الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 12:02

محاضرون يوقعون على وثيقة لمقاطعة كلية أريئيل لتواجدها على اراضي الضفة المحتلة

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 09/01/11 14:13,  حُتلن: 10:07

البروفيسور ايلون فعاديا من الجامعة العبرية في القدس: ضميرنا ومسؤوليتنا الجماهيرية تجبرنا على اتخاذ موقف واضح وصريح


رئيس كلية "أريئيل" دان مئيرنشتاين : دولة اسرائيل مهددة بالخطر من موقف المحاضرين ومن مقاطعتهم لكلية اكاديمية اسرائيلية

وقع اكثر من 150 محاضرا جامعيا من جميع انحاء البلاد على وثيقة لمقاطعة كلية أريئيل بسبب تواجدها داخل مستوطنة أريئيل المتواجدة على اراضي محتلة في الضفة الغربية كما جاء في وثيقتهم .



الوثيقة التي تم التوقيع عليها من قبل ثلاثة من الحائزين على جائزة اسرائيل للتربية والتعليم، تقول في مجملها انهم قرروا مقاطعة الكلية وعدم التعاون معها وعدم التدريس بها لانها تتواجد في مستوطنة أريئيل غير القانونية حسب القانون الدولي واتفاقية جينيفا الموقع عليها من قبل دولة اسرائيل ايضا.

سياسة ابرتهايد
وجاء في الوثيقة ان الكلية تقع على بعد مئات الامتار فقط من منازل الفلسطينيين في المخيمات الذين لا يحظون بالتعلم بها كونهم فلسطينيون فقط وحتى لا يحظون بالمياة والكهرباء بعكس الكلية التي تنعم بكل ما تريد وهذه الحقائق متناقضة وتخلق سياسة ابرتهايد. المحاضرون اضافوا في وثيقتهم ان اريئيل غير متواجدة داخل السيادة الاسرائيلية كونها تتواجد في الضفة الغربية وعلى اراضي فلسطينية ومن هذا المنطلق لا يمكن الفرض عليهم التعاون معها او التعليم بها.

احلال السلام في المنطقة
"ضميرنا ومسؤوليتنا الجماهيرية تجبرنا على اتخاذ موقف واضح وصريح خصوصا انه يوجد أمل باحلال السلام في المنطقة وأقامة المستوطنات هي عقبة وحاجز في احلاله مستقبلا .
البروفيسور ايلون فعاديا من الجامعة العبرية في القدس من بين الموقعين على هذه الوثيقة يقول: كل الوقت الذي به ترفض ادارة الكلية اعطاء حق التعليم بها لكل المواطنين بمن فيهم الفلسطينيون وكل الوقت الذي به أدارة الكلية تصرح انها غير مجبرة بان تكون داخل دولة اسرائيل فنحن غير مجبرين بالتعاون معها بتاتا .

الإضرار بإسرائيل
أما البروفيسور رون نعمان من معهد فايتسمن الذي وقع هو الاخر على هذه الوثيقة اضاف: كل الفعاليات التعليمية في كلية "أريئيل" المتواجدة على اراضي محتلة تضر بدولة اسرائيل خصوصا من وجهة نظر الجامعات العالمية واضاف ان الوثيقة جاءت لتعزل الكلية من التعليم العالي.

دولة اسرائيل مهددة بالخطر
اما رئيس كلية "أريئيل" البروفيسور دان مئيرنشتاين فقد اعرب عن اسفة لموقف المحاضرين الذي وقعوا على الوثيقة واضاف ان دولة اسرائيل مهددة بالخطر من موقف المحاضرين ومن مقاطعتهم لكلية اكاديمية اسرائيلية .

مقالات متعلقة