاب والطالبات ودعم الرسالة التي يحملونها وتبنيهم للبحوث العلمية.

طلابنا أغلى ما نملك
واختتم الشيخ رائد صلاح كلمته مخاطبا الطلاب والطالبات بأنهم أغلى ما نملك وانهم المستقبل للواقع الأليم الذي نعيشه حيث وصف المؤسسة الاسرائيلية بالغباء والغرور بعد ان انتقلت من مرحلة سياسة الهدم ومصادرة الأراضي الى مرحلة أصعب وهي الترحيل بداية بأفراد ومن ثم مجموعات ومن ثم بشكل جماعي لا ندري متى ستكون، حيث طالب في كلمته بتبني سياسة التحدي والصمود مشيرا الى الطلاب والطالبات انهم هم صمام الأمان لحماية مجتمعنا في الداخل الفلسطيني وبناء حاضر ومستقبل للأمة.

الإستثمار في الأجيال القادمة
أما محمد زيدان رئيس لجنة المتابعة فقد أثنى على الداعمين لهذا المشروع الخيّر واستثمار المال على الأجيال القادمة التي تتحمل همّ هذه الأمة، كما وهنأ بلدية ام الفحم بادراتها بإدارتها السليمة وانجازاتها المتوالية ، وأشاد بالمدرسة الأهلية في أم الفحم التي تُعتبر في طليعة التحصيل العلمي وانها مدرسة يُفتخر بها كمدرسة عربية تنتج العقول المبدعة.

مكانة الشعب الفلسطيني
وأشار زيدان الى مكانة الشعب الفلسطيني في العالم وخصوصا العالم العربي ومكانته الثقافية والعلمية والشهادات العليا التي يرتقي بها حيث ان الفلسطينيين يدَرسون كل العالم لماكنتهم العلمية الرفيعة التي يُفتخر بها، وأكد على اعتزازه وفخره في الشعب الفلسطيني في الداخل مؤكدا "اننا نحتاج الى الكثير من أمثال إدارة الصندوق التعليم العالي لاستثمار اموالهم في تجنيد عقول أبنائنا لحماية قضيتنا الأساسية مثمنين عاليا هذه الأفعال الطيبة متأملين ان تكون ذخرا لمجتمعنا في الداخل الفلسطيني ".

الزيادة في العطاء
بدوره أكد الشيخ خالد حمدان رئيس البلدية ان المطلوب بعد الشكر هو الزيادة في العطاء لقوله تعالى " ولئن شكرتم لأزيدنكم " مؤكدا ان الشكر لا يقتصر على التلفظ بكلمات الثناء مشيرا الى أن التصدق في سبيل الله هو أجمل معاني الشكر حيث ضرب عدة امثلة من السلف الصالح وكيف كانوا يتصدقون بأموالهم ويضحون بها في خدمة الدعوة الى الله .

صرخة لكل أصحاب الأموال
وأكد الشيخ خالد ان هذا الجهد يحتذى به وهي صرخة لكل أصحاب الأموال بأن يحذو حذو غيرهم في الإنفاق والتصدق لدفع عجلة التربية والتعليم الى الأفضل . كما وتحدث الشيخ خالد حول جائزة التربية والتعليم الى مُنحت لبلدية ام الفحم مؤكدا ان أم الفحم حصلت عليها بجدارة وفق المعايير التي وضعتها وزارة المعارف وان أم الفحم حصلت عليها بعد منافستها 30 سلطة محلية من الوسط اليهودي بفضل الله.

جائزة التربية والتعليم
من جهته رحب الدكتور سليمان احمد باسم ادارة الصندوق الحضور مباركا لبلدية ام الفحم بجائزة التربية والتعليم وباعها الطويل في مسيرة العلم والتعلم بالمدينة ، كما وقدم شكره لمجلس أمناء الصندوق الذين ما بخلوا من وقتهم وعطائهم للوقوف على الصندوق ومساعدة الطلاب. وخاطب الدكتور سليمان احمد الطلاب الأكاديميين قائلا :" أنتم ثمار المجتمع الذين تستطيعون بناء التغيير فكونوا على قدر المسؤولية في بناء مجتمع صالح خال من العنف ".

العلم نور
يشار الى ان الصندوق قدم هذا العام 102 منحة جزئية تتراوح بين 3000 الى 4000 شيكل، فيما تم تقديم 26 منحة كاملة بقيمة 10 الاف شيكل، بالاضافة الى 5 منح للبحث العلمي، حيث المجموع الكلي للمنح لهذا العام بلغ 726 ألف شيكل ، كما ويقدم كل طالب حاصل على المنحة 60 ساعة تعليمية لطلاب الإبتدائية ضمن مشروع " العلم نور ". وفي ختام المؤتمر قام أعضاء مجلس الأمناء بتوزيع المنح على الطلاب والطالبات الذي يدرسون في جامعات البلاد وخارجها.

مقالات متعلقة