الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 02:01

تظاهرات في إيران بذكرى احتلال السفارة الأميركية:اميركا الشيطان الاكبر

كل العرب
نُشر: 05/11/10 11:54,  حُتلن: 09:28

الجماهير تهتف: تصرف اوباما بطريقة ضعيفة وسيئة للغاية في ما يتعلق بالسياسة الخارجية

المتظاهرون الشباب يحملون الاعلام الايرانية ويهتفون بشعارات مناهضة للولايات المتحدة وصوراً لمرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي

شارك آلاف الايرانيين الخميس في تظاهرات حاشدة رددوا خلالها هتافات الموت لاميركا التي يطلقون عليها لقب الشيطان الاكبر، احياء للذكرى الـ31 لسيطرة طلاب ايرانيين على السفارة الاميركية في طهران. وتحتفل طهران في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام بذكرى سيطرة طلاب اسلاميين على السفارة بعد اشهر من الثورة الاسلامية التي اطاحت حكم الشاه عام 1979.

افدي خامنئي بحياتي
وتجمع حشد من المتظاهرين الشباب يحملون الاعلام الايرانية ويهتفون بشعارات مناهضة للولايات المتحدة وصوراً لمرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي، امام مقر السفارة الاميركية المغلقة. ووضع المتظاهرون في حرم السفارة الاميركية يافطة كتبت عليها عبارة: «افدي خامنئي بحياتي» واخرى عليها عبارة لمؤسسة الجمهورية الاسلامية اية الله الخميني: «اذا اردت ان تصرخ، اصرخ على الولايات المتحدة».


صورة توضيحية

احتجاز الرهائن
ولا تزال العلاقات الديبلوماسية بين طهران وواشنطن مقطوعة منذ عام 1979 حين احتجز الطلاب الايرانيون 52 دبلوماسياً اميركياً لمدة 444 يوماً، وقالوا ان ذلك جاء رداً على رفض واشنطن تسليمهم الشاه المخلوع محمد رضا بهلوي. وانتقد عزت الله درغامي، مدير الاذاعة والتلفزيون واحد الناطقين في التظاهرة وأحد الطلاب الذين شاركوا في احتجاز الرهائن في السفارة، الرئيس الاميركي باراك اوباما.

اميركا الشيطان الاكبر والعدو رقم واحد
وقال وسط هتاف الجماهير: «تصرف اوباما بطريقة ضعيفة وسيئة للغاية في ما يتعلق بالسياسة الخارجية». وأضاف ان «سبب ذلك هو انه يستخدم مجموعة من المستشارين هم عبارة عن بيروقراطيين مرهقين». وقال منظمو المسيرة المناهضة للولايات المتحدة في اعلانهم الختامي ان ايران تعتبر «اميركا الشيطان الاكبر والعدو رقم واحد». وتأتي التظاهرة المناهضة للولايات المتحدة، والتي تعد من الفعاليات الرئيسية في النظام الاسلامي، قبل ايام من المحادثات النووية المرتقبة والتي سيجلس خلالها مسؤولون اميركيون مع مسؤولين ايرانيين الى طاولة واحدة.

شجاعة وجرأة الشباب الثوري
وكان خامنئي اعتبر اخيراً ان انعدام الثقة لا يزال سائداً بين البلدين على رغم المبادرات الديبلوماسية التي ابداها اوباما تجاه ايران. وجدد خامنئي اشادته بالسيطرة على السفارة الاميركية قبل 31 سنة. وقال اول من امس ان «هذا العمل هو رمز شجاعة وجرأة الشباب الثوري في مواجهة جبروت الولايات المتحدة، لان احتلال وكر الجواسيس (السفارة) أذل الولايات المتحدة».

طي صفحة في العلاقات الثنائية
وانتقد خامنئي الرئيس الاميركي «الذي يقول كلمات ظاهرها ودي لكنها ليست في الواقع سوى يد من حديد في قفاز من مخمل»، ملمحاً بذلك الى رسالة اوباما التي وجهها الى ايران في 2009، داعياً اياها الى طي صفحة في العلاقات الثنائية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.71
GBP
242372.95
BTC
0.52
CNY