الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 09:02

جفاف البشرة في الشتاء ومرض تقشر الجلد.. شبح مزعج يرافقنا طوال الفصل!!

كل العرب
نُشر: 13/01/11 09:04,  حُتلن: 14:20

أكثر الناس الذين يعانون من السمكية ولدوا ومعهم المرض، لكن الأعراض قد لا تظهر مباشرة


مرضى السمكية يعانون من فرط خلايا الجلد أوعدم انفصال خلايا جلدهم القديمة بشكل تام عن سطح الجلد وهكذا تتراكم الخلايا الميتة فوق بعضها البعض لتشكل رقائق سميكة تتمسك بالجسم

في هذا الوقت من السنة، يتذمر العديد منا على جفاف الجلد والبشرة. ومهما استعملنا كريمات ترطيب، يبدو، بأن جلدنا مستمر في عملية التقشير والتفكك. حسنا، هذه الحالة لا تشبه بأي شكل حال تقشر وجفاف الجلد الذي يعاني منه المصاب بمرض ichthyosis الذي يعيش مع حالة تقشر وجفاف الجلد بشكل ثابت. بالنسبة للأشخاص المصابين بهذه الحالة، فإن خلايا الجلد تتراكم الى رقائق سميكة تلتصق بالجسم، وفي بعض الحالات تشبه حراشف السمك.

 
صورة توضيحية

لماذا يحدث مرض السمكية ؟
عادة، يبني الجسم خلايا جلد جديدة بشكل مستمر ويتخلص من القديمة. لكن مرضى السمكية إما يعانون من فرط خلايا الجلد البديلة أوعدم انفصال خلايا جلدهم القديمة بشكل تام عن سطح الجلد. وهكذا تتراكم الخلايا الميتة فوق بعضها البعض لتشكل رقائق سميكة تتمسك بالجسم.

تغير وراثي
أكثر الناس الذين يعانون من السمكية ولدوا ومعهم المرض، لكن الأعراض قد لا تظهر مباشرة. ويمكن أن يصاب الشخص بالسمكية بسبب تغير وراثي ورثه عن أحد الوالدين، أو نادرا، من كلاهما. بينما يمكن أن يصاب أشخاص آخرون بالحالة لاحقا في الحياة بالإرتباط مع مرض آخر. وغالبا عندما يعالج ذلك المرض الآخر تختفي السمكية معه.

السمكية الشائعة
أكثر الناس يعانون من شكل معتدل، يعرف بإسم السمكية الشائعة. والتي تؤثر على حوالي واحد من كل 250 شخص. في أكثر حالات السمكية الشائعة، يظهر الجلد على شكل رقائق سميكة على أغلبية الجسم، لكن ليس على داخل سطوح المفاصل، في منطقة الأربية، أو على الوجه.

تتضمن الأعراض:
* جفاف، حكة، جلد متقشر 
* رائحة سيئة من الجلد
* إلتهابات جلدية
* تعزيز الشمع داخل الأذن الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل سمعية
* حساسيات، مثل الاحتقان الأنفي، الربو، أو الأكزيما

مقالات متعلقة