الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

ارتفاع عدد ضحايا كارثة الكرمل الى 41 قتيلا وإخلاء منازل في طيرة الكرمل

سليمان حلبي ومنى
نُشر: 02/12/10 12:28,  حُتلن: 11:08

رئيس الوزراء نتنياهو يعقد اجتماعا في وزارة الأمن في تل ابيب لدراسة الوضع القائم في اعقاب كارثة الكرمل

النيران تنتشر في طيرة الكرمل وحي دينيا في حيفا واخلاء آلاف المواطنين منذ ساعات الفجر

أفادت مصادر طبية لموقع العرب، وصحيفة كل العرب مساء الخميس، ان 41 شخصاً على الاقل لقوا مصرعهم، في حين اصيب عدد آخر بجراح بالغة الخطورة، ووصفت حالتهم على انها حرجة للغاية مع وجود خطر حقيقي على حياتهم، بعد تعرضهم مباشرة لألسنة النيران التي تعالت منذ ساعات ظهيرة اليوم، في مناطق مختلفة من جبال الكرمل، لا سيما قرب كيبوتس بيت اورن، ومستوطنة نيخيس هكرمل، وقرية عسفيا، ومناطق مختلفة من مدينة حيفا. وأكدت المصادر ايضاً ان عشرات المواطنين على ما يبدو، اصيبوا ايضاً بجراح متفاوتة تراوحت بين الطفيفة والمتوسطة وقليلة الخطورة، بعضهم جراء السنة اللهب، والبعض الآخر نتيجة استنشاق الدخان.

فيديو تصوير موقع العرب


وتسببت النيران التي اندلعت في تلك المناطق الحرشية الى دب الرعب في نفوس المواطنين والمسافرين في المنطقة، في حين هرعت الى المكان قوات من الشرطة والاسعاف، وطواقم تابعة لسلطة المطافئ، في محاولة لإخماد النيران التي مازالت مستمرة منذ ساعات وحتى الآن لم يتمكن رجال الإطفاء من السيطرة على السنتها، مع العلم انه يستخدمون شتى الوسائل المتطورة كالطائرات والمواد المختلفة لإخماد النيران.

اخلاء منازل وجامعة حيفا وفندق
ووفق المعلومات، فإن الشرطة قامت بإخلاء اكثر من 35 منزلاً من قرية عسفيا، وعشرات المنازل من القرية التعاونية بيت اورن، ونيخيس هكرمل، ومنطقة حوريف في حيفا، وطلاب جامعة حيفا، ونزلاء في فندق الكرمل، والمسافرين على الطرقات المحيطة في المكان خوفاً على سلامة السكان. وفي حديث لمراسلنا مع أحد المواطنين القاطنين بالقرب من الحريق الهائل قال لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"لقد فوجئنا بهذا الحريق الهائل وقد طلبت الشرطة منا اخلاء منزلنا بسرعة خوفا من امتداد النيران الينا". وقال الناطق بلسان شرطة الساحل في بيان عممه على وسائل الاعلام ان الشرطة اغلقت المحاور الرئيسية المؤدية الى المنطقة التي اندلعت فيها النيران، كما ونشرت قواتها في المكان منعا لدخول المواطنين ولاتاحة المجال امام رجال الاطفاء للعمل على اخماد النيران اضافة الى نشر قوات خاصة بداخل غابات الكرمل لتفحصها ومنع امتداد السنة النيران لاماكن اخرى.


جثة احد القتلى

أعداد كبيرة من قوات الأطفاء والشرطة والاسعاف من جميع أنحاء البلاد تتواجد في المكان
قال الناطق بلسان شرطة الساحل في بيان آخر له ان اعدادا كبيرة من الشرطة والاطفاء والوحدات الخاصة والاسعاف تتواجد في احراش الكرمل، في الوقت الذي تعمل فيه الوحدات الخاصة على اخلاء سجن "الدامون" بواسطة قوات خاصة - وحدة ناحشون-. وجاءنا من الشرطة انه تم اخلاء فندق "يعاروت الكرمل" أيضا وحديقة الكرمل من المواطنين" والقرية التعاونية بيت اورن.

قطع التيار الكهربائي عن عسفيا وتسريح الطلاب الى منازلهم
وقال مراسلنا سليمان حلبي ان شركة الكهرباء قطعت التيار الكهربائي عن البلدة حتى الانتهاء من عملية اخماد النيران. وأفاد مراسلنا ان المدارس في البلدة سمحت لطلابها بالعودة الى منازلهم قبل انتهاء الدوام الدراسي في اعقاب الحريق الهائل.
وأفاد مراسل موقع العرب، إبراهيم أبو عطا ان القتلى ال41 غالبيتهم من السجانين العاملين في سجن الدامون.

أهالي قرية عين حوض لم يتلقوا أي طلب بالإخلاء

وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع عاصم أبو الهيجا، من قرية عين حوض، الذي اكد ان السلطات قامت بالطلب من سكان نير عيتسيون الخروج من منازلهم، ليتفادوا خطر النيران ولكن لم تقم أي سلطة بإعلام سكان بلدة عين حوض العربية (المعترف بها حديثاً)، الأمر الذي أزعج المواطنين. وأكد أبو الهيجاء: " لن ننتظر أي أمر بالإخلاء من السلطات التي لم تقم بإعلامنا بالرغم من قرب البلدة على نبر عتسيون، لكننا سنقوم بإتخاذ الإجراءات اللازمة في حال راينا الخطر يقترب من البلدة، حيث سنقوم بإبعاد المرضى وكبار السن لتفادي إصاباتهم".

gettyimages
GETTYIMAGES

اخلاء جامعة حيفا
واكد مراسلنا عن وقوع اصابات اختناق جراء الدخان المتصاعد من الحريق،كما واعلنت نجمة داوود حالة الطوارىء بعد اصابة شخصين بجراح وصفتها الطواقم الطبية بالبسيطة.

رفع حالة الطوارئ الى درجاتها القصوى
أعلن مدير عام مؤسسة نجمة داوود الحمراء الطبية، منذ ساعات ظهيرة اليوم الخميس، 02 كانون الأول، 2010، رفع حالة الطوارئ الى درجاتها القصوى، في منطقة الكرمل، مناطق مختلفة من مدينة حيفا، الى جانب عسفيا وغيرها، في الوقت الذي اكد فيه ان حالة الطوارئ في المناطق المجاورة تم تقييمها على انها بدرجة رقم (2)، متوسطة الخطورة.

عالقون ومصابون !!!!
من جهة اخرى، اعلن مور عنبار - الناطق بلسان شرطة الساحل، ان الشرطة تلقت بلاغاً حول عالقين بين النيران في منطقة معينة في جبل الكرمل، وان الحديث يدور حول مصابين على ما يبدو، فيما تعمل دوريات الشرطة بالتعاون مع اجهزة مختلفة، كسلطة المطافئ ونجمة داوود الحمراء على تفحص هذه البلاغات والتأكد من مصادقيتها للسعي في محاولات الانقاذ.

مازال الخطر يداهم منازل كيبوتس بيت اورن وعسفيا
من جهته قال يهودا ممان – الناطق بلسان شرطة الشمال ان السنة النيران مازالت تتصاعد، وتأتي على كل من يواجهها من اشجار وممتلكات وغيرها، مضيفاً انه بعد ساعات من بدء محاولات الاخماد مازالت سلطة المطافئ بطائراتها التي تعمل على اخماد النيران وطواقمها غير مسيطرين عليها، مع العلم ان الخطر مازال يداهم المنازل في كيبوتس بيت اورن وبلدة عسفيا وجامعة حيفا.



استدعاء عشرات سيارات الاسعاف الى كيبوتس بيت اورن
استدعيت سيارات الاسعاف التابعة لطواقم نجمة داوود الحمراء، الى المفترق المؤدي الى كيبوتس بيت ارون، مع بدء وصول المصابين الى مفترق الكيبوتس. واضاف الناطق بلسان الشرطة ان الحديث يدور حول ما يسمى"حدث متعدد الاصابات"، مع العلم انه من المتوقع وصول المزيد من المصابين لاحقاً، بينما تعمل الطواقم على تفقد المنازل وسكانها.

الشرطة تطلب من الجمهور عدم مغادرة منازلهم
وبحسب البيانات الواردة الى موقع العرب، فإن مكتب الحفاظ على جودة البيئة يتوجه لجمهور المواطنين من سكان المناطق القريبة من الحرائق، بما في ذلك عسفيا وبيت اورن ومنطقة جامعة حيفا، وحوريف، في الاماكن التي لم تخليها الشرطة، وتعتبرها آمنة، العمل على عدم مغادرة المنازل، خلال ساعات اليوم، خوفاً من انتشار غازات وروائح سامة من شأنها ان تضر بصحة المواطنين.

احتراق حافلة ركاب بالكامل ومقتل 11 شخصاً كانوا بداخلها
هذا واندلعت النيران بحافلة ركاب كانت في المنطقة ما ادى الى اصابة من بداخلها ومصرعهم على الفور، ووصلت الى منطقة بيت اورن طواقم معززة من سيارات الإسعاف وطواقم أخرى من سيارات الشرطة والتي تواجدت خلال اندلاع الحريق في حافلة، وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع أحد شهود العيان، قال:" كان في الحافلة عدداً من الأشخاص، وفجأة وصلت النيران الى الحافلة، الأمر الذي أدى الى احتراقها، وعندما نزلنا لنرى ماذا حلّ بالركاب.. شاهدنا 11 قتيلاً كانوا قد حُرقوا". وأضافت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب ان شاهد العيان أغمي عليه خلال نقله لما شاهد، مما استدعي لحضور الطاقم الطبي المتواجد في المكان لتقديم العلاج له. كما ان مكان الحادث يشهد ضغوطات كبيرة إثر الحالات التي تواجهها طواقم الإسعاف والشرطة.

مقتل 41 شخصاً واصابة آخرين بجراح حرجة وعشرات الاصابات المتفاوتة
ووصل الى موقع العرب من الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء ان 41 شخصاً على الاقل لقوا حتفهم جراء النيران، في حين اصيب عدد آخر بجراح بالغة الخطورة ووصفت حالتهم على انها حرجة للغاية مع وجود خطر حقيقي على حياتهم، الى جانب عشرات الاصابات المتفاوتة نتيجة حروق بسيطة، واستشاق الدخان. - وتم نقل المصابين الى مستشفى رمبام الحكومي في مدينة حيفا، ومستشفيات اخرى في المدينة، في الوقت الذي مازالت تعمل فيه طواقم الاطفاء على السيطرة على الحريق ومنع انشاره. واكد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء ان هنالك امكانية حقيقية لإرتفاع لا بل تضاعف عدد القتلى.

الحافلة كانت تخرج من سجن الدامون قبل اندلاع النيران فيها
واعلنت نجمة داوود الحمراء ان الحافلة التي اندلعت فيها السنة النيران، كانت في طريق خروجها من سجن الدامون، وبداخلها 50 مسافراً، مؤكدة ان 41 من ركابها قتلوا حرقاً.
وان من بين العشرة المصابين ثلاثة بجراح حرجة، والباقي بجراح طفيفة. وقال رئيس بلدية حبفا يونا ياهف الذي وصل الى مكان الحريق، هذا هو الحريق الاكبر منذ تاريخ الدولة، ان السنة اللهب وصلت الى ارتفاعات عالية جداً.


GETTYIMAGES

السنة النيران تصل الى محيط قرية عرب الحلف وحالة من الذعر تدب في نفوس المواطنين
وافاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب ان السنة النيران وصلت في ساعات المساء الى محيط قرية عرب الحلف، ما ادى الى دب حالة من الذعر في نفوس المواطنين، في حين وصلت الى المكان طواقم الشرطة التي تعمل على اخلاء القرية واخراج سكانها.

 النيران تصل الى مكان تواجد طواقم الانقاذ وتراجع افراد الشرطة وسلطة المطافئ والصحافيين من المكان
أفادت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب المتواجدة في مكان الحريق في جبال الكرمل، وصلت السنة النيران الى المنطقة التي تتواجد بها طواقم الشرطة والإسعاف والإطفاء حتى طالت أعمدة الكهرباء، الأمر الذي دعى رجال الشرطة لإخراج كل من تواجد في المنطقة، وذلك بعد ان لوحظ ان هنالك خطراً على حياتهم. في هذه الأثناء، هنالك أزمة سير حادة في المنطقة مما يُعرقل على سير سيارات الإسعاف والإطفاء، علماً بأن الطواقم تتعرض لضغوطات هائلة في مكان الحريق.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يتوجه الى دول أووبية طالباً المساعدة ويعزي عائلات الضحايا
وتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيامين نتنياهو، مناشدة دول اوروبية عديدة من بينها، روسيا، وقبرص وايطاليا واليونان، طالباً المساعدة الفورية في اخماد النيران.ومن المتوقع ان تصل طواقم اوروبية لمساندة اسرائيل في الكارثة الاكبر منذ تاريخ قيامها.
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحفي عقده في جامعة حيفا بحضور قائد الاركان العامة غابي اشكنازي، والمفتش العام للشرطة دودي كوهين، ووزير الامن الداخلي يتسحاق اهرونوفيتش، ورئيس بلدية حيفا يونا ياهف، ورئيس مجلس محلي عسفيا وجيه كيوف، وكبار ضباط الشرطة وقوات الاسعاف وسلطة المطافئ – قال: ان ما حدث اليوم عبارة عن كارثة فقدنا السيطرة عليها، وأمامنا هدفين الاول اخلاء الاماكن المهددة بالاحتراق، والهدف الآخر هو اخماد النيران التي تمتد ألسنتها بشكل شرس.
وقال نتنياهو انه يلاقي استجابة من قبل الدول التي توجها اليها بطلب المساعدة، وكشف ان اسبانيا وقبرص واليونان قد ارسلت طائرات مساعدة محملة بالاجهزة ومواد تساهم في اخماد النيران، ستصل خلال الساعات القريبة. وقدم نتنياهو تعزيته للطائفة الدرزية وجميع عائلات الضحايا.
ثم تحدث وجيه كيوف رئيس مجلس عسفيا الذي اكد على اهمية التلاحم في مثل هذه الظروف الصعبة.

وسائل اعلام اسرائيلية: غالبية الضحايا هم من الطائفة الدرزية
أفادت وسائل اعلام اسرائيلية الليلة ان غالبية ضحايا حريق الكرمل هم من الطائفة الدرزية، كانوا ينهون المراحل الاخيرة لانضمامهم الى مصلحة السجون الاسرائيلية. وقال مسؤولون في الشرطة ومصلحة السجون إنهم لا يصدقون كيف ان فوجا كاملا من السجانين قد هلك في كارثة كبيرة كهذه.


GETTYIMAGES


GETTYIMAGES


GETTYIMAGES


GETTYIMAGES




تصوير: شادي شلش






تصوير: شادي شلش

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
239869.07
BTC
0.52
CNY