الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

مصطفى صالح من كوكب أبو الهيجاء يكتب: الحجامة النبوية

كل العرب
نُشر: 04/01/11 11:07,  حُتلن: 11:55

يتجدد بنا اللقاء حول طب سيد الاطباء الذي تطبب به و امرنا ان نطبب به، فهيا بنا نتعايش هذه السنه الذي امرنا بها سيد الخلق عليه الصلاة و السلام، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من أحتجم لسبع عشر وتسعة عشر وأحدي وعشرين كان له شفاء من كل داء " فان الله سبحانه و تعالى امر المسلمين لياخذو بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم و ان يعملو بسنته لقوله تعالى" و ما ينطق عن الهوى"

تاريخ الحجامه قديما وحديثا:
أن اول طرقه مسجله لتننظيف الدم فقد استخدمت الابر والكؤوس لهذا الغرض والتي تواجدت في سراديب اثار المصريين. و كانت الكؤوس تضع عادة من قرون الاغنام مع حفر ثقوب .من خلالها يسحب الدم الى خارج الجسم وكان فصد الدم يتم بوساطة اربع طرق:
1. من خلال الشرايين
2. من خلال الاورده
3. من خلال الجلد
4.باستعمال العلق
وكانت العمليه تجري على الذراع وغيره من اجزاء الجسم بالعضو الملتهب او الذي يشكو الألم.
أما خلال عصر الرسول صلى الله عليه وسلم فقد انتشر استخدام الحجامه ولم تظهر لها حتى الان اعراضا جانبيه على صحة المحتجم خاصه .
مواضع الحجامه عن الرسو صلى الله عليه وسلم:
فقد احتجم الرسول صلى الله عليه وسلم في الاخدعين والكاهل واحتجم في رأسه وعلى ظهره و بين كتفيه صلى الله عليه وسلم.

الاوقات المحببة
"قد امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بسنته الغراء وقال "من احيا سنتي فعمل بها الناس كان مثل اجر من عمل بها لا ينقص من اجرهم شيئا. الاوقات المحببة "لرسول صلى الله عليه وسلم" من احتجم لسبعة عشر و تسعة عشر و احدى وعشرين كان له شفاء من كل داء و قال صلى الله عليه "الحجامه على الريق امثل وفيه شفاء من كل داء وبركة وتزيد في العقل والفظ فاحتجمو على بركة الله يوم الخميس واجتنبو الحجامه يوم الاربعاء والجمعة والسبت ويوم الاحد واحتجمو يوم الاثنين والثلاثاء فانه اليوم الذي علفه فيه ايوب مم البلاء . وفي قوله صلى الله عليه وسلم الشفاء في ثلاث : في شرطة محجم او شربة عسل او كية بنار وانا انهي امتي عن الكي".


النداء والرجاء
فقد تداوى الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجامه كثيرا وفي اماكن متعددة على اعضاء جسده الشريف وهذا الأمر جعل المسلمون يقتدوا بسنته صلى الله عليه وسلم . وعن السيده عائشه رضى الله عنها كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغتسل من اربع "الجنابه ويوم الجمعه والحجامه ومن غسل الميت ". النداء و الرجاء :لا يقوم الرجل بعمل الحجامه للمرأة الا لزوجته وصغاره من الاولاد ولا تقوم المرأة بعمل الحجامة الا لزوجها وصغارها من الاولاد الا عند ضروره . واللهم صلي وسلم على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى اله وبيته وصحبه اجمعين.

لا يقوم الرجل بعمل الحجامه للمرأة الا لزوجته وصغاره من الاولاد ولا تقوم المرأة بعمل الحجامة الا لزوجها وصغارها من الاولاد الا عند ضروره

مقالات متعلقة