الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

الاحتفال في القدس باضاءة شجرة الميلاد بمشاركة رجال دين مسلمين ومسيحيين

ديالا جويحان-مراسلة كل
نُشر: 20/12/10 19:41,  حُتلن: 22:46

وزعت الهدايا على الاطفال وسط الترانيم الدينية الميلادية

اضاء رجال دين وأهالى حي الشيخ جراح وسط مدينة القدس  ، مساء اليوم ،شجرة عيد الميلاد المجيد في اجواء من الاخوة والوحدة الوطنية بين ابناء الشعب الواحد مسلمين ومسيحيين مؤكدين الصمود والثبات في هذه الار ض رغما عن كل الإجراءات الاحتلالية، بمبادرة من مؤسسة الائتلاف من اجل القدس ورفع اهالي الحي الاعلام الفلسطينية،ووزع بابا نويل الهدايا على اطفال الشيخ جراح ورسمت الابتسامه على وجوههم، وسط انتشار مكثف لقطعان المستوطنين وشرطة الاحتلال حيث علت أصوات الموسيقي الصاخبه من منزل عائلة الغاوي الذي استولى عليه المستوطنين لتغطية على الاحتفال بإضاءة شجرة العيد، كما قام المستوطنون بتصوير كل من حضر للمشاركة في هذا اليوم المجيد.



رجال دين مسيحيين ومسلمين واهالي الشيخ جراح يحتفلون بإضاءة شجرة عيد الميلاد المجيد
بدأ الاحتفال بكلمة الائتلاف من أجل القدس تلاها الأستاذ المناضل يوسف غنيم قال فيها: هكذا علمنا المسيح أن نفهم وأن نتذكر حضوره ومجده كل عام، ويبقي على الانسانية أن تحمل هذا الدرس بل هذه المهمة التاريخية.
وأضاف:" حين نقرأ رسالة السيد المسيح نكون في حضور الزمن السحيق للشرق، روح الشرق بفلسفته ورسالاته وتسامحه،نعم من هنا من الشرق بل الشرق العربي كانت رسالة المسيح، ومن هنا كانت القوة الروحية التي وصلت العالم كله، هذه القوة التي وصلت العالم كله، هذه القوة التى طوعت روما العظمى في حينها، وحققت الانتصار الذي ألحق بإتباع السيد الأوائل عذاباً كالذي يلحق بنا اليوم.
وأكد ، نحن نسير بدرب الالام الذي سار به المسيح نحمل الصليب مدافعين عن وجودنا بهذه الأرض التى تسحب منا من خلال سياسة التطهير العرقي الذي تمارسه حكومة الاحتلال ضاربة بعرض الحائط كل المواثيق الدولية التي تلزم الاحتلال بحماية المدنين.
وقال غنيم ، جئنا اليوم لنضئ شمعة الميلاد بالشيخ جراح لنؤكد تمسكنا بحقنا الطبيعي على هذه الأرض التي لن تكون إلا عربية فلسطينية ولن نستطيع قوة المحتل من تزيف حقائق التاريخ والجغرافية مهما تمادت باستخدام القوة والعسف السلطوي ضد أبناء شعبنا.
ودعا في ذكرى الميلاد المجيد أبناء شعبنا إلى الوحدة والتوحد ضد العدو الرئيسي والخروج من دائرة الانقسام والاحتراب الداخلى تضعف الموقف الوطني وتزيد من وطأة الاحتلال وإجراءاته القمعية لتكن ذكرى ميلاد المسيح بداية لتوحدنا وجمع موقفنا.

عكرمة صبري...
قال الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الاقصى المبارك ورئيس الهيئة الاسلامية العليا، يعرف العيد بالعيد لانه يعود بالخير والبركه ، وعليه فانه يهمنا ان ندخل السرور في نفوس وقلوب اطفالنا وننزع من قلوبهم الذعر والرعب والخوف من قبل الاحتلال الاسرائيلي، إننا نبحث عن اليوم الذي يعيش فيه أطفالنا بأمن وآمان وبهدوء وسلام.
وإنتهز الشيخ حلول الاعياد المجيده مهنئأ الجميع بحلول الاعياد اولا، وثانيا لنعلن للعالم بان حقوقنا غير خاضعة للتراجع ولا لتنازل ولا للتفاوض وان حقوقنا لا يتم السلام الا بها فنحن دعاة سلام عادل وليست استسلاماً، وطالب بحفظ حقوق الشعب الفلسطيني المشروعه ولا تنازل عنها واشاد الشيخ، بصمود اهالى حي الشيخ جراح الذين شردوا من بيوتهم واحلال بدل منهم الجمعيات الاستيطانية .

الاب بيتر مدروس....
قال الاب الاستاذ بيتر مدروس مدرس الكتاب المقدس وتاريخ فلسطين، ان في تلك الايام صدر امر من القيصر اغسطوس باحصاء جميع أهل المعمور وعندما ولد يسوع في بيت لحم يهودا اذ نجوساً قد جاءوا الى المشرق فأضطرب هيريدوس واضطربت اورسليم كلها معه، واليوم اغسطوس وهيريدوس بيننا يستولي على بيوتنا ويصدرون أوامرهم العنصرية والاستفزازية.
وأستنكر بيتر، بإرتفاع صوت الموسيقي الصاخبة الغير إنسانية وغير حضارية لتغطية على صلواتنا وعلى وحدتنا القومية وعلى اجتماعنا كفلسطينيين مسيحيين ومسلمين .

الاب عطالله حنا....
اكد الاب عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثذوكس، بأننا مقدسيون متشبثون بمدينتنا وبمقدساتنا وبأرضنا المباركه التى إختارها الله لكي تكون مكان تجسد محبته نحو الإنسانية.
وقال:" كما يلاحظ أن عيد الميلاد المجيد نحتفي به جميعاً لانه عيدُ وطني المسيح ولد في فلسطين ولذلك يحق لنا نحن الفلسطينيون مسلمون ومسيحيون نحتفي بميلاده ".
وأضاف إننا اليوم مسلمون ومسيحيون نقف معا لكي نقول لمن يجب ان يسمع بأننا في القدس أسر وطنية فلسطينية واحدة مدافعة عن وطنٍ واحد عن قضية واحدة وعن مقدسات ترتبط بنا بأمتنا وشعبنا وقضيتنا ومهما طالت الزمان ستعود الارض السليبة لأصحابها وستعود القدس لأصحابها ولن تبقي أسيرة العنصرية وأسيرة سياسات مقيتة مستنكرة منا ومن كل شرفاء العالم .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258732.35
BTC
0.51
CNY