الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

د.بحوث للعرب: اعراض انفلونزا الخنازير هي اعراض الانلفونزا العادية فاحذروها !

كتبت:حنان حبيب الله
نُشر: 21/12/10 11:08,  حُتلن: 17:59

 د. فاضل بحوث:

إنفلونزا الخنازير مرض حاد يصيب الخنازير بشكل رئيسي وينتقل عبر التنفس

ينتشر هذا المرض في موسمي الخريف والشتاء

بجب التوجه الى طبيب العائلة عند ظهور اي عوارض واجراء كافة الفحوصات الطبية 

هناك إثباتات أن العدوى تنتقل من شخص لآخر عند السعال أو العطس للمريض

في الآونة الاخيرة يكاد لا يتوقف الحديث عن وباء إنفلونزا الخنازير المتفشي في العالم والذي حصد الالاف من الارواح البشرية وهو أخذ بالانتشار في دول مختلفة في العالم، بصورة مخيفة واتخذت جميع الطواقم الطبية والصحية في العالم وفي البلاد خاصة وضع الاستنفار للسيطرة على الوباء وللحد من انتشاره خاصة مع عودة فصل الشتاء والذي تكثر فيه الامراض ولتوفير المعلومات الطبية القيمة قابلنا د.فاضل بحوث 32 عاما المتخصص في طب الأمراض الداخلية اضافة الى أمراض القلب وتشويشات النبض وفشل عضلة القلب في مستشفى رمبام الحكومي في مدينة حيفا.

لمحة طبية ما هي الإنفلونزا؟
إنفلونزا الخنازير مرض حاد يصيب الخنازير بشكل رئيسي وينتقل عبر التنفس، ويؤدي فيروس الإنفلونزا من نوع  إتش1 إن 1 للإصابة بهذا المرض، ويشهد العالم انتشارا متكررا له بين الخنازير مسببا حالة عالية من الإعياء إلا أنه يتحول لوباء قاتل لها.
وينتشر هذا المرض في موسمي الخريف والشتاء ولكن من الممكن أن ينتشر في أي وقت من العام، والانلفونزا سريعة الانتشار في جميع انحاء العالم ،وقبل فترة قصيرة أعلن الطاقم الطبي عن ظهور أول حالة في هذا الموسم الشتوي في مدينة حيفا، ويتميز هذا المرض بالتوسع والانتشار السريع، بارتفاع عدد الوفيات خاصة عند جيل الشباب .

كيفية انتقال المرض ؟
وعن انتقال المرض قال د. بحوث : يصيب فيروس إلانفلونزا كلا من البشر والخنازير وهو ينتقل بعدة طرق بينها عن طريق الاتصال المباشر بين حيوان مريض وآخر معافى، او بين اشخاص مصابين بالمرض ، وينتقل المرض إما عن طريق احتكاك أنوف الخنازير ببعضها ، كما يعتقد أن الخنزير البري يلعب دورا مهما في نقل العدوى ،وهناك إثباتات أن العدوى تنتقل من شخص لآخر عند السعال أو العطس للمريض. عندما ينتقل الفيروس من شخص لآخر يساعد على خلق هذا الوباء وانتشاره ،عكس انفلونزا الطيور، وهي ليست معدية بين الاشخاص .
العاملون في مجال تربية الخنازير هم أكثر الفئات عرضة للإصابة وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير، وعندما تصيب فيروسات إنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة تؤدي الى وفاة المصابين .

اعراض المرض؟
لا تختلف أعراض إنفلونزا الخنازير عن أعراض الإنفلونزا العادية، حيث تظهر أعراض الرشح العادية مع ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة تصحبها سيلان الأنف والالتهاب في الحلق، والسعال، آلام في العضلات أو ضيق تنفس،ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة.
وعادة تعتبر هذه العوراض عادية ولا يمكننا تشخيص المرض الى بعد اجراء فحوصات طبية كثيرة . وفي اسرائيل توفي أكثر من 23 شخصا بسبب مرض انفلونزا الخنازير وكانت اول حالة وفاة في تاريخ 25.7.2009 ، الا ان الوضع لا يطمئن ويتوجب اخذ الحيطة والحذر وعدم المرور على اي عوارض تذكر الا بمراجعة الطبيب العائلي لاجراء كافة الفحوصات الازمة .


د. فاضل بحوث

في حال الإصابة بالمرض، ماذا ينبغي على المريض فعله؟
 في حال الإصابة بأعراض الإنفلونزا لشخص ما  فنحن نهتم بتقديم كافة الاجراءات الطبية الازمة ومراقبة الحالة ، اضافة الى تحصينه جيدا وعدم تعريض حياة المقربين منه للخطر كونه مرض معدي كما ذكرنا سابقا ، فما عليه سوى البقاء داخل غرفة وعدم مقابلة اشخاص خاصة الاطفال ،ويجب عليه تغطية منطقة الأنف والفم عند العطس وهذا لوقاية المحيطين به من العدوى.

ما هي سبل الوقاية؟
غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم ،وتجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض خاصة عند المرأة الحامل لإحتمال انتقال المرض إلى الجنين وضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال. كذلك من المهم استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس وتجنب لمس العين أو الأنف إلا أن تكون متأكدا من نظافة يديك وذلك منعا لانتشار الجراثيم وأبلاغ الطبيب المعالج وتجنب مخالطة الآخرين،وغسل اليدين بعد ملامسة الأسطح بشكل مستمر والبعد قدر المستطاع عن الأماكن المزدحمة.

مقالات متعلقة