الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 11:02

استعدادا لتنظيم معرض فني مميز: عاملات زراعة عربيات يزرن القدس للقاء فنانات

كل العرب
نُشر: 13/11/10 11:16,  حُتلن: 11:25

اللقاء تخلل زيارة الى كلية الفنون "مصرارة" حيث التقى الوفد مع مدير الكلية، آفي سباغ، الذي أشاد بدور نقابة معًا في تنظيم النساء وفتح أماكن العمل أمامهن

وفد العاملات والفنانات توجه الى استدويو الفنانة حنان ابو حسين، فحماوية الأصل والمقيمة في القدس، حيث دار هناك حوار عميق وصريح حول الصعوبات التي تمر بها العاملات في طريق الخروج للعمل

زار مدينة القدس وفد من عاملات الزراعة من منطقة المثلث والمنظمات في نقابة معًا، حيث التقين بمجموعة من الفنانات اليهوديات والعربيات، وذلك يوم الجمعة الماضي11/5. هذا هو اللقاء الثاني ضمن مشروع جديد بادرت إليه نقابة معًا مؤخرا، بهدف الربط بين دنيا الفن ودنيا العمل، وخاصة طرح قضية المرأة العربية العاملة وما تواجهه من صعوبات وتحديات في طريقها للعمل، سواء بسبب شح فرص العمل نتيجة السياسة الحكومية أو بسبب الضغوطات الاجتماعية. ويسعى المنظمون الى الخروج من هذه اللقاءات بمعرض فني مميز يبرز هذه القضايا الهامة.

كلية الفنون مصرارة
تخلل اللقاء زيارة الى كلية الفنون "مصرارة" حيث التقى الوفد مع مدير الكلية، آفي سباغ، الذي أشاد بدور نقابة معًا في تنظيم النساء وفتح أماكن العمل أمامهن وتدعيمهن، وأكد اهتمام كليته بطرح القضايا الاجتماعية على سلم الأولويات وأبدى استعداده لاستضافة المعرض. يذكر ان الكلية وقعت مع نقابة معًا على اول اتفاق جماعي ينظم حقوق المحاضرين في الكلية. في اللقاء تحدثت احدى العاملات، نادية زحالقة، وأكدت التغيير الكبير الذي تمر به المرأة حال خروجها للعمل، والأهم هو الاستقلال الاقتصادي والشعور بكيانها وبأنها عنصر مساهم في اقتصاد البيت وانسان له حقوق.

نشاط الفرع
زار الوفد فرع نقابة معًا في القدس الشرقية، حيث قدم النقابي ايرز فاجنر والنقابية اسماء اغبارية زحالقة شرحا حول نشاط الفرع، وخاصة فيما يتعلق بالحماية القانونية لمواطني القدس الشرقية في مواجهة أرباب العمل والمؤسسات الاسرائيلية مثل التأمين الوطني ومكتب العمل، ودعم صمود الأهالي في القدس ضد محاولات تهجيرهم من خلال الضغط الاقتصادي الممارس بحقهم.

استدويو الفنانة حنان ابو حسين
بعد وجبة الغداء في القدس الشرقية توجه وفد العاملات والفنانات الى استدويو الفنانة حنان ابو حسين، فحماوية الأصل والمقيمة في القدس، حيث دار هناك حوار عميق وصريح حول الصعوبات التي تمر بها العاملات في طريق الخروج للعمل، وتساءلت الفنانات عن ردود فعل المجتمع حولهن لخروجهن للعمل. من النقاش اتضحت صورة معقدة، فمن جهة هناك صعوبات وعدم تقبل لدى كثيرين ان تعمل المرأة بالزراعة، ولكن من جهة اخرى المرأة التي تنجح في الخروج للعمل بشكل منظم من خلال معًا وتتقاضى 4000 شيكل شهريا (وليس كما هو الحال لدى المقاولين)، وتستطيع رفع مستوى معيشة أسرتها فهذا يؤثر بشكل ايجابي جدا في نهاية المطاف على أسرتها ويشجع نساء اخريات للخروج للعمل في الزراعة ايضا.

الاقتراحات العملية
بعد النقاش قدمت الفنانات بعض الاقتراحات العملية بهدف التقدم في المشروع، منها ورشات فنية للنساء في قراهن، وورشات تصوير وموسيقى. كما اتفق على زيارة الفنانات للعاملات في المزارع حيث يعملن بهدف الاطلاع عن قرب على ظروف عملهن. يذكر ان هذا المعرض الذي يتناول موضوعه المرأة العربية العاملة، يتم بشكل موازٍ لمعرض "خبز وورود" السنوي (الخامس على التوالي) الذي يتبرع خلاله مشاهير الفنانين العرب واليهود في البلاد بأعمال فنية مختلفة ليرصد ريع المبيعات الى مشروع نقابة معا الهادف لدمج النساء العربيات في العمل، والذي سيفتتح ليوم واحد في 2512.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.03
EUR
4.67
GBP
250898.72
BTC
0.52
CNY