الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 19:02

نصائح للآباء.. هل يعاني طفلك من كآبة الطفولة؟

كل العرب
نُشر: 13/01/11 09:03,  حُتلن: 14:20

نصائح للأباء:


خصص بعض الوقت لقضائه مع اطفالك والقيام بنشاط ممتع


إقرأ وصفات الادوية التي يأخذها أطفالك وتأكد من أنها لا تحتوي على اية آثار جانبية

كأباء، نعرف بأن أطفالنا يمرون بمجموعة واسعة من العواطف كل يوم. فتارة هم سعداء، وتارة محبطون الخ. معظمنا تعلم التعامل مع التدفق المختلف للعواطف والمشاعر، لكن إذا كان إبنك أو ابنتك يعانيان من مشكلة عاطفية حادة مثل كآبة الطفولة، فقد يكون من الصعب أحيانا حثه على المضي قدما.


صورة توضيحية

يمكن أن تكون كآبة الطفولة صعبة على أي أم وأب. لحسن الحظ، يمكنك أن تتخذي خطوات لفهم ما يواجهه اطفالك في محاولة لمساعدتهم على التحمل وتحسين وجهة نظرهم إتجاه الحياة.

كم عدد الأطفال المكتئبون؟
من الواضح أن كآبة الطفولة مشكلة متنامية سريرية وضمن عوائلنا. ويمكن أن يواجه الأطفال الكآبة في كل الأعمار، من سن ما قبل المدرسة إلى سن دخول الجامعة. يقول الدكتور روجر ماكينتاير، طبيب نفساني للأطفال، "يصيب اضطراب سلوك الكآبة السريرية 4 بالمائة من الأطفال في سن ما قبل المدرسة و 20 بالمائة من المراهقين. وعلى الارجح بأن أعداد المراهقين أعلى من 20 بالمائة، لأننا في أغلب الأحيان لا نأخذ شكاوهم على محمل الجد ونقول هم يتصرفون هكذا دائما".

أعراض الكآبة
تتضمن أعراض الكآبة الحزن، الطيش، فقدان الإهتمام بالنشاطات، الإنسحاب الاجتماعي، تراجع الطاقة، ضعف التركيز، مشاكل في النوم، مشاكل في الشهية، اليأس، انخفاض الإحترام الذاتي، والتفكير في الموت أو الإنتحار.

ما الذي يسبب الكآبة عند الأطفال؟
من الصعب تحديد السبب، لأن الكآبة يمكن أن تكون متجذرة في أسباب حيوية، حالات إجتماعية، قضايا عاطفية، الخ. كل حالة فريدة، لكن يمكن أن تكون الكآبة سببا ونتيجة لمشاكل أخرى. يتطلب تشخيص الأعراض متابعة لمدة اسبوعين على الاقل.

نصائح للأباء:
1.امنح الطفل أو المراهق مساحة حرية ووقت.
2.تخلص من أي مواد تحتوي على الكافيين.
3.تأكد من أن المراهق لا يتناول الكحول.
4.خصص بعض الوقت لقضائه مع اطفالك والقيام بنشاط ممتع.
5.إقرأ وصفات الادوية التي يأخذها أطفالك وتأكد من أنها لا تحتوي على اي آثار جانبية.
6.لا تشجع الطفل على تناول الوجبات السريعة وبدلا من ذلك قد له أطعمة صحية.
7.حافظ على اوقات النوم بانتظام.

مقالات متعلقة