الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 09:02

اليوم الخميس:الجزيرة تحيي ذكرى مجزرة كفر قاسم في سلسلة أصحاب البلاد

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/10/10 14:46,  حُتلن: 15:57

الحلقة إخراج روان الضامن

روان الضامن :المواطن العربي لديه ذاكرة جماعية حول مجزرة دير ياسين التي ارتكبتها الهاجاناة أثناء الانتداب البريطاني لفلسطين في نيسان/أبريل عام ثمانية وأربعين

قدمت شركة "الأرز" للإنتاج التلفزيوني في الناصرة الخدمات الإنتاجية لتصوير هذه السلسلة، تصوير رامز قزموز وجورج دبس، وصوت ثروت حديد وموسيقى تصويرية احمد الضامن ،تزامنا مع الذكرى الرابعة والخمسين لمجرزة كفر قاسم هذا الأسبوع، تحيي شبكة الجزيرة ذكرى المجزرة بكشف تفاصيل وثائقية تعرض لأول مرة ضمن الحلقة الثانية من سلسلة أصحاب البلاد مساء يوم الخميس القادم الثامن والعشرين من الشهر الجاري الساعة الخامسة بتوقيت غرنتش، السابعة بتوقيت القدس، الثامنة بتوقيت الدوحة.

وتكشف الحلقة فيديو وثائقي باللغة العبرية يعرض لأول مرة عربيا لكيفية تعامل القضاء الإسرائيلي مع منفذي مجرزة كفر قاسم والتي ارتكبت في التاسع والعشرين من تشرين الأول/اكتوبر عام ستة وخمسين، وراح ضحيتها تسعة وأربعون فلسطينيا من أصحاب البلاد ممن يحملون جوازات سفر إسرائيلية. 



تهجير اللد والرملة
وتقول معدة ومخرجة سلسلة أصحاب البلاد روان الضامن وهي إعلامية في قناة الجزيرة أن المواطن العربي لديه ذاكرة جماعية حول مجزرة دير ياسين التي ارتكبتها الهاجاناة أثناء الانتداب البريطاني لفلسطين في نيسان/أبريل عام ثمانية وأربعين، لما اكتسبته هذه المجزرة من شهرة عالمية، لكن الذاكرة العربية لا تذكر مجازر أخرى حدثت لتسبب التهجير مثل الدوايمة وعيلبون والموت عطشا في تهجير اللد والرملة وغيرها، كما لم تحفر في الذاكرة العربية الشعبية مجزرة كفر قاسم والتي حدثت بعد نشوء إسرائيل بثماني سنوات، وقتل فيها الجيش الإسرائيلي من يعتبرهم "مواطنين إسرائيليين" بدم بارد، والتي استمر القضاء الإسرائيلي في محاكمة صورية لمنفذيها أكثر من عامين ونصف.
وتستضيف الحلقة هذا الأسبوع شهود عيان على المجزرة منهم محمود افريج الذي كان عمره خمسة وعشرون عاما وهو اليوم يقارب الثمانين ليكشف تفاصيل المجرزة التي رآها كاملة أمام عينيه، وتحتوي الحلقة أرشيفا نادرا لمظاهرات الأول من أيار/مايو عام ثمانية وخمسين وأحداث يوم الأرض في آذار/مارس عام ستة وسبعين.



عرب إسرائيل
يذكر أن الحلقة الأولى من سلسلة أصحاب البلاد تم بثها الأسبوع الماضي واحتوت على صور أرشيفية خاصة بالجزيرة حول إشراف الجيش البريطاني على تهجير سكان حيفا ونقلهم إلى عكا، ولقطات نادرة حول إجبار الجيش الإسرائيلي لأصحاب البلاد على العمل على تفريغ المنازل الفلسطينية من محتوياتها بهدف نهبها لصالح إسرائيل، وإجبار أصحاب البلاد ممن داخل إسرائيل العمل على حمل وتجميع جثث من قتل من الفلسطينيين أثناء التهجير ثم حرقها. وتستضيف السلسلة خمسين ضيفا وضيفة جميعهم من الداخل الفلسطيني منهم الشيخ رائد صلاح وهو اليوم في سجن الرملة الإسرائيلي ود. جوني منصور ود. مصطفى كبها ود. أسعد غانم ومرزوق حلبي وجعفر فرح وجمال زحالقة ومحمد بركة وغيرهم، وعددا كبيرا من شباب فلسطيني الداخل من النشطاء في المجال السياسي والاجتماعي والثقافي. وقد أثارت السلسلة ضجة في الإعلام الإسرائيلي قبيل عرضها بسبب اعتراض إسرائيل على تسمية الجزيرة لمن يطلقون عليهم "عرب إسرائيل" اسم "أصحاب البلاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240290.12
BTC
0.52
CNY