أخبارNews & Politics

تجدد محاولات إخماد النيران في جبال الكرمل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

النيران على بعد أمتار من جامعة حيفا والسلطات تناشد المواطنين:تصرفوا بعقلانية

كارثة في الكرمل: مصرع 40 سجانا حرقا غالبيتهم من الطائفة الدرزية في حريق هائل

ارتفاع عدد الضحايا الى 42 قتيلاً و25 ألف مواطن أخرجوا من منازلهم وحوالي 30 ألف دونم اندلعوا بالنيران
لوبا سمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

الآلاف من أفراد الشرطة يقومون بتعزيز قوة شرطة لواء الشمال

استخلاص العبر والنتائج سوف يتم بعد الإنتهاء من عمليات الإنقاذ وإخماد الحريق

آهوفا تومير قائدة محطة شرطة حيفا أصيبت بجروح بالغة الخطورة فيما تدهورت حالتها الصحية وهنالك خطر حقيقي على حياتها

السلطات الاسرائيلية:

4 طائرات يونانية خاصة لاخماد الحرائق شاركت اليوم في عملية اخماد النيران
السنة النيران تحاصر حي دينيا في حيفا واخلاء 25000 مواطن من الحي وأنباء عن اقترابها الى عدد من المنازل في الحي هذه الليلة
نتنياهو خلال اجتماع اللجنة الأمنية صباح اليوم:
نحن امام كارثة أليمة راح ضحيتها اشخاص دخلوا بين السنة اللهب من اجل انقاذ حياة اخرين ولقيوا حتفهم 
نشكر كل من قدم لنا المساعدة: تركيا والاردن وقبرص واليونان واسبانيا وانجلترا و روسيا

دودو كوهين:

طواقم الاطفاء الاسرائيلية والاجنبية لم تنجح في السيطرة على السنة النيران التي ما زالت تمتد لمناطق عديدة ادت في النهاية الى اخلاء أكثر من 17 الف مواطن من منازلهم

مع بزوغ شمس الصباح الاولى من يوم الجمعة، شرعت طواقم الإنقاذ ووحدات اخماد النيران واجهزة امنية مختلفة عملها، لإخماد النيران التي اندلعت منذ صبيحة يوم امس الخميس، وتسببت بكارثة هي الاولى من نوعها التي تقع على الدولة منذ قيامها. وبحسب المعلومات الواردة، فإن طائرات مروحية تابعة لدول اجنبية مختلفة، التي ارسلت طواقهما للمساهمة في عمليات الاخماد تعمل حالياً. وخاصة في الاراضي القريبة من المناطق السكنية، في طيرات هكرمل، واحياء مختلفة من مدينة حيفا، وغيرها، مع العلم ان النيران مازالت تمتد وبشكل سريع وكبير على مساحات واسعة من الاراضي.

اضغط على زر التشغيل -ادناه- وتمتع ب مشاهدة  بجودة عالية وسرعة لا تضاهى

اضغط على زر التشغيل -اعلاه- وتمتع بمشاهدة بجودة عالية وسرعة لا تضاهى
تدهور وقلق
وقال متخصصون في حديث تلفزيوني ان الوضع يشهد حالة من التدهور علما ان امكانيات السيطرة على النيران لازالت قائمة الا ان الرياح الشديدة تعقد الأمور وتصعب امكانية السيطرة على النيران الملتهبة.

42 قتيلا
قالت لوبا سمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي في اتصال هاتفي لموقع العرب وصحيفة كل العرب هذا الصباح أن عدد القتلى في الكارثة المأساوية في الكرمل ارتفع الى 42 قتيلا من بينهم غائبين اثنين ناهيك عن إصابة 17 شخصا الذين يمكثون في المستشفى لتلقي العلاج ومن بينهم آهوفا تومير قائدة محطة شرطة حيفا والتي أصيبت بجروح بالغة الخطورة فيما تدهورت حالتها الصحية وهنالك خطر حقيقي على حياتها.

وصول قوات الإطفاء من بلغاريا والأردن واليونان
وقالت لوبا سمري للعرب: حتى الآن وصلتنا طائرات من بلغاريا واليونان فيما وصل طاقم إطفاء من الأردن، علما أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كان قد طلب المساعدة من عدة دول وهي في طريقها الى هنا وهي كل من: إيطاليا ومصر وكرواتيا وقبرص وروسيا وتركيا وكندا وألمانيا وفرنسا وبلغاريا وغيرها. وأشارت لوبا سمري بالقول: الطائرات باشرت العمل مع بزوغ فجر اليوم الجمعة لاخماد الحريق باشراف دودي كوهين المفتش العام للشرطة كما يتم التحضير الى جنازات الضحايا بالتعاون مع شرطة السجون لا سيما وان الآلاف من أفراد الشرطة يقومون بتعزيز قوة شرطة لواء الشمال بالإضافة الى الآلاف من سلطات الإنقاذ والطوارىء والجيش وسلطات السجون وغيرها الذين يقومون بالمساعدة في عمليات الإنقاذ وإخلاء الأماكن المهددة وإخماد الحريق ومنع انتشاره.

الإنصياع لأوامر الشرطة
وطالبت لوبا سمري عبر موقع العرب وصحيفة كل العرب باسم شرطة اسرائيل كافة المواطنين بالإستجابة الى أوامر الشرطة والإنصياع لها وإبداء روح المسؤولية بعدم القدوم لمكان الحريق من أجل منع خطر آخر او اعاقة عمل قوات الإطفاء.

التحقيق في كافة الإتجاهات وكل الإحتمالات واردة
وعن سبب الحريق قالت لوبا سمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي في حديث للعرب: طاقم من خبراء الشرطة والحرائق يقومون منذ الأمس بالتحقيق في ملابسات الحادث المأساوي علما ان كل الاتجاهات ما زالت قيد البحث فيما لو كان حادثا عاديا او مفتعلا. كل الاحتمالات واردة حتى اللحظة. ومع ذلك فإن استخلاص العبر والنتائج سوف يتم بعد الإنتهاء من عمليات الإنقاذ وإخماد الحريق لكننا حتى الآن لم نعبر هذه المرحل.

الأمطار الغزيرة
وختمت لوبا سمري حديثها للعرب قائلة: بالإضافة من طلب المساعدات من الدول فإننا نرفع صلاتنا وابتهالنا الى الله تعالى أن يرسل لنا الأمطار الغزيرة ما قد يساهم في عملية إخماد النيران في أسرع وقت.


طائرات قبرصية بدأت باخماد النيران في احراش الكرمل في محاولة لايقاف امتداده
واعلنت السلطات الاسرائيلية ان 4 طائرات خاصة لاخماد النيران قدمت من قبرص لتقديم المساعدة بدأت عملها الآن وشرعت في عملية اخماد النيران في احراش الكرمل. وتقدر المساحة التي التهمتها السنة النيران 30 الف دونم، بينما قالت سلطة الاطفاء ان السنة النيران تحاصر حي دينيا في حيفا حيث تم اخلاء 25000 مواطن من الحي.
اغلاق شارع رقم 2 و4 واعادة فتحهما
وقالت مصادر في الشرطة انه تم اغلاق شارع رقم 2 و4 امام السائقين بعد ان حاصرت السنة اللهب المنطقة. هذا وتواصل سلطة المطافئ عملية اخماد النيران في طيرة الكرمل التي شهدت اخلاء للسكان ومنطقة حي دينيا في حيفا.
نتنياهو : نحن أمام كارثة أليمة
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال اجتماع للجنة الأمنية في تل أبيب صباح اليوم إن اسرائيل تلقت دعما هائلا من المجتمع الدولي. وعدد نتنياهو الدول التي قدمت المساعدات لاسرائيل كانجلترا وتركيا والاردن ومصر واذربيجان وروسيا واليونان وقبرص واسبانيا وقدم شكره لهم.
وقال نتنياهو في حديثه للصحفيين:"نحن أمام كارثة أليمة راح ضحيتها أشخاص دخولوا السنة اللهب من اجل انقاذ حياة آخرين، وما زالت طواقم الانقاذ تبحث عن مفقودين". واثنى نتنياهو على عمل الشرطة وقوات الانقاذ وسلطة المطافئ وعلى عملهم الميداني.

الجيش سينقل معداته الثقيلة من منطقة الحريق الى مناطق أخرى والشرطة تصدر تعليمات جديدة
وعلم مراسنا ان سلطة الطبيعة والحدائق قامت باخلاء الطيور الجارحة من المحمية الطبيعية في منطقة الكرمل، خوفا من وصول النيران اليها. وجاء على لسان الشرطة انها تطالب المواطنين الذين تم اخلاؤهم من بيوتهم بعدم العودة اليها مرة اخرى والتقيد بالتعليمات التي تصدرها الشرطة. كما طالبت الشرطة المواطنين الحذر واغلاق الشبابيك في البيوت القريبة من الحريق واغلاق أنابيب الغاز واسطواناته. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجيش يستعد لنقل معدات ثقيلة من منطقة الحريق في الكرمل الى مناطق أخرى خوفا من وصول السنة النيران اليها.
بيرس ونتنياهو يزوران منطقة الحريق
وعلم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب ان رئيس الدولة شمعون بيرس يقوم بزيارة مدينة طيرة الكرمل التي وصلتها النيران الليلة الماضية وتم اخلاء الآلاف من سكانها. ومن جهة اخرى يقوم رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بزيارة مكان الحريق ومراقبة عمليات اخماد النيران التي تنفذها قوات كبيرة جدا من سلطة المطافئ وطائرات أجنبية تقدم المساعدات الخاصة وتقوم بعملية اخماد النيران.
الناطق بلسان سلطة المطافئ: لا ننجح في السيطرة على الحريق
وقال حيزي ليفي الناطق بلسان سلطة المطافئ في حيفا ان رجال الاطفاء يعملون منذ 25 ساعة ولم ينجحوا في اطفاء الحرائق التي تتواصل في منطقة الكرمل ولم يتمكنوا حتى من السيطرة على أجزاء منها. وقال ليفي ان ما شاهدته عيناه كان اكبر حريق يراه منذ ان بدأ عمله في المطافئ. وشدد ليفي على اهمية التقيد بالتعليمات الصادرة على الشرطة و الجبهة الداخلية.

اخلاء حي في عسفيا
وقال الناطق بلسان الشرطة ان قوات الانقاذ اخلت ظهر اليوم حي الجنود المسرحين في عسفيا بعد انتشار الدخان والرماد بكثافة في الحي. وقال مراسلنا ان عملية الاخلاء تتم على احسن وجه في الوقت الذي تحاول فيه طواقم الانقاذ ابعاد الخطورة عن السكان.
النار تشتعل في مفرق اورن
وقال مراسلنا ان النيران اشتعلت في مفرق اورن دون ان ينجح رجال الاطفاء في اخمادها.
مواطنون من نير عتسيون: نرفض ترك بيوتنا
وقالت مصادر صحفية اسرائيلية ظهر اليوم ان عددا من سكان بلدة نير عتسيون يرفضون اخلاء منازلهم بعد ان قرروا التصدي لألسنة النيران ومحاولة اخمادها بعد ان التهمت منطقتهم.

نتنياهو يزور المصابين في مستشفى رمبام في حيفا
وزار رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو مستشفى رمبام للاطمئنان على حالة المصابين بجروح بالغة في حريق الكرمل. وقال مراسل القناة الثانية اودي سيجل ان رئيس الوزراء استهل زيارته لمنطقة الكارثة في حيفا بزيارة المصابين اولا في المستشفى ومن ثم سيتوجه للاطلاع على عمليات اخماد الناربمشاركة طواقم انقاذ اوروبية. وتحدث رئيس الوزراء مع أحد المصابين جراء استنشاق الدخان وهو رجل مطافئ من كفار سابا الذي روى له ما حدث خلال عملية اخماد النيران واخلاء مواطنين. وتحدث نتنياهو للصحفيين ورد على اسئلتهم وقال إنه يثمن عاليا المساعدات التي تلقتها اسرائيل من روسيا التي ستصل طائراتها الكبيرة بعد ظهر اليوم، وتركيا التي ارسلت طائرتين وتشارك في عمليات اخماد النيران. وقال نتنياهو:"سوف نجد الطريقة لتقديم شكرنا الجزيل لرئيس الحكومة التركية اردوغان على مساعدته".



حريق في منطقة الكرايوت
واندلعت النيران في منطقة محاذية لمصنع ميلوبر في مفرق "نعمن" في كريات بيالك. وقال الناطق بلسان سلطة المطافئ ان السنة النيران كانت قريبة من محطة للوقود تتواجد بالقرب من المكان وان رجال الاطفاء يحاولون السيطرة على النيران. وأكد بيان شرطة الجليل ان الحريق تم بفعل فاعل في منطقة تسور شالوم.
العثور على جثة اخرى
وعلم مراسلنا ظهر اليوم ان رجال الأطفاء عثروا خلال عملية اخماد النيران على جثة شخص وتم نقلها الى ابو كبير للتشريح.

لجنة المتابعة تعرب عن استعداد الجماهير العربية لاستقبال نازحين من حيفا والمنطقة
وقال رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية محمد زيدان، إن لجنة المتابعة أعربت عن استعدادها للمساعدة باستقبال النازحين من حيفا والمنطقة وعموم الكرمل في بيوت عربية. وذكر أن هذا القرار جاء بعد التشاور مع مركبات المتابعة ، وبعد أن تلقى اتصالات من عدد من أبناء الجماهير العربية في البلاد، والذين أعربوا عن استعدادهم لاستقبال العائلات التي اضطرت للخروج من بيوتها جراء الحريق الكبير الذي تشهده منطقة الكرمل.

التحلي بالإنسانية
وأضاف بأن ما يحدث هو كارثة إنسانية وبيئية من الدرجة الأولى قد تطال الجميع بلا تمييز، وعليه فإن الإنسانية التي تتحلى بها الجماهير العربية تلزمها بهذه اللفتة وبأخذ دور ايجابي في تجاوز هذه الكارثة. ونوه زيدان إلى أن كل من يحتاج إلى مساعدة وإلى سقف ليحتمي به يمكنه التواصل معه شخصيا أو مع عضو لجنة المتابعة أيمن عودة بصفته ابن الكرمل ، وذلك لتوجيهه إلى العناوين التي يمكنه أن يلجأ إليها.

استمرار الحرائق على منحدرات الكرمل واللهب يهدد المحمية الطبيعية
قال مراسلنا المتواجد في منطقة حريق الكرمل ان السنة النيران تلتهم بشراسة الحقول والاشجار وتهدد في الوقت الحالي المحيمة الطبيعية. وقال مدير دائرة اراضي اسرائيل ان الحديث يدور عن كارثة طبيعية تهدد بالقضاء على الطبيعة والحيوانات.

نتنياهو: السيطرة على الحريق تتم فقط عن طريق الطائرات
وأكد نتنياهو في حديث للصحفيين أن الطريقة الوحيدة للسيطرة على الحريق وإخماده فقط عبر الطائرات. وطالب نتنياهو باخلاء السكان لأن الأهم الآن هو الحفاظ على حياة المواطنين. وكشف نتنياهو انه تحدث ظهر اليوم مع الرئيس التركي اردوغان وشكره على مساعدته لاسرائيل. وقال نتنياهو للصحفيين إن اردوغان طلب منه ايصال تعازيه الحارة لعائلات ضحايا الحافلة التي احرقت بالكامل.
اهرنوفيتش: لا يمكننا ادخال طواقم اطفاء اضافية الى منطقة الحريق
قال وزير الامن الداخلي يتسحاق اهرنوفيتش في حديث للقناة الثانية إنه أمر بتشكيل فريق تحقيق للكشف عن سبب اندلاع الحرائق في احراش الكرمل الضخمة. وقال اهرنوفيتش إن الشرطة تفحص كل الاتجاهات وطلب عدم الاسراع في اتخاذ القرار والتقييم. وردا على سؤال آخر قال اهرنوفيتش إنه في الوقت الحالي لا يمكننا ادخال طواقم اطفاء اضافية الى مناطق الحرائق. واكد نتنياهو ان قوات الاطفاء والانقاذ بحاجة الى عدة ايام بمساعدة قوات الاطفاء الأجنبية للسيطرة على الحريق واخماده.

السلطة الفلسطينية ترسل طواقم من رجال ونساء للمساعدة
علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أن الاطباء وعائلات ضحايا كارثة الكرمل نجحوا في التعرف على 7 جثث اخرى ،كانت قد وصلت الى معهد الطب العدلي في ابو كبير الليلة الماضية من ضحايا الحريق. ولم تعلن حتى الان مصلحة السجون عن هوية ضحايا اخرين. وعلى صعيد اخر علم مراسلنا ان السلطة الفلسطينية قدمت مساعدات كبيرة لاسرائيل لاخماد حريق الكرمل الكبير بعد ان بعثت طواقهما الخاصة المؤلفة من رجال ونساء للسماهمة في اخماد الحريق.

برفرمان: ما حدث كان أشبه بما يحصل للحراس الذين ينامون في الحراسة
قال وزير الاقليات افيشاي برفرمان إن ما حدث أشبه بما يحصل للحراس الذين ينامون خلال الحراسة، موجها نقدا مبطا للمسؤولين. ودعا برفرمان الى التلاحم والى التعاون من اجل الخروج من هذه الأزمة.

اغلاق شارع 70 بالقرب من بيت شلومو
قال الناطق بلسان شرطة الشمال ان حريقا شب في منطقة حرشية بالقرب من بيت شلومو المحاذية لشارع رقم 70.
وقالت الشرطة انها اغلقت الشارع حيث هرعت طواقم الاطفاء الى المكان وباشرت اخماد النيران .

قائد شرطة اسرائيل: الشرطة تتحمل المسؤولية الكاملة بالاشراف على عمليات الانقاذ واجلاء المواطنين والسيطرة على النيران
عقد المفتش العام للشرطة مؤتمرا صحفيا مساء اليوم تحدث خلاله للصحافيين عن صورة الوضع القائم في منطقة احراش الكرمل التي تشهد منذ ظهر امس الخميس حريقا هائلا قال خلاله ان طواقم الاطفاء الاسرائيلية والاجنبية لم تنجح حتى هذه اللحظة بالسيطرة على السنة النيران التي ما زالت تمتد لمناطق عديدة ادت في النهاية الى اخلاء أكثر من 17 الف مواطن من منازلهم ، والحديث عن احياء في مدينة طيرة الكرمل والقرية التعاونية بيت اورن وعدد من البيوت في الجهة الغربية من قرية عسفيا ونير عتسيون. واشار كوهين الى ان مناطق الحريق تمتد على محاور اربع بلدات وهي عسفيا ،بيت اورن، نير عاتسيون وطيرة الكرمل، وأكد كوهين ان الشرطة تتحمل المسؤولية الكاملة بالاشراف على عمليات الانقاذ واجلاء المواطنين والسيطرة على النيران .
وكشف قائد شرطة اسرائيل انه ما زال 4 اشخاص في عداد المفقودين وان عملية التعرف على الجثث ما زالت مستمرة في معهد الطب الشرعي ابو كبير.

شارع رقم 70 يعود الى طبيعته بعد اخماد النيران المحاذية له
قررت الشرطة فتح شارع رقم 70 من جديد امام حركة المسافرين بعد نجاح محاولات اخماد النيران التي اندلعت بمحاذاته.

حريق هائل قرب متسفي عدي بمحاذاة شفاعمرو والطواقم المختلفة تعمل على اخماد
افاد الناطق بلسان شرطة الجليل في بيان عممه على وسائل الاعلام ووصلت نسخة عنه لموقع العرب ان حريقاً هائلاً نشب قرب بلدة متسفي عدي بمحاذاة مدينة شفاعمرو، فيما هرعت الى المكان الطواقم المختلفة التي تعمل على اخماد النيران في الوقت الذي قرر فيه عدد من السكان اخلاء منازلهم.

دالية الكرمل قريبة من خطر النيران
علم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب عن اشتعال النيران في حي الونسة في دالية الكرمل القريب من الاحراش، والذي يشكل خطرا على سكان الاحياء القريبة في القرية. هذا ويتجمهر بالقرب من الحي المئات من سكان القرية الذين يناشدون طواقم الاطفاء والاسعاف بالوصول لمكان الحريق والعمل على اخماده، منعا من انتشاره وامتداده لكي لا يشكل خطرا على حياة المواطنين، ومحاولة إخراجهم من القرية ونقلهم لأماكن آمنة أكثر.

حريق بين شارع الجديدة و كفرياسيف
نشب حريق مساء اليوم في الشارع الموصل بين قريتي الجديدة وكفرياسيف ،هذا وهرعت طواقم الاطفاء الى المكان التي بدورها نجحت بالسيطرة على الحريق ، وعلم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب ان الشارع قامت باغلاق الشارع تحسبا لأي طارئ،مع العلم ان الحريق لا يشكل خطرا على حياة المواطنين.

النيران على بعد أمتار من جامعة حيفا
اعلنت سلطة الاطفاء ان النيران على بعد امتار من جامعة حيفا وتشكل خطرا على الرغم من ابعاد جميع الطلاب من مساكنهم ، كذلك اخلاء شارع دينيا القريب ،كما وأضافت المصادر  أن الأرصاد الجوية تتوقع أن يكون يوم غد أصعب لطواقم الإطفاء من اليوم، إذ من المتوقع زيادة في سرعة الرياح وارتفاعا في درجات الحرارة وإنخفاضا في نسبة الرطوبة.

تصوير: مارك نايمن

رئيس الدولة يزور أطفال طيرة الكرمل- تصوير: مارك نايمن





 

صور من عسفيا هذه الليلة

كلمات دلالية