الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 21:01

د.عايد محاجنة: وجع الرأس النصفي أو المجرينا موجود لدى النساء أكثر من الرجال

كتبت: مرفت أشقر-
نُشر: 01/12/10 11:15,  حُتلن: 14:34

د. عايد محاجنة اخصائي أمراض أعصاب للعرب:

وجع الرأس النصفي موجود بنسبة 20% عند النساء و6-8% لدى الرجال وتكون مدته ما بين أربع ساعات حتى 72 ساعة

العلامات العصبية تظهر مع وجع الرأس وتنتهي قبل انتهاء ألم وجع الرأس وهذا منبه لوجع، وبشكل عام تتم في نطاق الرؤية مثل لمحات ضوئية وعدم الرؤية

يتوجب على كل من يشعر بوجع في الرأس بعدم التهاون وفي الوقت عينه ألا يدخل في حالة من الخوف الزائد لأنه يمكن أن يحصل على إجابات لدى الطبيب المختص

المجرينا وجع رأس يأتي في نوبات، بحيث توجد قياسات طبية معينة لهذا الوجع الذي يعيد نفسه في فترة زمنية قصيرة وبشكل عام تكون على شكل نبضي في نصف الرأس

المجرينا تأتي مصحوبة أيضا بعلامات مثل التقوء والإنزعاج من الضوء أو الضجيج والروائح الخاصة وضعف عام في الجسد مثل عدم القدرة على الاستمرار في العمل

طرق علاج الوجع النصفي مختلفة بين مريض وآخر بحيث تتم معالجة من يعانون من نوبات مستمرة ومتقاربة عن طريق العلاج الواقي وهو مستمر ويومي لفترات معينة

يعتبر وجع الرأس لدى الناس العامل الأساسي والشكوى الرئيسية التي بسببها يتوجهون للقاء الطبيب لا سيما وان نسبة المصابين بأوجاع في الرأس في المجتمع مرتفعة. هذا ما أكده الدكتور عايد محاجنة أخصائي أمراض أعصاب ونائب مدير قسم الأعصاب في مستشفى بني تسيون (روتشيلد) حيفا في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب.


د. عايد محاجنة

وعرف الدكتور عايد محاجنة وجع الرأس النصفي أو المجرينا على أنه وجع رأس يأتي في نوبات بحيث توجد قياسات طبية معينة لهذا الوجع الذي يعيد نفسه في فترة زمنية قصيرة وبشكل عام تكون على شكل نبضي في نصف الرأس. وقال محاجنة للعرب: هنالك حالات خارجة عن القاعدة إذ يكون الوجع عاما وليس نصفيا حيث تختلف صفاته. وأشار د. عايد محاجنة بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: نلحظ أن وجع الرأس النصفي موجود بنسبة 20% عند النساء و6-8% لدى الرجال ومن صفاته نميزه بحيث يقسم الى قسمين: الأول وهو الوجع الذي يظهر فقط على شكل وجع والثاني هو علامات معينة للمعاناة في الجهاز العصبي بالإضافة الى الوجع نفسه.

تشخيص المرض
وحول تشخيص المرض قال د. عايد محاجنة للعرب: تتم تشخيص الحالة من خلال سرد الشكوى للمريض بشكل واضح. وجع الرأس النصفي يسمى أيضا بوجع رأس مع "أورا" وهي العلامات العصبية التي تظهر غالبا قبل وجع الرأس وتستمر لدقائق ثم تذهب ليأتي بعدها وجع الرأس الحاد. العلامات العصبية تظهر مع وجع الرأس وتنتهي قبل انتهاء ألم وجع الرأس وهذا منبه لوجع، وبشكل عام تتم في نطاق الرؤية مثل لمحات ضوئية أمام العيون وأحيانا عدم رؤية في مناطق معينة في حقل النظر أو عدم الرؤية مطلقا في أحدى العيون، وأحيانا علامات ضعف او شلل تام في الجسم، لكنها علامات عابرة تأتي مصحوبة بألم الرأس الذي تكون مدته ما بين أربع ساعات حتى 72 ساعة.

التقوء والإنزعاج من الضوء أو الضجيج
وأشار د. عايد محاجنة في حديثه لموقع العرب ةصحيفة كل العرب أن مفهوم مرض المجرينا لدى الناس هو وجع رأس الا أن مفهومه الطبي أكثر تعقيدا لا سيما وأنه المجرينا تأتي مصحوبة أيضا بعلامات مثل الشعور بالتقوء والتقوء والإنزعاج من الضوء أو الضجيج والروائح الخاصة وضعف عام في الجسد مثل عدم القدرة على الاستمرار في العمل.

مرض وراثي؟
"الوسط العربي لا يفرق عن باقي المجتمعات بالنسبة للمجرينا لأن النظريات تقول انه من المحتمل ان يكون عاملا وراثيا ولكننا لا نعرف ذلك، وما نعرفه هو ان 40% ممن يعانون من المجرينا لديهم أحد الأقرباء يعاني من هذا المرض بالإضافة الى ذلك هنالك عوامل هرمونية الأمر الذي يفسر نسبة وجود المرض لدى النساء اكثر منه عند الرجال". هذا ما أكده د. عايد محاجنة للعرب مضيفا: "آلية ظهور الوجع عادة تبدأ في الجهاز العصبي ونتيجة لتأثر العصب المخي الخامس وتفعيل تأثيرات على الأوعية الدموية المخية التي تسبب أوجاع الرأس".

أوجاع الرأس الأخرى
وقال ردا أسئلة موقع العرب وصحيفة كل العرب: هنالك فوارق بين وجع الرأس النصفي وأوجاع أخرى في الرأس والتي نسميها ثانوية مثل: وجع الرأس نتيجة ارتفاع ضغط الدم، التهاب السحايا، انتفاخات الدماغ، جلطات ونزيف في المخ، ناهيك عن العوامل النفسية الناجعة عن الضغط وتشنج أعضاء الجمجمة ويكون لمن يتواجدون في ضغوطات وتوترات نفسية مرتفعة.

علاج المجرينا
وعن طرق العلاج قال د. عايد محاجنة للعرب: طرق علاج الوجع النصفي مختلفة بين مريض وآخر بحيث تتم معالجة من يعانون من نوبات مستمرة ومتقاربة عن طريق العلاج الواقي وهو مستمر ويومي لفترات معينة وهناك العلاج الذي يتم وقت النوبة حيث نعطي المريض أدوية خاصة تخفف من حدة الألم.

لا تتهانوا بوجع الرأس
وناشد الدكتور عايد محاجنة -أخصائي أمراض أعصاب ونائب مدير قسم الأعصاب في مستشفى بني تسيون (روتشيلد) حيفا- عبر منبر موقع العرب وصحيفة كل العرب كل من يشعر بوجع في الرأس بعدم التهاون وفي الوقت عينه ألا يدخل في حالة من الخوف الزائد لأنه يمكن أن يحصل على إجابات لدى الطبيب المختص في هذا المجال. وقال أن هنالك فحوصات طبية كالقيام بتصوير الدماغ منها فحص: سي تي او ام ار اي (التصوير المغناطيسي) لنفي احتمالات مرضية أخرى غير المجرينا.

مقالات متعلقة