صحةHealth

هل تسبب حبوب منع الحمل مرض السرطان..للنساء؟
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق
اضف تعقيب انشر تعقيب
صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
27

حيفا
غائم جزئي
27

ام الفحم
دخان
27

القدس
دخان
28

تل ابيب
دخان
28

عكا
غائم جزئي
27

راس الناقورة
غائم جزئي
27

كفر قاسم
دخان
28

قطاع غزة
سماء صافية
28

ايلات
سماء صافية
41
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

هل تسبب حبوب منع الحمل مرض السرطان للنساء؟

علّق على هذا / عبّر عن رأيك

خاص بمجلة ليدي كل العرب – الناصره -أكثر من 100 مليون امرأة في العالم، منهن 12 مليون أميركية، تبدأ يومها بتناول حبة منع الحمل. غريغوري بنكوس طبيب أميركي كان شديد الاهتمام بالمطالبة المؤيدة لتحديد الولادات، حيث خصّص جهوده لهذه المسألة منذ

عوارض حبوب منع الحمل: اضطرابات المعدة - زيادة الوزن والسمنة في حالات نادرة- آلام و احتقان في الثدي سرعان ما يزول عاجلاً أم آجلاً


أكثر من 100 مليون امرأة في العالم، منهن 12 مليون أميركية، تبدأ يومها بتناول حبة منع الحمل. غريغوري بنكوس طبيب أميركي كان شديد الاهتمام بالمطالبة المؤيدة لتحديد الولادات، حيث خصّص جهوده لهذه المسألة منذ بداية الخمسينات. وبعد دراسة طرق متعدّدة أنتج حبة منع الحمل في العام 1960، التي تحتفل هذا العام بعامها الخمسين، ما لبثت التجارب أن بدأت في بورتوريكو وهي جزيرة في حرّ الأنتيل تتميّز بكثرة الولادات فيها بشكل خاص. بعد 18 شهراً أظهرت النتائج الأولى فعالية فاقت بكثير فعالية الطرق الأخرى لمنع الحمل.
حبوب منع الحمل مركّبات هرمونية، في حال تناولتها المرأة بواسطة الفم على مدى عشرين يوماً من الشهر، امتنع حدوث الحمل نتيجة توقف عملية الإباضة دون أن يؤثر ذلك على انتظام الدورة الشهرية.

فعالية حبوب منع الحمل
إنها الطريقة الأكثر فعالية بين جميع وسائل منع الحمل، شرط المواظبة على استعمال هذه الحبوب بانتظام ودقة متناهية . في هذه الحالة يمكن أن تصل فعاليتها إلى نسبة 100%. يمكن أن يحصل الاخصاب إذا نسيت السيدة تناول حبة واحدة أو بعض حبات في بعض الأيام، أو إذا بدأت بتناول الحبوب من اليوم السابع أو الثامن من الدورة بدل تناولها في اليوم الخامس مثلاً بعد بدء الدورة الشهرية كما هو متعارف عليه .

أنواع حبوب منع الحمل
يوجد نوعان من الحبوب الهرمونية لمنع الحمل:
- الحبوب المركبة Combined Pills وتشمل على مادتيّ الاستروجين والبروجسترون
- الحبوب احادية الهرمون Progestogen only pills: وتشمل فقط على مادة البروجستيرون.

- تبدأ الزوجة بأخذ حبة واحدة من علبة حبوب منع الحمل الحبوب في وقت معين من كل يوم ، التي تحتوي على 21 حبة من اليوم الخامس من بدء الطمث، وتستمر بأخذها على مدى واحد وعشرين يوماً . ولا تنقضي ثلاثة أيام على تناول آخر حبة حتى يبدأ الطمث الجديد . ثم تبدأ من جديد بتناول الحبوب بدءاً من اليوم الخامس من الدورة.
في حالة عدم نزول دم الطمث في أي شهر من الشهور ، وفي حال كانت السيدة تستعمل الحبوب بانتظام ، عليها الاستمرار بتناول الحبوب بنفس النظام بعد التأكد تماماً بأنها لم تنس تناول ولو حبة واحدة وعدم وجود حمل.

مساوىء و عوارض حبوب منع الحمل
اضطرابات المعدة - زيادة الوزن والسمنة في حالات نادرة- آلام و احتقان في الثدي سرعان ما يزول عاجلاً أم آجلاً.

متى يكون استعمال حبوب منع الحمل غير مناسب ؟
- عند وجود جلطة دموية – انتفاخ في شرايين الساق - عند الاصابة بأمراض نفسية أو عوارض عصبية – نوبات صرع - مرض السكري و السمنة الزائدة – مرض الكبد و الاصابة باليرقان - عند اصابة الرحم بالتليف أو بأنزفة رحمية - عند وجود احتباس مائي في عصب النظر أو ضعف فيه - لدى السيدات المدمنات على التدخين بعد بلوغهن سن الـ 35 عاماً - عند وجود أمراض في الكلى مع وجود زلال في البول.

هل تسبب حبوب منع الحمل السرطان ؟
تم تشخيص سرطان الثدي لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل بصورة أكبر قليلآ عن غيرهن من النساء من نفس الفئة من العمر اللواتي لا يتناولن حبوب منع الحمل، وتحتفي هذه الزيادة البسيطة في عدد حالات سرطان الثدي التي تمّ تشخيصها تدريجيآ بعد مضي 10 سنوات عن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.
ليس من المعروف ما إذا كان هذا الاختلاف سببه حبوب منع الحمل ، وقد يكون السبب أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يخضعن للفحص مرات عديدة مما يعني استكشاف حالة السرطان مبكراً.

كلمات دلالية
ابعاد مدلين عيسى من كفرقاسم عن الأقصى