الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

وزارة التربية والتعليم تتراجع عن معيار الخدمة المدنية في توظيف المعلمين الجدد

كل العرب-الناصرة
نُشر: 08/12/10 20:46,  حُتلن: 11:24

 منشور عام جديد للمدير العام للوزارة (חוזר מנכ"ל) سيصدر مطلع الأسبوع القادم بدون أي ذكر لموضوع "الخدمة المدنية"

 لجنة مناهضة الخدمة المدنية ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي: الوزارة اضطرت للتراجع بعدما أدركت حجم الرفض لهذه الخطوة جماهيريًا وتربويًا وسياسيًا

علمت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي ولجنة مناهضة الخدمة المدنية المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، أنّ وزارة التربية والتعليم تراجعت عن تفضيل مؤدّي ما يسمى بـ"الخدمة المدنية" لتوظيف المعلمين الجدد في جهاز التعليم العربي.


جدعون ساعر


الوزارة أدركت حجم الرفض الجماهيري
وأعلمت مصادرُ في الوزارة لجنةَ المتابعة بأنّ الوزير جدعون ساعر أصدر تعليمات واضحة بإلغاء هذا الإجراء، والذي كان قد صدر في مذكّرة رسمية موقّعة من مدير عام الوزارة إلى مديرية الخدمة المدنية. كما علمت لجنة المتابعة ولجنة المناهضة أنّ منشورًا عامًا جديدًا للمدير العام للوزارة (חוזר מנכ"ל) سيصدر مطلع الأسبوع القادم، بدون أي ذكر لموضوع "الخدمة المدنية".
وكانت المذكرة الآنفة تقضي بمنح 30 نقطة للمرشحين الذين أدّوا "الخدمة المدنية"، مما كان سيعني قبولهم أوتوماتيكيًا لسلك التعليم، بغض النظر عن مؤهلاتهم الأكاديمية وقدراتهم التربوية والتعليمية وأقدميتهم الزمنية.
وكانت لجنة مناهضة الخدمة المدنية قد توجهت برسالة بواسطة مركز "عدالة" إلى وزارة التربية والتعليم ضد هذه الخطوة، معتبرةً إياها غير قانونية، وملوّحةً باتخاذ خطوات قضائية ضدها. كما بعثت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي برسالة شديدة اللهجة إلى الوزير ساعر طالبته فيها بإلغاء تفضيل مؤدّي ما يسمى بـ"الخدمة المدنية" لتوظيف المعلمين الجدد، وباعتماد معايير موضوعية ومهنية فحسب.
وفي بيان مشترك أصدرتاه اعتبرت لجنة مناهضة الخدمة المدنية ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي هذا التراجع خطوةً جيدة، اضطرت الوزارة لاتخاذها بعدما أدركت حجم الرفض لهذه الخطوة جماهيريًا وتربويًا وسياسيًا.
وثمّنت اللجنتان عاليًا كل الجهود البرلمانية والمؤسساتية التي قوبلت فيها تلك الخطوة المستنكرة، وتقدّمتا بالشكر والتقدير لكل من: النائب محمد بركة، النائب حنا سويد، النائب جمال زحالقة، النائب مسعود غنايم، النائب حنين زعبي، مركز "عدالة"، جمعية "نساء ضد العنف"، مركز "الطفولة"، منتدى "حراكنا" التطوّعي، مركز "حراك" لدعم التعليم العالي في المجتمع العربي، جمعية الشباب العرب "بلدنا"، الدائرة الطلابية في الحزب الشيوعي والجبهة، جمعية الثقافة العربية، اتحاد أولياء أمور لجان الطلاب العرب.

رد الوزارة على موضوع منح 30 نقطة اضافيّة للمرشّحين للتدريس في جهاز التعليم العربي الذين يقومون بالخدمة المدنيّة
أكّد كمال عطيله ، الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي بأنّ القرار بمنح 30 نقطة اضافيّة للمرشّحين للتدريس في جهاز التعليم العربي لمن يقوم بتأدية الخدمة المدنيّة لم يبحث في مكتب وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ولهذا سيتم اتّخاذ قرار بهذا الخصوص بعد اجراء بحث شامل في مكتب وزير التربية والتعليم يتم فيه فحص جميع الجوانب المختلفة للموضوع علما بأنّه تماشيا مع سياسة وزير التعليم يتم استيعاب معلّمين جدد في جهاز التعليم العربي وفقا لطريقة النقاط وبعد اضافة معايير جديدة تطبيقا لسياسة الوزير تعتمد في أساسها على الجودة والكفاءة وأهمّها اجتياز امتحان باللغة العربيّة منح كل من اجتازه 15 نقطة اضافيّة اضافة لاستيعاب معلّمين من ذوي المعدّلات والتحصيل العلمي العالي ومن مسار المتميّزين والهدف الأساسي النهوض بجهاز التعليم العربي.
من الجدير ذكره بأنّ وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر يولي اهتماما بالغا لقضايا التعليم العربي ويسعى جاهدا لسدّ الفجوات القائمة على أساس مبدأ المساواة التّامة وتكافؤ الفرص .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.72
GBP
243084.19
BTC
0.52
CNY