الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

وزارة التربية والتعليم: نشر نتائج امتحان " البيزا " الدولي لعام 2009

كل العرب
نُشر: 07/12/10 15:37,  حُتلن: 15:48

الوزير جدعون ساعر أشارالى الفجوات القائمة بين نتائج طلاب الوسطين اليهودي والعربي

وزير التربية والتعليم أكّد في بداية حديثة أنّ امتحان البيزا أقيم في شهر آذار 2009 ولم يكن في فترته أنّما في فترة الوزيرة السابقة البروفيسور يولي تمير

عقد وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ، مؤتمرا صحفيّا بحضور المدير العام للوزارة د. شمشون شوشاني والمديرة العامة للسلطة القطريّة للقياس والتقييم ، البروفيسور ميخال بيلر ، بهدف نشر نتائج امتحان البيزا الدولي لعام 2009 .


جدعون ساعر

وزير التربية والتعليم أكّد في بداية حديثة أنّ امتحان البيزا أقيم في شهر آذار 2009 ولم يكن في فترته أنّما في فترة الوزيرة السابقة البروفيسور يولي تمير مشيرا الى التحسّن الطفيف الذي طرأ في نتائج امتحان البيزا في امتحان 2009 مقارنة مع امتحان 2006 في مجالات الابداع اللغوي( ارتفاع ب- 22 درجة ) ، الابداع في الرياضيّات ( ارتفاع ب- 14 درجة ) والابداع في العلوم ( ارتفاع ب-21 درجة ) .
الوزير جدعون ساعر أشارالى الفجوات القائمة بين نتائج طلاب الوسطين اليهودي والعربي خاصة في موضوعي الرياضيّات والعلوم مقارنة بين نتائج عام 2006 وعام 2002 ومن هنا أكّد الوزير ساعر خلال حديثه على أهميّة سد الفجوات القائمة والنهوض بجهاز التعليم العربي ذاكرا الخطوات التي قامت بها وزارته في السنتين الأخيرتين ومنذ توليه الوزارة لرفع التحصيل العلمي من خلال اضافة ساعات تعليميّة لطلاب المرحلتين الابتدائيّة والاعداديّة لمواضيع لغة الأم ، الرياضيّات والعلوم ، اجراء امتحان لطلاب الصفّ الأوّل هدفه تحديد الصعوبات التي يواجهها الطالب في مرحلة مبكّرة كي يتسنّى تقديم الدعم له ، تخصيص أيام ارشاد(تخصيص يوم ارشادي واحد لكلّ أربع مدارس ) واجراء العديد من الاستكمالات للمعلّمين اضافة لتجديد المنهاج التعليمي للمرحلة الابتدائيّة وفي الفترة الأخيرة سيتم تجديد المنهاج التعليمي للمرحلة الاعداديّة ممّا يتلائم مع متطلّبات الامتحانات الدوليّة . الوزير ساعر قال أنّه طرأ ارتفاع في نتائج البجروت ونتائج المتساف في الفترة الأخيرة وهذا نتيجة وثمرة الاستثمار في الوسط العربي آملا بأن جهاز التعليم سيحقّق ارتفاعا في نتائج الامتحانات الدوليّة القادمة.
الوزير ساعر أكّد أنّه يولي اهتماما بالغا لجهاز التعليم العربي مضيفا بأنّه سيقوم بتركيز كلّ الجهود الرامية لدعم التعليم العربي وسدّ الفجوات .

معطيات امتحان البيزا الدولي :

- امتحان البيزا الدولي باشراف منظّمة الدول المتطوّرة أل-OECD يقام مرّة كلّ ثلاث سنوات .

- يفحص الامتحان الطلاب من جيل -15 عاما في ثلاثة مواضيع : لغة الأم ، الرياضيّات والعلوم ( في كلّ امتحان يكون التشديد على مجال معيّن وفي امتحان 2009 كان التشديد على الابداع اللغوي ) .

- اشترك في الامتحان نحو 470,000 طالبا من 64 دولة ( منهم 5,761 طابا يمثّلون 176 مدرسة في اسرائيل ) .

- علامة الطلاب تتراوح من 800-200 ومعدّل العام للطلاب 500 .

- علامة دولة اسرائيل في القراءة 474 ( المعدّل العام للدول المتطوّرة 493 ) ، في الرياضيّات 447 ( المعدّل للدول المتطوّرة 496 ) وفي العلوم 455 ( المعدّل للدول المتطوّرة 501 ) ولكن الفجوات القائمة بين طلاب الوسطين اليهودي والعربي تصل الى 100 علامة .

- احتلّت اسرائيل المكان أل-36 في الابداع اللغوي ، ألمكان أل- 41 في موضوعي الرياضيّات والعلوم .

- المعدّل العام للمتفوّقين في دولة اسرائيل في امتحان البيزا أعلى من المعدّل العام للمتفوّقين في دول العالم .

- معدّل البنات أعلى بكثير من معدّل البنين ولهذا سيتم تركيز جهود أكثر لدعم الطلاب .

مقالات متعلقة