الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 10:02

الجوز وبذور الكتان يساعدان في تقوية العظام الضعيفة

كل العرب
نُشر: 28/10/10 12:14,  حُتلن: 08:22

الوجبة التي تحتوي على احماض "ألفا لينوليك" تشير الى تراجع احتمالات تعرض العظام للكسر وهو ما يتوقع ان يساعد في تقويتها

لسنا في حاجة الى الأسماك او أخذ حبات زيت السمك لرفع مستويات حمض "اوميغا-3" وحمض "ألفا لينوليك"، اللذين أظهرت الدراسات أن الوجبات الغنية بهما تقوي العظام. حمض "اوميغا-3" هو نوع من الاحماض الدهنية غير المشبعة او ما يطلق عليها احماض "بي يو اف اي".


صورة توضيحية

توصي معظم الإرشادات العلمية بتناول وجبات غنية بالاحماض غير المشبعة والتي تحتوي على نسبة مخفوضة من الاحماض المشبعة. وقالت الدكتورة ريبيكـــا كوروين من جامعة "بنسلفانيا ستيت" إن "نتائجنا تشير الى ان تناول مصادر نباتية لحمض الفالينوليك مثل الجوز وزيت بزور الكتان يساعد على تقوية العظام".

دورية التغذية
وأضافت: "انها اخبار سارة لمن لا يحبون الاسماك". واستندت النتائج التي تنشر في دورية التغذية الى دراسة شارك فيها 23 شخصاً تناولوا وجبة من بين ثلاث قدمها اليهم الباحثون مدى ستة اسابيع. وشملت الوجبات وجبة يتناولها الاميركي في المتوسط والتي تقل فيها نسبة احماض "بي يو اف اي" ووجبة غنية بحمض "الفالينوليك" واخرى غنية بحمض "اللينوليك" وهو حمض دهني غير مشبع من مجموعة "اوميغا-6".

احتمالات تعرض العظام للكسر
ومقارنة بالنظام الغذائي الاميركي، أظهرت الوجبة التي تحتوي على احماض "ألفا لينوليك" والى حد ما الوجبة التي تحوي احماض "لينوليك" تغيرات تشير الى تراجع احتمالات تعرض العظام للكسر وهو ما يتوقع ان يساعد في تقويتها. ولكن لم يظهر أن هذه الانظمة الغذائية ستساعد في تكوين عظام جديدة.

مقالات متعلقة