الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

جدعون ساعر في مؤتمر فان لير للتربية نشهد اليوم تحوّلا في جهاز التعليم

كل العرب
نُشر: 10/11/10 14:49,  حُتلن: 14:53

التعليم الخاص يجذب اليه طلابا من عائلات متمكّنة ويجذب اليه معلّمين ومديرين وهذا بحدّ ذاته يعمّق الفجوات التعليميّة في المجتمع

أكّد وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر ، خلال كلمته في مؤتمر فان لير للتربية أهمّ أهداف سياستة للنهوض بجهاز التعليم اذ قال أنّه بعد أزمة دامت طويلا نشهد اليوم تحوّلا في جهاز التعليم . لاحظنا هذا العام ارتفاعا في نتائج البجروت وارتفاعا في نتائج امتحانات النمو والنجاعة (المتساف ) كذلك فأنّني مقتنع ومؤمن جدا بأنّنا سنحقّق تحسنّا في نتائج الامتحانات الدوليّة .

الفجوات التعليميّة
وزير التعليم ، جدعون ساعر طرح موضوع الفجوات التعليميّة النابعة في أساسها من وجود فجوات وفوارق في الوضع الاجتماعي الاقتصادي في المجتمع الاسرائيلي مؤكّدا بأنّه لا نستطيع من جهة العمل على سدّ الفجوات ومن ناحية أخرى أن نعمل لدعم التعليم الخاص . خلال سنين طوال كان أسهل لجهاز التعليم أن يتعامل وأن يبادر الى اقامة مدارس خاصّة ويموّلها ولكنّ يتّضح بأنّ التعليم الخاص هو ليس خاصّا بشكل تام وأنّما فهو خاص خاص ولكن بتمويل الدولة .

التعليم الجماهيري
الوزير ساعر أضاف أنّه يدعم التنوّع والمسارات المميّزة والمدارس التي يوجد فيها مسارات مميّزة ولكن يمكن أن يكون التساهلمعها ضمن اطار التعليم الجماهيري لأنّ التعليم الجماهيري يعبّر عن القيم والمشترك بين جميع أوساط المجتمع الاسرائيلي ويخلق قاعدة مشتركةونقطة التقاء بين الجميع وعندما نمسّ بالتعليم الجماهيري نمسّ بالمشترك. انّ التعليم الخاص يجذب اليه طلابا من عائلات متمكّنة ويجذب اليه معلّمين ومديرين وهذا بحدّ ذاته يعمّق الفجوات التعليميّة في المجتمع.

تمويل كامل
وزير التعليم، أكّد على مسؤوليّة الدولة عن التعليم الذي تموّله ، مضيفا أنّنا نحترم المختلف والمميّز للأوساط المختلفة مشيرا بأنّه لا يوجد لي نيّة أو رغبة في احداث تغيير في هذا المشترك ولكنّني لا أستطيع أن أغمض عيني وأن أقوم بدعم بعض الأتّجاهات المدمّرة والتي حصلت في فترة جميع الحكومات والتي أدّت الى انقسام المجتمع الاسرائيلي لأسباط قلّ فيه المشترك وعليه علينا جميعا العمل بهدف خلق قاعدة مشتركة ومسؤوليّة مشتركة . الوزير جدعون ساعر أضاف أن هذا هو الأساس لقراري المعتمد على رأي المستشار القضائي للحكومة والذي يربط بين مواضيع الأساس وبين حجم التمويل والميزانيّة في المدارس التي حظيت بتمويل كامل من الدولة وفق القانون وهذا هو الأساس لقراري الذي اعتدته بزيادة عدد المفتّشين ومن هذا المنطلق يجب على الجميع أن يتقدّموا لامتحانات المتساف لأن التقييم مهم جدّا كرؤيا مدرسيّة وكرؤيا تعليميّة ولا أملك أي صلاحيّة للتنازل عن ذلك لأنّنا في وضع يلزمنا بتنفيذ أمور عديدة كان يجب أن نقوم بها منذ عدّة سنوات .

مكانة الدولة
اليوم مهمّ جدّا أن نعود الى التعامل الرسمي الذي يعترف من جهة بالشيء المميّز لكل مجموعة ولكن لا يتنازل أبدا عن دور ومكانة الدولة ومسؤوليتها لأن هذه هي مسؤوليتنا اتّجاه مستقبل أولادنا .
الوزير جدعون ساعر وفي نهاية حديثه ناشد الشباب والشّابات المعنيّين بالتّطوع للمجتمع الاسرائيلي بأنّه وبعد أن تعرّف على كبار موظّفي الاقتصاد ، الثقافة والجهاز القضائي أنا على يقين تام بأنّه لا يوجد وظيفة تشابه بأهمّيتها وظيفة التعليم والتدريس . 
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244254.11
BTC
0.52
CNY