الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

عشرات الاكاديميين في خطوة نحو استقبال صناعة الهاي تيك في المثلث

من : أمين
نُشر: 19/12/10 09:23,  حُتلن: 09:33

 نادر صرصور رئيس بلدية كفر قاسم:
امتيازات كبيرة ستمنحها بلدية كفر قاسم لشركات الصناعة المتقدمة، التي تفتتح فروع لها في الحديقة الصناعية الجديدة

يوسي كوتن- مدير مركز التطوير والتأهيل:
شركات الهاي تيك لن تتردد بالدخول إلى المناطق العربية لو توفر الدعم الحكومي

سامي سعدي، من مؤسسي تسوفن:
في العام 2011 ستفتتح تسوفن فرعها الثاني في كفر قاسم، لتكثيف العمل على ادخال صناعة الهاي تيك الى المثلث

حضر العشرات من الاكاديميين/ات والجامعيين/ات والمهنيين من مجال الهاي تيك في كفر قاسم والمنطقة. مساء السبت اللقاء الذي خصص لبحث فرص تطوير الهاي تيك في كفر قاسم والمثلث، والذي تم تنظيمه بمبادرة تسوفن مراكز التكنولوجيا العليا وبلدية كفر قاسم.

وتعقد تسوفن مراكز التكنولوجيا العليا وبلدية كفر قاسم هذا اللقاء بهدف بحث الظروف والمتطلبات المتعلقة ببدء مسار لتطوير وجذب صناعة الهاي تيك للمناطق العربية، وبالذات في منطقة المثلث الشمالي والجنوبي. جمع اللقاء مندوبين عن شركات ECI و Checkpoint ومندوبين عن بلدية كفر قاسم، تسوفن مراكز التكنولوجيا العليا، مهنيين عرب عاملين في مجال الهاي تيك، طلاب وباحثين عن عمل من بين خريجي العلوم الدقيقة.

افتتاح فرع تسوفن الثاني
افتتح وأدار اللقاء سامي سعدي احد مؤسسي تسوفن، عارضاً مضامين اللقاء ودوره في التهيئة لافتتاح فرع تسوفن الثاني في كفر قاسم، وهذا بعيد النجاح خلال السنين الماضيتين في دمج اكثر من 100 أكاديمي عربي في صناعة الهاي تيك ، ودفع مبادرات قائمة وجديدة لصناعة الهاي تيك في الناصرة والجليل .

عرض سلسلة من الامتيازات
ومن ثم تحدث رئيس البلدية السيد نادر صرصور الذي عرض سلسلة من الامتيازات التي ستمنحها البلدية، بهدف تشجيع شركات الهاي تيك لافتتاح فروع لها في الحديقة الصناعية الجديدة " ليف هأرتس" . من بين هذه الامتيازات اعفاءات ضريبية، مساهمة في المواصلات وتجهيز البنية التحتية، هذا بالاضافة الى امتيازات منطقة افضلية قومية أ، بناء على اختيار كفر قاسم من بين المدن العربية الثلاث عشر ضمن الخطة الحكومية لتطوير المجتمع العربي، وكجزء من التعهدات للانظمام لمنظمة ال OECD، والتي تشمل مساهمة الحكومة في تمويل الاجور بنسبة 25%.



انجاح اقامة مراكز تطوير
يوسي كوتن: مدير مركز التطوير والتأهيل- "تسوفن" ومن مؤسسي فرع شركة امدوكس في سديروت، اكد ان في كفر قاسم والمثلث والمجتمع العربي عامة، هناك مجمع قوى عاملة من المهنيين خريجي افضل الجامعات والكليات، اللذين لم يجدوا عمل في مهنتهم، رغم التقدم الذي حصل في توظيف العرب لشركات الهاي تيك في السنتين الاخيرتين، الا ان النسبة ضئيلة.
خلال اللقاء عدد كوتن سلسلة من الشروط والظروف التي يجب تهيئتها من انجاح اقامة مراكز تطوير في البلدات العربية، واهمها هو ما يقع على عاتق الحكومة مثل الزام الشركات الخاصة الحاصلة على عقود لصفقات خارجية بتوظيف نسبة معينة من العرب، اعطاء دعم للرواتب للطبقات الضعيفة، ومساعدة الشركات والمستثمرين عن طريق خفض المجازفة الاقتصادية من خلال المنح في مراحل التأسيس، اضافة الى خلق برامج تشجيع العمل كما هو الحال في برنامج تشغيل النساء المتدينات اليهوديات في الهاي تيك.

صديق يأتي بصديق
وشارك في اللقاء كذلك عدي بلدنر نائب مدير التوظيف في شركة ECI ورونين كيلر نائب مدير التوظيف في شركة Checkpoint ، حيث تطرقا الى قضايا تشغيل الاكاديمين العرب في شركات الهاهي تيك واعتماد الشركات على طريقة "صديق يأتي بصديق"، ولعدم توفر عدد كافي من العاملين العرب في الشركات، بالتالي تقل منالية الاكاديمين العرب للفرص في الشركات، واضاف رونين كلر انه يسره تلقي سير ذاتية من اللقاء لفحص توظيففي شركة checkpoint .

تطوير فرع الهاي تيك
يذكر ان تسوفن- مراكز التكنولوجيا العليا هي شركة غير ربحية، مقرها في الناصرة، أقيمت بهدف تطوير فرع الهاي تيك في المجتمع العربي، كفرع صناعي وكرافعة للتكافؤ الاقتصادي بين العرب واليهود في الدولة، وهذا عن طريق علاج الصعوبات التي تعيق دخول خريجي علوم الحاسوب والعلوم الدقيقة العرب إلى سوق الشركات الكبرى في إسرائيل، وزيادة عددهم من مئات كما هو الحال اليوم إلى عدة آلاف في السنوات القادمة، تنفذ تسوفن رؤيتها من خلال إنشاء مراكز للتأهيل وإعداد ومرافقة الخريجين، إضافة إلى إنشاء علاقات مع شركات التي تحتاج إلى عاملين في المجال وتسويق المجتمع العربي كموقع للاستثمار في صناعة الهاي تيك، انطلاقاً من الناصرة أولا ومن ثم لمناطق أخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257607.74
BTC
0.51
CNY