الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

ساعدي اطفالك على تجنب السمنة


نُشر: 13/12/07 07:28

الطريقة الأكثر فاعلية لمساعدة أطفالك على تجنب كسب الوزن الإضافي هو التأكّد من أنّ العائلة كلها تأكل طعاما صحّيا. بالإضافة إلى ذلك يجب اتباع هذه التعليمات: 



1. وجبة الإفطار:
ابدأ لا تنسي وجبة الإفطار، أظهرت الدراسات بأن الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار يتمتعون بالانتباه والتركيز أكثر في فترة الصباح. أمثلة الفطور الصحّي: الحبوب بالحليب والفاكهة، كعك إنجليزي أو خبز توست بالجبن، خبز التوست مع زبدة الفستق السوداني، بسكويت الوافل مع اللبن، خبز التوست مع البيض العجة والفواكه، التفاح بزبدة الفستق.
2. توازن وجبات الطعام:
يجب أن تتكون وجبات الطعام من مجموعة الكربوهيدرات والبروتين. إضافة البروتين تساعد على تثبيت مستويات سكّر الدمّ، وتباطأ الهضم ، وقد تترك أطفالك يشعرون بالامتلاء لفترة أطول من الوقت. البروتين له أيضا تأثير حراري أعظم من الكربوهيدرات والدهون، لذا يمكن أن يسرّع الأيض بعض الشّيء.
تعليمات وجبة طعام:
البروتين الطري: صدر الدجاج وصدر الديك الرومي والسمك والمأكولات البحرية، و البيرغرات، وبياض البيض، والألبان قليلة الدسم، التوفو، والدجاج / الديك الرومي / مقانق الصويا، وشرائح اللحم الأحمر.
3. تفادي السعرات الحرارية السائلة (باستثناء الحليب المقشوط، والصويا)
لا تقدمي عصير الفاكهة أو أي عصير أخر يحتوي على السكر لأطفالك. السعرات الحرارية السائلة تهضم بسرعة أكثر بكثير من السعرات الحرارية الصلبة
4. قدمي أطعمة خالية من الدهن / ومنتجات ألبان قليلة الدسم
يحتاج الأطفال إلى الكالسيوم، لكن ليس الدهن والسعرات الحرارية من منتجات ألبان الحليب الكاملة (ما لم يكونوا اقل من عمر 2 سنة). تناولي أطعمة قليل الدسم ولبن خالي من الدهن أو قليل الدسم.
5. التركيز على الألياف:
الألياف عديمة الذوبان تأخذ وقتا أطول للمضغ وتزود الحجم إلى الغذاء بدون إضافة الكثير من السعرات حرارية. بينما الألياف القابل للذوبان تساعد على تثبيت مستويات سكّر دمّ ، لذا يمكن أن يتجنّب الشعور بالجوع والشهوة.
6.  أعطيه "أطعمة كثيرة العصير:"
الثمار والخضار الغنية بالماء يمكن أن تساعد على الشبع، لذا سيأكلون أقل على مدار اليوم. شوربة الخضار المهروسة مثال جيد. البطيخ مثال آخر.
بالإضافة إلى كل ذلك يجب زيادة وقت نشاط الطفل، وإعطائه وقتا كافية للعب وممارسة الرياضة التي يحبها.

مقالات متعلقة