الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

مجدي نعامنة يقدم:نصائح لتقوية جهاز المناعة بالشتاء

كل العرب
نُشر: 11/11/10 19:45,  حُتلن: 19:46

 من المفضل أن تحتوي خزانة الأدوية أيضا على عبوات للعلاج الهوموباتي لتقوية جهاز المناعه

دنج النحل أو Propolis: هو مادة طبيعية ذات مزايا طبية وعلاجية عديدة، يتم جمعه من خلايا النحل

من المهم جدا خلال فصل الشتاء أن نقوّي جهاز المناعة كعلاج واقٍ، الأمر الذي قد يقلّل من الإصابة بالعدوى بالأمراض المختلفة. المصابون بأمراض مزمنة والأشخاص الذين يتناولون أدوية – من المفضل استشارة الطبيب والصيدلي قبل تناول الإضافات الغذائية.



1. فيتامين C : هو مضاد أكسدة مهم يخفّف من التأثير المدمّر للراديكالات الحرة (تدمير الجزيئات الصغيرة في الجسم دهنيات، بروتينات و DNA )، ويمكنه إعادة بناء مضادات الأكسدة الأخرى كالفيتامين. E كل هذا يؤثر ايجابيا على تطوّر المرض، ولذا من المهم جدا الحفاظ على نسبة سليمة للفيتامين في الدم.ميزة هامة أخرى لفيتامين C هي تحفيز جهاز المناعة. الفيتامين يؤثر على الكثير من الخلايا المتعلقة بجهاز المناعة، ولذا هو مفيد عند الإصابة بالزكام والحساسية. الجرعة الموصى بها في الشتاء للبالغين – حتى 1غرام يوميا من فيتامين C. غالبية الإضافات للبالغين تصل بوزن 500 ملغم أو 1000 ملغم. يُفضّل للأشخاص الذين يعانون من الحرقة والحموضة الزائدة في المعدة ان يطلبوا من الصيدلي فيتامين C غير حامضي.فيتامين C يؤدي إلى إدرار البول بكثرة ولذا من المهم الإكثار من شرب الماء عند تناوله.
2. الزنك:معدن يساعد على التطور والنمو وكذلك يقوي جهاز المناعة. يساعد الزنك الكريات الدموية البيضاء على محاربة ومقاومة الفيروسات والبكتيريا. لذا عشية الشتاء من المفضل تناول الزنك لعلاج نزلات البرد، الأنفلونزا، آلام الحلق والتلوث حيث أن الجرعة الموصى بها هي 15-25 ملغم لليوم.يُنصح بالزنك للرياضيين أو الأشخاص اللذين يعانون من التعرّق الزائد، حيث يتم إخراجه بواسطة العرق، وكذلك المصابون بأمراض اوتوايمونية "المناعة الذاتية" (الصدفية،كرون –مرض التهاب الأمعاء- التهاب القولون التقرّحي وغيرها). يمكن تناول الزنك قبل النوم وبشكل منفرد عن أوقات تناول أية إضافة أخرى.
3. دنج النحل أو Propolis: هو مادة طبيعية ذات مزايا طبية وعلاجية عديدة، يتم جمعه من خلايا النحل، ويدعى "المضاد الحيوي الطبيعي". يساعد البروبوليس في معالجة التلوث الناتج عن البكتيريا والفطريات ولعلاج الأمراض الناتجة عن الفيروسات. أساليب تناوله متنوعة، ويمكن استهلاكه عن طريق حبوب البلع، مراهم الجسم، احمر الشفاه، بخاخ الفم، حبوب المص، معجون الأسنان وغيرها.
4. نبات الردبكية - الاخينتسا : تحتوي على عناصر تزيد من عدد كرات الدم البيضاء، الخلايا الليمفية والماكروفاجيم (البلاعم) التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وكذلك تزيد من نسبة الاينترفرون. يتم استخراج هذه المادة من الجذع والجذر وتساهم في علاج الأنفلونزا وأمراض الشتاء. يجب تناول الاخينتسا 3 إلى 4 مرات يوميًا على مدار أسبوعين ولتجنب الأمراض يجب تناولها لفترة أطول. لا تُنصح النساء الحوامل والمرضعات باستخدام الاخينتسا.
5. خمان اسود – البلسان Sambucus nigro(البيلسان الكبير): يحفّز جهاز المناعة الصحي بواسطة إنتاج مضادات للالتهاب ويفضّل جدا استعماله للأولاد والأطفال بما ان تركيزه منخفض. يتم إنتاج المادة الفعالة من الزهرة ذاتها، من الأوراق والثمار وتساهم في علاج آلام الحلق، الزكام، نوبات السعال والأنفلونزا.

عبوات هوموبات (علاج طبيعي) لعلاج الأمراض المتعلقة بفصل الشتاء
من المفضل أن تحتوي خزانة الأدوية أيضا على عبوات للعلاج الهوموباتي لتقوية جهاز المناعه. يمكن دمج العلاج الهوموباتي مع الأدوية التقليدية، مناسب للحالات الخطيرة مثل :ارتفاع الحرارة، الإسهال وما إلى ذلك ويمكّن من علاج الجسم بنجاعة وسرعة بدون أعراض جانبية.
المستحضرات الهوموباتية تباع بدون وصفة طبية وتلائم كافة الشرائح السكانية – الأطفال، الأولاد، الحوامل ،المرضِعات وكبار السن. تحتوي كل عبوة على 5 قناني تشمل حبوب صغيرة للمص تحت اللسان وتدعى "رمديس". مع كل عبوة نشرة تشرح عوارض المرض، العلامات لتناول الدواء وطريقة تناول الأدوية. تباع العبوات في حوالي 30 فرعًا ضمن فروع الشبكة، وكذلك يمكن طلبها في كافة الفروع، وسيتم إرسال الطلب إلى الفرع القريب من بيت الزبون حسب طلبه ومجانًا ع.ع.

مقالات متعلقة