الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 10:01

مركز حقوقي فلسطيني يكشف: مخطط اسرائيلي لسلخ بلدة العيسوية عن القدس

كل العرب
نُشر: 13/11/10 10:42,  حُتلن: 21:49

خطط إسرائيلية يجري تنفيذها ستسلخ بلدة العيسوية شمال المدينة عن بقية أجزائها في إطار مخطط طال

حذر مركز حقوقي فلسطيني من مخطط إسرائيلي يستهدف عزل جزء من القدس الشرقية المحتلة عن باقي المدينة. وقال مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية إن خططا إسرائيلية يجري تنفيذها ستسلخ بلدة العيسوية شمال المدينة عن بقية أجزائها في إطار مخطط طال قبل ذلك أحياء فلسطينية مثل "الزعيم، ومخيم شعفاط، ورأس شحادة، ورأس خميس، وضاحية السلام".

 

وقال تقرير لوحدة البحث والتوثيق في المركز ونشرته صحيفة "الشرق الاوسط" اليوم السبت: "إن تنفيذ هذا المخطط على الأرض بدأ قبل بضعة أشهر، لكن ملامحه أخذت تتضح الآن بإغلاق المدخل الشمالي الشرقي من البلدة بمكعبات الإسمنت والسواتر الترابية والصخرية، ومحاولات إغلاق المدخل الغربي الرئيسي المؤدي إلى مستوطنة التلة الفرنسية بمكعبات إسمنت وإشارات مرورية جديدة تتيح الدخول فقط للمركبات لكن من دون السماح لها بالخروج من المدخل ذاته".

معبر رئيسي
وأضاف التقرير أن كل ذلك يتم في وقت تجري فيه عند المدخل الشرقي أعمال بنى تحتية وإنشاءات ضخمة، وشبكة من تفرعات الطرق تؤدي إلى منطقة المعبر الجاري إنشاؤه على المدخل الغربي لمخيم شعفاط، والمتوقع أن يصبح معبرا رئيسيا كما هو الحال في معبر قلنديا لسكان الأحياء التي عزلها الجدار شمال شرقي المدينة.وكان مستوطنو التلة الفرنسية قد طلبوا في وقت سابق من الحكومة الإسرائيلية إغلاق مدخل العيسوية الرئيسي بصورة نهائية لمنع أي احتكاك مع الفلسطينيين، وقال المركز إن وضع الإشارات المرورية عند المدخل الغربي والتواجد شبه الدائم لحرس الحدود والشرطة عليه يشكل مرحلة أولى في تطبيق هذا المخطط وتنفيذه.

سلخ المخيمات الفلسطينية
وتعتقد مصادر فلسطينية أن إسرائيل تعمل على سلخ بعض التجمعات والبلدات والمخيمات الفلسطينية في شرق القدس عن باقي المدينة بهدف تسليمها للفلسطينيين باعتبارها جزءا من القدس في إطار أي حل نهائي ممكن.لكن السلطة الفلسطينية دائما تؤكد أن القدس الشرقية التي تنادي بها عاصمة للدولة الفلسطينية هي القدس التي احتلت عام 1967 وليست البلدات المحيطة بها. وتقول إسرائيل إن القدس عاصمتها الموحدة، وإنه لن يتم التنازل عن أي جزء منها للسلطة.

البناء العمودي
وكانت إسرائيل قد رفضت تسليم بلدات في محيط القدس مثل أبو ديس للفلسطينيين في إطار بادرات حسن نية، على الرغم من طلب الولايات المتحدة ذلك، وقالت في حينها إنها يمكن أن تقوم بهذه الخطوات في إطار المفاوضات فقط. ويبلغ عدد سكان العيسوية نحو 20 ألف نسمة، "وتعد من أكثر القرى والبلدات في محيط البلدة القديمة وداخل الحدود البلدية المصطنعة للقدس معاناة جراء الأزمة السكنية الخانقة التي تدفع بالمواطنين إلى محاولة التغلب عليها من خلال البناء العمودي"، وهو ما تحاربه إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
245440.21
BTC
0.52
CNY