الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

الجالية الفنلندية تستضيف أمين عام حزب التجمع حول "يهودية الدولة"

كل العرب-الناصرة
نُشر: 21/12/10 19:30,  حُتلن: 11:06

عوض عبد الفتاح

لم تعد اسرائيل محرجة من رؤيتها العنصرية، ولذلك هي انتقلت بصورة أكبر من السابق في ممارسة العنصرية

سياسات اسرائيل ضد عرب الداخل، وكذلك حربها وحصاره لقطاع غزة والقدس، تشتد حملة العداء في دول العالم، وتتسع حملات التضامن والمقاطعة في أوروبا وأمريكا

استضافت الجالية الفلسطينية في فنلندا أمين عام حزب التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، في لقاء حول انعكاس يهودية الدولة على عرب الداخل وحول موقع هذا الجزء من الشعب الفلسطيني في الصراع والحل. اختتم ببرنامج فني أحياه الفنان زيد قيّم، وشاركه عازف العود السوري زياد حيمور، كما وحضر اللقاء العديد من المتضامنين الفنلنديين مع النضال الفلسطيني.



واستعرض عبد الفتاح في محاضرته الشاملة، جذور الصراع ومراحل تطور السياسات الاسرائيلية والرؤية الصهيونية بشأن العلاقة مع الشعب الفلسطيني والحلول المطروحة وصولاً إلى واقع عرب الداخل وموقعهم في الأيديولوجية الصهيونية في نظرة الدولة العبرية تجاههم، وفكك المنطق الأيديولوجي الذي تقوم عليه فكرة اسرائيل كدولة "يهودية وديمقراطية" عبر كشف تناقضها مع فكرة المساواة والديمقراطية.
وقال: "لم تعد اسرائيل محرجة من رؤيتها العنصرية، ولذلك هي انتقلت بصورة أكبر من السابق في ممارسة العنصرية السافرة وغير المقنّعة وفي العودة الى اعتماد المخابرات بصورة مكثفة وعلنية، بل انتقلت من سياسة الاحتواء الى سياسة العداء العلني وطرح حلول للتخلص من جزء منهم عبر نقل مواطنتهم الى دولة البانتستونات في الضفة، وفرض الولاء لدولة اليهود على البقية.
وأضاف: "لهذه الأسباب، أي سياسات اسرائيل ضد عرب الداخل، وكذلك حربها وحصاره لقطاع غزة والقدس، تشتد حملة العداء في دول العالم، وتتسع حملات التضامن والمقاطعة في أوروبا وأمريكا".
وفي نهاية حديثه، أشار بالدور الذي تقوم به حركات التضامن، سواء في فنلندا أو في بقية أوروبا ودول العالم، مع قضية شعب فلسطين، ودعا الى زيادة التعاون والتنسيق بين الجاليات الفلسطينية لتكون عونًا حقيقيًا في حملة مقاطعة اسرائيل وحصار سياساتها الإجرامية. هذا وجرى لقاء في اليوم التالي مع قادة الجالية، وعدد من الأكاديميين الفلسطينيين منهم؛ السيد قاسم قاسم (ابو محمود)، الرئيس السابق للجالية والنائب الحالي. ورئيس الجالية السيد إلياس غريب.
دار الحديث حول كيفية تطوير علاقات التنسيق بين الجاليات الفلسطينية داخل أوروبا، ومع عرب الداخل وقواهم الوطنية، يذكر أن اللقاء نظمه كل من؛ شبيبة اليسار الفنلندي وجمعية الصداقة الفنلندية العربية والنادي السوري بفنلندا.
وكان قد افتتح اللقاء الياس غريب رئيس الهيئة الإدارية للجالية، وأدار البرلنامج السياسي والفني الدكتور عماد جابر والسيدة كويفولاكسو، رئيسة شبيبة اليسار الفنلندي.








 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259935.72
BTC
0.51
CNY