صحةHealth

حمية غذائية بالألوان:وسيلة جديدة لإنقاص الوزن الزائد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

حمية غذائية بالألوان:وسيلة جديدة لإنقاص الوزن الزائد

مصطفى ساري استشاري التغذية والعلاج الطبيعي:

البرنامج تم ابتكاره من خلال الممارسة العملية مع المرضى والتعامل النفسي العلمي والعملي


الفكرة تغيير نمط السلوك الغذائي الخاطئ واتخاذ خطوة للبدء في البرنامج الذي يقوم على تشجيع الناس الذين يعانون من السمنة لإنقاص وزنهم دون ملل أو تعب 

ال حياة ألوان، فيمكنك اختيار ملابسك بالألوان التي تحبها واختيار منزلك بالألوان التي تحبها، وأيضاً غذائك بالألوان التي تحبها.. هذا هو الشعار الذي رفعة الدكتور مصطفى ساري استشاري التغذية والعلاج الطبيعي لإنقاص الوزن بطريقة مختلفة تماماً عن التي تعودنا عليها لسنوات طويلة.


صورة توضيحية
برنامج الألوان والذي ابتكره الدكتور مصطفى ساري لإنقاص الوزن هو آخر صيحة في عالم إنقاص الوزن أو الرجيم ويعتمد رجيم الألوان على خمسة ألوان فقط، حيث يعتمد هذا البرنامج على تغيير مفاهيم كلمة دايت أو رجيم على مستوى العالم، حيث إن هذه الطريقة هي الأولى من نوعها لإنقاص الوزن باختيار ألوان الطعام التي تفضلها مثلما تختار ألوان ملابسك، وهذا البرنامج هو أسلوب جديد لتغيير نمط الحياة والسلوك الغذائي الخاطئ عن طريق تحديد ألوان الطعام دون التقيد ببرنامج رجيم أو الالتزام بخطط غذائية مركبة ومعقدة يصعب الالتزام بها أو الانتظام عليها لفترات طويلة، سواء للحفاظ على الوزن أو لإنقاص الوزن وهذا النوع من البرنامج يستطيع أن ينقص الوزن من 6 : 10 كيلو في الشهر.

تفاصيل عن البرنامج
ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا البرنامج، يقول الدكتور مصطفى ساري استشاري التغذية والعلاج الطبيعي: إن هذا البرنامج تم ابتكاره من خلال الممارسة العملية مع المرضى والتعامل النفسي العلمي والعملي مع الاستعانة بالخبرات والاستشارات الأجنبية في هذا المجال وتم تطبيقه على عدد من الناس الذين تقبلوا هذه الفكرة، وهي فكرة تغيير نمط السلوك الغذائي الخاطئ واتخاذ خطوة للبدء في البرنامج الذي يقوم على تشجيع الناس الذين يعانون من السمنة لإنقاص وزنهم دون ملل أو تعب، حيث يتم تطبيق هذا البرنامج خلال شهر أو شهرين ثم يتأقلم الشخص على نمط حياة جديد في اختيار الأغذية الصحية المفيدة دون الإصابة بالسمنة وتتميز هذه الطريقة في إتاحة الفرصة لمن يرغب في إنقاص وزنة أو لمن يبحث عن الرشاقة في اختيار الطعام الذي يفضله بدلاً من إجبار الطبيب لك على بعض الأطعمة التي لا يحبها أو يفضلها ويستطيع هذا البرنامج أن ينقص وزن الشخص من 6 : 10 كيلو في الشهر الواحد.
خطة إنقاص الوزن
ويشير دكتور ساري إلى أن خطة إنقاص الوزن التي تعتمد على الألوان تعتمد على 5 ألوان هذه الخمسة ألوان شاملة 95% من العناصر الغذائية. ويرى ساري، أن خطة إنقاص الوزن بهذه الطريقة تتكون من 4 أركان الركن الأول يمكن أن يستمر أسبوع أو أسبوعين، وكذلك الثاني والثالث والرابع، لذا فإن خطة إنقاص الوزن عن طريق رجيم الألوان يمكن أن تستمر شهر أو شهرين.
الأسبوع الأول حتى الرابع
الأسبوع الأول: يتم اختيار ألوان محددة للطعام في كل فترة، فنتناول منها ما نشاء بأي كمية حتى الشعور بالشبع التام على أن لا تزيد وجبات اليوم عن ثلاث وجبات، حيث إن الأسبوع الأول من بداية الرجيم تعتمد على أربعة ألوان خلال اليوم وهم اللون الأحمر والأخضر والأصفر والبني.

الألوان
أما بالنسبة للأطعمة الخاصة باللون الأحمر، فهي الطماطم والتفاح الأحمر والفراولة والكريز والفلفل الأحمر والبطيخ والرمان والفاصوليا الحمراء والجزر الأحمر، أما اللون الأخضر فيشمل جميع أنواع الخضار وبالنسبة للون الأصفر مثل القمح "البليلة" صفار البيض الكنتالوب والتفاح الأصفر والليمون والأناناس والفلفل الأصفر والعدس الأصفر، أما اللون البني فيشمل اللحوم الحمراء المطبوخة أو الفول المدمس أو عش الغراب أو العدس "أبو جبة" ويتم من خلال هذه الألوان عمل خليط من الوجبة، حيث لا يتم خلط أكثر من ثلاثة ألوان في الوجبة الواحدة ويجب أن لا تقل حسب الألوان المختارة في اليوم عن ثلاثة ألوان على أن يتم تناول الأربع ألوان المقررة في الأسبوع الأول خلال وجبات اليوم، كما يجب أن نضع في الاعتبار أن الرياضة من ضمن الألوان التي يجب تنفيذها مع برنامج الغذاء بالألوان.
رجيم الالوان
ويعطي ساري مثالاً للإفطار لرجيم الألوان، خاصة بالأسبوع الأول: يحتوى على ثلاثة ألوان، فيمكن أن يكون عبارة عن طبق فول مع طبق سلطة خضراء بدون طماطم.. وبعد الإفطار يمكن تناول تفاح أحمر مع العلم أن كميات الطعام مفتوحة في هذا البرنامج، كما يمكن تغيير الإفطار بتبديل الألوان خلال أيام الأسبوع وخلال اليوم أيضاً كما يمكن اعتبار المشروبات كالشاي والقهوة والينسون والتمر هندي والخروب والنعناع تدخل ضمن نطاق رجيم الألوان ومسموح بتناولها بأي كمية دون تحديد ألوانها ولكن بشرط عدم تناولها بالسكر العادي وإذا لزم الأمر استخدام السكر الدايت.
إتباع الرجيم !
ويسمح في هذا النظام تناول ملعقة زيت بذرة الكتان "الزيت الحار" مرة واحدة في اليوم، كما يسمح باستخدام جميع البهارات كما يمنع استخدام الملح والسكر باعتبارهما اشد الممنوعات الخاصة باللون الأبيض ويمكن استبدال الملح بالخل أو الليمون واستبدال السكر ببدائل السكر.
ويقول ساري: في برنامج رجيم الألوان يجب تناول أكبر قدر ممكن من الماء خلال اليوم، كما يمكن تناول أي كمية من الطعام في الوجبة حتى الإحساس بالشبع على ألا يزيد عن ثلاث وجبات في اليوم وننصح أي شخص يتبع هذا البرنامج عند الإحساس بالشبع يتوقف عن الطعام.
اللون الأخضر والأبيض
الأسبوع الثاني: وكما يقول الدكتور ساري يتم تحديد لونين فقط في هذا الأسبوع اللون الأخضر واللون الأبيض "ما عدا الملح والسكر" بالنسبة للون الأخضر يسمح بتناول جميع أنواع الخضروات أما اللون الأبيض فيسمح بتناول جميع منتجات الألبان، بالإضافة إلى الأرز والمكرونة والفراخ والأسماك باعتبارها ضمن اللون الأبيض بحيث تكون عبارة عن ثلاث وجبات في اليوم تحتوي الوجبة الواحدة على اللون الأبيض والأخضر معاً أو اللون الأبيض أو الأخضر بمفردة، وهو متروك لاختيار الشخص ويمنع استخدام الزيت أو السمن في هذا البرنامج ويسمح فقط بتناول ملعقة زيت حار مرة واحدة في اليوم.
برنامج الأسبوع الثاني
ويعرض ساري مثالاً لوجبة إفطار في الأسبوع الثاني: يشمل الإفطار لبن أو جبنة أو بياض بيض بأي كمية، بالإضافة إلى السلطة الخضراء مع قطعة من الخبز.

الغذاء: أي كمية من الأرز أو المكرونة أو البطاطا، سواء مسلوقة أو مشوية مع سلطة خضراء أو خضار أو الاثنين معاً.

العشاء: الاختيار ما بين وجبة الإفطار أو الغذاء.

الأسبوع الثالث
يحتوي على ثلاثة ألوان فقط هم الأصفر والأخضر والأحمر، وهي الألوان التي تم اختيارها في الأسبوع الأول ماعدا اللون البني الذي يشمل اللحوم والكبدة والمشروم.

الأسبوع الرابع والأخير
سوف ندمج الخمسة ألوان ويتم اختيار لون كل يومين لون واحد، حيث يتم اختيار لون واحد من الألوان الخمسة والاستمرار على لون واحد لمدة يومين في الأسبوع، ثم يتم تغيير اللون بلون آخر لمدة يومين آخرين حتى نهاية الأسبوع بحيث كل يومين لون مختلف.

كلمات دلالية