اسواق العربEconomy

فادي سويد يكشف لكم: برنامج المحفذ للمشغل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
33

حيفا
سماء صافية
33

ام الفحم
سماء صافية
33

القدس
سماء صافية
32

تل ابيب
سماء صافية
32

عكا
سماء صافية
33

راس الناقورة
غائم جزئي
33

كفر قاسم
سماء صافية
32

قطاع غزة
غيوم متناثرة
34

ايلات
سماء صافية
37
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

فادي سويد يكشف لكم: برنامج المحفذ للمشغل

منذ انضمام دولة اسرائيل لمنظمة OECD, او منظمة التعاون والتنمية

فادي سويد:

احد البرامج المهمة بحسب اعتقادي للمصالح الصغيرة والمتوسطة في الوسط العربي هو برنامج "المحفذ للمشغل

هنالك بعض البرامج في مستوى المصالح والشركات والتي يستطيع الوسط العربي الاستفادة منها بعضها جديد ومتخصص للوسط العربي


منذ انضمام دولة اسرائيل لمنظمة OECD, او منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية العالمية, وبعد ان تعهدت امام هذه المنظمة على العمل بحسب المعايير المعمول بها في الدول المتقدمة , بدأت الدولة بتنفيذ بعض المشاريع لتحسيين ورفع مستوى المعيشة وتقليص الفوارق خاصة للمجتمعين العربي والمتدينين .
هنالك الكثير من النقاشات على المستويين السياسي والاقتصادي – الاجتماعي حول نجاعة ما تقوم به الدولة, او مدى تغطيته للحاجات التي تنقص مجتمعنا. فقد يكون ما تقوم به الدولة غير كاف, او صوري لكسب ثقة الدول المتقدمة وبرهنة ما قد تعهدت به بحسب ادعاءات البعض, او مجرد نقل ميزانيات من بند لاخر بينما في المحصلة النهائية فان شيئا لم يتغير او لم يتم زيادته من الميزانيات المخصصة للوسط العربي بحسب ادعاء البعض الاخر.

فادي سويدان يعرض عليكم:جدول التدفق النقدي
فادي سويدان

لن اغوض هنا في الادعاءات او برهنتها او ضحدها, لكنني اعتقد ان هنالك بعض البرامج في مستوى المصالح والشركات, والتي يستطيع الوسط العربي الاستفادة منها, بعضها جديد ومتخصص للوسط العربي, ومنها من يعطي افضلية لمصالح في الوسط العربي, ومنها ما هو عام لكل قطاعات الدولة.

لعل ابرز البرامج الجديدة للمصالح والشركات في الوسط العربي هي:
1 – صندوق الاستثمار البوادر بميزانية تقارب 190 مليون شاقل للاستثمار في مشاريع في الوسط العربي في مجال الهايتك والصناعة التقليدية.
2 – برنامج "تيفيل" "او افتح عالمك" وهو برنامج خاص لمساعدة مصدرين من الوسط العربي.
ان البرامج الحكومية في المستوى العام للدولة والتي تعنى بالمصالح والشركات كثيرة, منها من يتبع "مركز الاستثمار للدولة" كبرنامج "محفذ الاستثمار" لبناء مصانع في المناطق الصناعية أ, او برنامج توسيع ونقل مصانع الى مناطق الضاحية او برنامج "التأهيل" (تأهيل عمال داخل المصنع), برنامج استيعاب مستخدمي هايتك بالصناعة التقليدية, الصندوق لاشفاء مصانع (على الاقل 70 عامل), صناديق التصدير ومساعدة المصدرين, ومنها ما يتبع "العالم الرئيسي" كبرنامج "تنوفا" لمساعدة مبادرين في مجال التكنولوجيا والتجديد, او برنامج "מו"פ" او الدفيئات التكنولوجية والصناعية, برامج نقل البحث العلمي للصناعة والتعاون بين الاكاديميا والصناعة (מגנט, מגנטון) والعكس (נופר), برامج الصناديق الدولية المشتركة للبحث والتطوير كذلك برنامج fp7 مع السوق الاوروبية المشتركة, برنامج "التصميم الصناعي" برنامج "الادارة الابداعية" وبرنامج "ادارة الجودة" وغيرها.

صناديق القروض للمصالح الصغيرة
من ناحية اخرى, هنالك العديد من صناديق القروض للمصالح الصغيرة والمتوسطة, لكل منها شروطه والبنوك المعتمدة له, مثلا صندوق القروض بكفالة الدولة, صندوق سلم عن طريق المركز العربي اليهودي للتطوير الاقتصادي, صندوق "كورت", صندوق شمال-جنوب, صناديق الوكالة اليهودية, صناديق المتخصصة بقروض للنساء, صندوق "شمس" وغيرها من الصناديق. ان احد البرامج المهمة بحسب اعتقادي للمصالح الصغيرة والمتوسطة في الوسط العربي هو برنامج "المحفذ للمشغل" "הטבה למעסיק" والذي تم الاعلان عنه قبل يومين بتاريخ (27.10.10) .

الحد الادنى للرواتب
الهدف من البرنامج, والذي يحوي مسار خاص للمصالح في الوسط العربي بسبب نسبة البطالة العالية فيه, اعطاء منحة من قبل مركز الاستثمار التابع لوزارة الصناعة والتجارة والاشغال, لكل مصلحة استوعبت عمال وموظفين جدد من تاريخ 11.2010 بحسب تعليمات مدير عام الوزارة رقم 4.17.
ان التعليمات في كتاب مدير عام الوزارة تحدد المصالح التي تستطيع المشاركة في البرنامج, كذلك نسبة المنحة وفترتها وطريقة حساب وتدريج المصالح والشركات التي ستحصل على المنحة, التعهدات التي على صاحب المصلحة تنفيذها , والتواريخ التي سيتم استقبال الطلبات فيها. (حتى 21.11.10). احد الشروط الاساسية هو ان عدد المستخدمين اللذين تم استيعابهم من تاريخ 11.2010 او سيتم استيعابهم لا يقل عن 5. هنالك تحديدات للحد الادنى للرواتب, والحد الاعلى لحساب نسبة المنحة.

خطة عمل
حتى يتسنى لصاحب اي مصلحة او شركة الاستفادة من البرامج المختلفة المذكورة اعلاه وغيرها, خاصة البرنامج الاني , عليه الاستعانة باشخاص مهنيين ملمون بالبرامج وشروطها ومتطلباتها . فلهم المقدرة على تحديد احتياجات المصلحة وتوجيه العاملين عليها للبرامج الملائمة للاستفادة القصوى منها. ناهيك عن تحضير خطة العمل بما يتلائم والبرنامج المحدد.

كلمات دلالية
اندلاع حريق في منطقة أشواك وعرية قرب عبلين