صحةHealth

انتبهوا..اشهر الفيروسات التي تصيب الكبد وأعراضها
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
23

حيفا
غيوم متناثرة
23

ام الفحم
غيوم متناثرة
23

القدس
غيوم متفرقة
23

تل ابيب
غيوم متفرقة
23

عكا
غيوم متناثرة
23

راس الناقورة
غيوم متناثرة
23

كفر قاسم
غيوم متفرقة
23

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

انتبهوا..اشهر الفيروسات التي تصيب الكبد وأعراضها

التهاب الكبد الفيروسي من اكثر الامراض الهامه التي تصيب الكبد والتي يمكن الحد منها عن طريق نشر الثقافه الطبية في المجتمع.ما هو الكبد؟؟الكبد أكبر عضو غددي في الجسم يزن حوالي كيلو ونصف، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب

الكبد يلعب دورا أساسيا في نزع السمية كما يعمل كمركز تخزين للجليكوجين و مركز تصنيع لبروتينات البلازما الدموية وتنظيم مستوى السكر في الدم

التهاب الكبد الفيروسي من اكثر الامراض الهامه التي تصيب الكبد والتي يمكن الحد منها عن طريق نشر الثقافه الطبية في المجتمع.

ما هو الكبد؟؟
الكبد أكبر عضو غددي في الجسم يزن حوالي كيلو ونصف، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز. وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأورطة. والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الصغري. يلعب الكبد دورا أساسيا في نزع السمية كما يعمل كمركز تخزين للجليكوجين و مركز تصنيع لبروتينات البلازما الدموية وتنظيم مستوى السكر في الدم. تكوين مادة الصفراء Bile. نظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة فان الإنسان قد يموت في خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد.
 
صورة توضيحية

التهاب الكبد الفيروسي (أ) أو(A) يعد التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (أ)
أكثر أشكال التهاب الكبد انتشارا بالعالم. هو مرض فيروسي يصيب الكبد بالتهاب حاد ومعظم الإصابات تحدث أثناء فترة الطفولة ولكن قد تحدث في أي عمر إذا لم يصب به الإنسان من قبل. يحدث المرض في الأماكن التي يتدنى فيها مستوى النظافة البيئية. وعادة ما يكون المرض بدون أعراض في فترة الطفولة وقد تزداد شدة المرض مع تقدم العمر ولكن القاعدة هو الشفاء التام بدون مضاعفات أو انتكاسات. نسبة ال وفاة أقل من 1%. وتبقى المناعة ضد الإصابة طوال ال حياة .
ما هي أعـراض المرض؟
تبدأ الأعراض بحمى خفيفة مصحوبة بفقدان شهية وغيثان وألم في البطن واضطراب معوي. بعد عدة أيام تبدأ مرحلة الاصفرار بالجلد والعيون وتعقب هذه المرحلة مرحلة الشفاء التي قد تستغرق أسابيع يستمر بها تضخم الكبد لبعض الوقت.

كلمات دلالية
أنباء أولية| محاولة تنفيذ عملية دهس قرب مستوطنة حلميش