الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

الحازوقة نوبة غير إرادية للحجاب الحاجز.. عالجيها بالثلج والخل والليمون

كل العرب
نُشر: 14/01/11 16:52,  حُتلن: 07:49

الحازوقة عارضاً وليست مرضاً، النوبات القصيرة لا تشير غالباً لوجود مرض لكن عندما تستمر الحازوقة أكثر من ثماني ساعات فإنها قد تكون دلالة على مرض



سبب النوبات القصيرة في الغالب غير معروف، أما النوبات الطويلة فقد تكون نتيجة لأسباب عديدة تشمل الاضطرابات العاطفية، واستخدام بعض العقاقير والادمان على الكحول

الحازوقة تنتج عن تقلصات متكررة ومفاجئة وحادة وغير إرادية للحجاب الحاجز يدل عليها صوت مميز ناتج عن الانغلاق المفاجىء للأوتار الصوتية. وتأتي الحازوقة نتيجة فشل التوافق بين حركة الغطاء، الذي يفصل ممرات الهواء خلال عملية الابتلاع، والحجاز الحاجز.


صورة توضيحية

الحازوقة عارضاً وليست مرضاً، النوبات القصيرة لا تشير غالباً لوجود مرض. لكن عندما تستمر الحازوقة أكثر من ثماني ساعات فإنها قد تكون دلالة على مرض خطير ومن الضروري استشارة الطبيب.

نوبات القصيرة
سبب النوبات القصيرة في الغالب غير معروف، أما النوبات الطويلة فقد تكون نتيجة لأسباب عديدة تشمل الاضطرابات العاطفية، واستخدام بعض العقاقير والادمان على الكحول، وابتلاع مواد مهيّجة. وترتبط الحازوقة بعدد من العلل في المعدة أو المريء أو المعي الغليظ أو المثانة أو البنكرياس، أو الرئة، أو الكبد.

العلاج في الوضع الطبيعي يكون عادة بالطرق التالية:
أخذ ملعقة من الخل أو عصير الليمون.
مص قطعة من الثلج.
الغرغرة بماء ساخن.
ضم الفخذين إلى البطن لإعادة الحجاب الحاجز إلى وضعه الطبيعي.
إخراج اللسان من الفم بأقصى ما يمكن ومحاولة التنفس على هذه الحال لبضع دقائق مع أنفاس عميقة وطويلة.
كتم النفس وعد الى 10 ثوان.

مقالات متعلقة