الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 07:01

إغبارية: دمج الأمراض النفسية كباقي الأمراض الجسمانية حاجة إنسانية

كل العرب -الناصرة
نُشر: 04/11/10 13:59,  حُتلن: 14:20

عفو اغبارية:

أكد في نقاشه  أن المرضى النفسيين هم شريحة ضعيفة في المجتمع لا تملك القدرة في الدفاع عن نفسها ومعرفة حقوقها والحصول على الخدمات المتاحة لها

على وزارة الصحة أن تسقط من برنامجها إغلاق العيادات ومراكز الصحة النفسية بكونها تخدم قطاعًا واسعا من المرضى وأن إغلاقها يتسبب بمضار لجمهور المرضى وقذف مئات العاملين فيها إلى سوق البطالة

شارك النائب د. عفو إغبارية (ألجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة) في جلسة خاصة عقدتها لجنة الصحة البرلمانية أمس الاربعاء لمناقشة الإصلاحات التي ستقرها وزارة الصحة في جهاز الطب النفسي في البلاد، بحضور مدير عام وزارة الصحة روني جامزو، ألفوروم من أجل إصلاحات جديّة في خطة الإصلاحات التي تعدها وزارة الصحة، أخصائيين وأطباء نفسيين ونقابة هستدروت الأطباء وغيرهم.


النائب عفو اغبارية

وأكد د. إغبارية في نقاشه أن المرضى النفسيين هم شريحة ضعيفة في المجتمع لا تملك القدرة في الدفاع عن نفسها ومعرفة حقوقها والحصول على الخدمات المتاحة لها. من هذا المنطلق توجد أهمية لدمج الأمراض النفسية في العيادات العامة والمستشفيات ليصبح العلاج النفسي كباقي الأمراض الجسمانية، أي، كمريض السكري والقلب والأمراض الأخرى، لأن هذه الخطوة حاجة إنسانية بالدرجة الأولى، ممكن أن تتيح الفرصة للمريض لأن يعالج في المراكز الصحية العامة وليس حصرًا في مستشفيات العلاج النفسي، مما يساعد الكثيرين من المرضى الذين يخجلون ويترددون من تلقي الخدمات النفسية في مستشفيات العلاج النفسي، خاصة وأن هذه الظاهرة منتشرة جدًا في الوسط العربي بالذات.

إغلاق العيادات ومراكز الصحة النفسية
في نفس الوقت على وزارة الصحة أن تسقط من برنامجها إغلاق العيادات ومراكز الصحة النفسية بكونها تخدم قطاعًا واسعا من المرضى وأن إغلاقها يتسبب بمضار لجمهور المرضى من جهة وقذف مئات العاملين فيها إلى سوق البطالة ليصبحوا تحت رحمة العيادات الخاصة الربحية ضمن مشاريع الخصخصة الواردة أيضًا ضمن إصلاحات وزارة الصحة، ولهذا يتطلب الأمر إبقاء هذه العيادات فاعلة بموازاة الدمج المقترح ضمن الإصلاحات.
ونوه د. إغبارية لضرورة شمل السجناء والأسرى في السجون ضمن الإصلاحات المقترحة، خصوصًا وأن ظروف حياة هذه الشريحة أيضًا معقّدة وصعبة تحتاج إلى العلاج النفسي أكثر من غيرها.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
250478.66
BTC
0.52
CNY