الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:01

تشييع جثمان المرحوم القس شحادة نعيم شحادة في كفرياسيف بمشاركة الآلاف

مرشد بيبار -
نُشر: 27/12/10 17:02,  حُتلن: 18:17

 شارك في جنازة المرحوم اعضاء الكنيست العرب والعديد من الشخصيات الاجتماعية البارزة

النائب محمد بركة :أنت رجل الدين النموذجي التقي الورع المؤمن بعقيدتة حتى النخاع, ولكن دون تعصب

شيع بعد ظهر اليوم جثمان المرحوم القس شحادة نعيم شحادة في الكنيسة الانجيلية الاسقفية العربية في كفرياسيف بمشاركة الآلاف من المشيعين من جميع الطوائف وبحضور عشرات الشخصيات الدينية، الاجتماعية والسياسية، منها مطران الكنيسة الانجيلية الاسقفية العربية سهيل دواني في القدس والشرق الاوسط وبحضور مطران الناصرة كيرياكوس والشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية والشيخ محمود عبد القادر امام مسجد النصر- كفر ياسيف وقدس الاب عطالله مخولي راعي الكنيسة الارثوذوكسية في كفر ياسيف والقس بلال حبيبي راعي الكنيسة الاسقفية في كفرياسيف ورؤساء مجالس محلية من الوسط العربي واعضاء كنيست عن الكتل العربية ورامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة. 


المرحوم القس شحادة شحادة

وفي حديث لمراسلنا مع عضو الكنيست الدكتور احمد الطيبي قال "المرحوم كان قائدا رمزا, صادفت اسمة عندما كنت طالبا جامعيا وقبل ذلك في مظاهرات يوم الارض في الطيبة والتي كان ابو سمير احد رموزها, القس شحادة هو من الاسماء التي يمحى الموت جسدها الا ان ذكارتها الوطنية والشخصية تبقى في قلوب كل من يحب العدالة".
يذكر بأن القس شحادة كان قد ولد في سنة 1939, تخرج من ثانوية كفرياسيف, سافر الى الهند للدراسة, حصل على اللقب الاول في علم اللاهوت في سنة 1972 , سافر لانجلترا لاتمام تعليمة,حصل على الدكتوراة سنة 1993 من جامعة شيكاغو في علم الفلسفة واللاهوت, خدم دينة في رام الله ، نابلس شفاعمرو حيفا وكان عضو فعال في مجلس الكنائسة العالمي, اضافة الى عملة الوطني السياسي, فقد كان اول رئيس للجنة الدفاع عن الارض, وعضو فعال في حرمة الجبهة للسلام والمساواة.

 

النائب محمد بركة في تأبين القس شحادة شحادة:عرفناك منذ أيام التجذر مخلصا وفيا لشعبك
أكد النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في كلمته التأبينية للشخصية الوطنية المناضلة، القس شحادة شحادة، نائب رئيس الجبهة، أن فقيدنا الكبير، كان رجل دين نموذجي تقي ورع مؤمن بعقيدته، دون ذرة تعصب، فهو المخلص الوفي لشعبه وقضاياه وهمومه.
وقال بركة، في كلمته التأبينية، التي القيت مع انتهاء مراسيم الجنازة في كنيسة البروتستانت في كفر ياسيف، ربما يجب أن يمر وقت حتى نستوعب حجم المصاب فراقك، يا حبيب القلب ورفيق الدرب والموقف، يا معلم، المعلم الذي كنا نشعر بفخر حين تكون بجوارنا، نشعر أكثر أمنا وأكثر هدوءا.
لربما أخبرتك العائلة قبل أسابيع، حينما جددت الجبهة ثقتها بك في منصبك القيادي في صفوفها، ويومها، اضطررنا أن نرشحك دون أن نأخذ موافقتك، كما جرت العادة، وحينما رشحناك، انسحب المنافسون، فصوت لك مجلس الجبهة بالإجماع والتصفيق وقوفا، احتراما ومحبة.
أنت رجل الدين النموذجي، التقي الورع المؤمن حتى النخاع بعقيدته، ولكن لم تكن لديه ولا ذرة تعصب، أحببت شعبك بكل تلاوينه وتنوعاته، وسعيت دائما لوحدته وتراص صفوفه في معاركه.
قليلون هم الناس الذين بالإمكان تذكر متى كان أول لقاء وآخر لقاء معهم، فآخر لقاء كان، حينما زرتك في المستشفى وأنت على فراش المرض، مع زميلي الأخ رامز جرايسي، يومها تحادثنا معك، وما كان بإمكانك أن ترد، ولكن حينما ودعناك، رأينا دمعة في طرف عينك، فعرفنا أنك سمعتنا وفهمت حديثنا، ولكن المرض منعك من الحوار.
أما أول لقاء بيننا، فكان يوم الخامس والعشرين من شهر آذار العام 1976، حينما شهدت قاعة بلدية شفاعمرو اجتماع رؤساء السلطات المحلية العربية، للبحث في الإضراب الذي أعلنته لجنة الدفاع عن الاراضي برئاستك، يومها، كنت أعرف ان قسيس طائفة البروتستانت في مدينة شفاعمرو اسمه القس شحادة شحادة، إلا أنه لم يتسن لي معرفتك.
وحينما رأينا ان هناك محاولة للاعتداء على القائد الراحل توفيق زياد، اندفعنا بحماسة الشباب كي ندخل إلى القاعة، فأمسكتنا أنت وأخينا سامي تلحمي الجالس بيننا، وأمد الله بعمره، وقلت لنا "طولوا بالكو"، وكان الإضراب اضراب اجماع، لأنه حظي باجماع شعبنا.
يا ايها الصديق الحبيب ابو سمير، قم ولو للحظة، لترى الناس الذين عاشوا معك، وعشت في قلوبهم، جاءوا ليودعوك، لكنك ستبقى في قلوب الجميع إلى الأبد، لأنهم عرفوك منذ ايام التجذر والتحدي، أيام الصعاب، مناضلا وفيا مخلصا لشعبك، عزّت عليك وحدة شعبك، في عصر التشتت والترهل.
لأنهم عرفوك صادقا أمينا لمبادئك، كنت على قناعة كاملة بضرورة التعاون اليهودي العربي، واذكر انه في آخر اجتماع لك في هيئات الجبهة، توقفت عند هذا الموضوع، وكأنه وصيتك لنا جميعا.
يا ايها الحبيب الراقد هنا، اقول لك نم مطمئنا، فنحن سنواصل الطريق.
ويذكر أن الآلاف تقاطروا من كافة أنحاء البلاد، اليوم الإثنين، ومن هضبة الجولان السورية المحتلة، ليودعوا الفقيد الكبير، القس شحادة شحادة، أبو سمير، بأجواء الحزن الشديد، وهم يودعون الشخصية الدمثة، المخلصة التي أحبها الجميع.
 


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
256682.54
BTC
0.51
CNY