الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

الصرع..اضطراب في الجهاز العصبي يتميز بصدمات مفاجئة ومتواترة في الدماغ

كل العرب
نُشر: 13/01/11 08:52,  حُتلن: 07:56

الصرع حالة مرضية تصيب الدماغ، وهي منتشرة بين الرجال أكثر منها في النساء


تحدث الإصابة بالصرع نتيجة لأحد أمراض الدماغ مثل الأورام أو إصابة الرأس، والنزف الداخلي أو بسبب الإدمان على الكحول


تشمل حالات الصرع البسيطة تنميل في الوجه أو اليدين أو حالة من الإغماء الخفيف، وقد يكون شديدا وتحدث التشنجات بعنف، وبصورة لا إرادية تؤدي إلى فقدان التحكم في الحركة

الصرع هو اضطراب في الجهاز العصبي وهو واحد من مجموعة اعتلالات اداء الدماغ يتميز بصدمات مفاجئة ومتواترة ففي الوضع الطبيعي تقوم خلايا الدماغ بإنتاج بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي وتحرك العضلات وفي بعض الاحيان يفشل دماغ المريض بالصرع في التحكم في انتاج الطاقة، وتحدث صدمة الصرع، والتي تدعى "نوبة الصرع"، عندما تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية.

 
صورة توضيحية

وهناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي:
1- نوبة الصرع الكبير.
2-نوبة الصرع الخفيف.
3- النوبة النفسية الحركية.

الصرع الكبير
وفي حالة نوبة الصرع الكبير، وهي اكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض الوعي فجأة ويسقط ما لم يسنده احد، وتتراخى العضلات. وتدوم معظم نوبات الصرع الكبير لدقائق معدودة يغط المريض بعدها في نوم عميق. وخلال نوبة الصرع الخفيف يشحب لون المصاب ويفقد الوعي لثوان وقد يبدو مرتبكاً ولكنه لايسقط وكثير من هذه النوبات لا تلاحظ.

النوبة النفسية الحركية
 وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق وقد يجوب ارجاء الغرفة فجأة او يمزق نيابه.  ويمكن ان يصاب مريض الصرع بهذه النوبة في اي وقت، نهاراً او ليلاً، وبعضهم يصاب بنوبات متواترة ولكن آخرين قلما يصابون بها. وتحدث النوبات دونما سبب واضح، ولكن الارهاق والاجهاد العاطفي يمكن ان يزيد من نسبة حدوثها.

تلف في الدماغ
وتحدث النوبة الاولى في معظم الاحيان اثناء فترة الطفولة. ويصاب بعض مرضى الصرع بتلف في الدماغ ناتج عن العدوى، او الاصابة او الاورام، ويوجد قابلية لنقل المرض عند عائلات بعض مرضى الصرع. اما حالات الصرع الاخرى فلا تشمل تلف الدماغ. ولا النزوع الوراثي. ولايمكن لهذا المرض ان ينتقل من شخص لآخر، ويحمل 1% من سكان العالم هذا المرض.

الحقائق:

1. الصرع حالة مرضية تصيب الدماغ، وهي منتشرة بين الرجال أكثر منها في النساء.

2. يتراوح عدد المصابين بالصرع في العالم ما بين واحد إلى ثلاثة أشخاص بالمائة.

3. تحدث الإصابة بالصرع نتيجة لأحد أمراض الدماغ مثل الأورام أو إصابة الرأس، والنزف الداخلي أو بسبب الإدمان على الكحول.

4. يصيب الصرع مختلف الأعمار ويظهر بدرجات متفاوتة.

5. حالات الصرع الشائعة هي عبارة عن تشنجات متكررة للعضلات سواء في جزء محدد من الجسم أو أجزاء مختلفة منه وقد تشمل جميع أجزاء الجسم.

6. تختلف حدة التشنجات من شخص لآخر. بعض المرضى تتكرر عندهم التشنجات عدة مرات في اليوم . بينما البعض الآخر قد لا تحدث عندهم إلا مرة واحدة في السنة.

7. تشمل حالات الصرع البسيطة تنميل في الوجه أو اليدين أو حالة من الإغماء الخفيف، وقد يكون شديدا وتحدث التشنجات بعنف، وبصورة لا إرادية تؤدي إلى فقدان التحكم في الحركة ومن ثم فقدان تام للوعي يؤدي إلى السقوط على الأرض.

8. تستمر نوبة الصرع لعدة ثواني أو لدقائق، وفي حالات قليلة قد تستمر لنصف ساعة وتشكل خطرا على حياة المريض.

9. أهم طريقة للعلاج تكون في معالجة الأسباب التي أدت إلى الصرع مثل الورم الدماغي أو وجود التهاب أو نزيف داخلي في الدماغ.

مقالات متعلقة