الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

كيف يمكنك حماية حياتك الشخصية من الأصدقاء الحاقدين على الـfacebook؟

كل العرب -الناصرة
نُشر: 23/12/10 09:46,  حُتلن: 15:35

 إذا كنت تتعاملين مع شخص غاضب من الماضي، قام بتجاوزات إخلاقية، اساءات علنية، تحرش أو إساءة جسدية فيجب أن تقومي جديا بالاختفاء والابتعاد لفترة من الوقت


إذا استمرت عملية الملاحقة والمطاردة على الانترنت ولم يتوقف الشخص المسيء عن الاساءة لك على المواقع الاجتماعية فيجب أن تقومي بتقديم شكوى ضده لإدارة الصفحة الإجتماعية

الانفصال عن أي شخص سواء كان شريك، صديق أو حتى صديقة أمر صعب بحد ذاته، ولكن أضيفي إلى ذلك عامل التكنولوجيا، وسوف تحصلين على ماض يلاحقك ويتحرش بك ويحول حياتك إلى جحيم على صفحات الانترنت. من التعليقات المسيئة والمخيفة على صفحتك الشخصية على الفيسبوك إلى المتابعة الحثيثة لكل تحركاتك الإلكترونية والتي قد تصل إلى حد إرسال برامج تجسس وفيروسات!


صورة توضيحية

حافظي على سرية حياتك الشخصية
راجعي ملفك الشخصي الآن وتخلصي من المعلومات الشخصية التي قد تفضح مكان سكنك، مكان عملك، اسمك الكامل، جامعتك أو مدرستك، رقم هاتفك، وأي دليل يمكن أن يقود أي شخص غريب إلى مكانك. نحن اشخاص مبرمجون على الاجابة على الأسئلة وعندما يطرح علينا أي موقع الإلكتروني بعض الاسئلة نقوم بالاجابة عليها بصدق وعفوية وكأننا نجيب على امتحان مصيري. ولكن في الحقيقة، كل إجابة عن حياتنا وعملنا وعائلتنا تضعنا في مخاطر عديدة. أبدئي بملف جديد واسم جديد وتخلصي من أي دليل يشير إل شخصيتك لإبعاد أي مسيء عنك.

تعلمي خصائص السرية الإجتماعي
إذا قررت وضع بعض المعلومات الشخصية عنك، فيجب أن تقومي بها بطريقة ذكية. توفر العديد من المواقع الاجتماعية على الانترنت خيارات السرية، استغليها لإخفاء معلوماتك عن الغرباء أو حتى الأشخاص الذين لا ترغبين في أن يعرفوا الكثير عنك. هذه الخطوة هي خطوة إضافية نحو الآمان وللتأكد من أنك تعرفين الأشخاص المصرح لهم بمتابعة اخبارك الإجتماعية والكتابة على صفحتك الإلكترونية.

تعلمي إدارة بريدك الإلكتروني، وهاتفك النقال
إذا كنت تتعاملين مع شخص غاضب من الماضي، قام بتجاوزات إخلاقية، اساءات علنية، تحرش أو إساءة جسدية. فيجب أن تقومي جديا بالاختفاء والابتعاد لفترة من الوقت حتى تهدئ الأمور. قومي بتبديل الكلمات السرية للبريد الإلكتروني، وغيري لقبك على الهاتف النقال، ألغي اشتراكك في المواقع الاجتماعية، استعملي خاصية السرية في الاشتراك الجديد، ولا تستقبلي أصدقاء جدد مشكوك فيهم وتأكدي من أن اصدقائك هم الاشخاص الذين يرسلون لك البريد الإلكتروني و الذين يراسلونك باسماء مستعارة.

اشتكي عليه
إذا استمرت عملية الملاحقة والمطاردة على الانترنت ولم يتوقف الشخص المسيء عن الاساءة لك على المواقع الاجتماعية، فيجب أن تقومي بتقديم شكوى ضده لإدارة الصفحة الإجتماعية. العديد من المواقع تملك سياسة قاسية ضد المسيئين، وهذا يعني بأنه قد يتعرض لوقف اشتراكه. لا تترددي في إبلاغ الشرطة المحلية إذا وصلتك اي رسالة تهديد، إرهاب، أو إساءة.

مقالات متعلقة