الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

غنايم في زيارة تضامنية لقرية معلول المهجرة بعد الاعتداء على المسجد

كل العرب
نُشر: 25/10/10 12:31

النائب غنايم أكد أن الحكومة الإسرائيلية ودائرة أراضي إسرائيل والكيرن كييمت هي التي تتحمل كامل المسؤولية عما حدث من همجية وتخريب بحق مسجد قرية معلول المهجرة

قام عضو الكنيست عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، عصر أمس الأحد، بزيارة تضامنية إلى قرية معلول المهجرة، الواقعة إلى الغرب من مدينة الناصرة، وذلك بعد الاعتداء الذي تعرض له مسجد القرية حينما قام مجهولون قبل أيام بتحطيم أحد جدران المسجد وسرقة حجارته التاريخية، وتحطيم بعض الجسور الحديدية بداخله.



وقد شارك في الزيارة كذلك الشيخ صبيح كيلاني مسؤول الحركة الإسلامية في قرية يافة الناصرة المجاورة لقرية معلول، والشيخ علي أبو ريا الذي أصدر خارطة وأطلس فلسطين قبل نكبة 1948، والأستاذ علي علي الصالح، مدير جمعية التراث معلول وأحد أهالي قرية معلول المهجرة، وهو الآن مدير المكتبة العامة في قرية يافة الناصرة المجاورة.

الاعتداءات المتكررة
وقد وقف النائب غنايم والوفد المرافق على هجم الضرر الذي تعرض له المسجد مؤخرا، وعلى الاعتداءات المتكررة التي تعرض لها المسجد والكنيستان اللتان لا زالتا صامدتين إلى جانب المسجد في القرية المهجرة معلول.
كما قدّم الأستاذ علي علي الصالح شرحا مستفيضا عما تعرضت له القرية من اعتداءات متكررة، بدءا من نكبة عام 1948 وتشريد أهلها وتهجيرهم في عدة بلدات عربية مجاورة، وتحدث عن الاعتداءات المتكررة في الآونة الأخيرة على أوقاف القرية، والحاجة الماسة لترميمها وصيانتها والحفاظ عليها، وكيف أن السلطات الإسرائيلية تمنع أية أعمال ترميم.



وخلال الزيارة أكد النائب غنايم أن "الذين قاموا بالاعتداء على المسجد لا يراعون حرمة دين ولا حرمة مقدسات، ومهما كانت الأسباب وراء هذا العمل الجبان فإن ذلك لن يزيدنا إلا تمسكا بجذورنا ومقدساتنا وبأرضنا. ومن حقنا الحفاظ على ما تبقى من آثار وأبنية في قرانا المهجرة، سواء كانت مساجد وكنائس أم بيوتا وقبورا، لأن هذه الأماكن هي الشاهد على وجودنا وعلى الجريمة التي حدثت عند النكبة عام 1948".

ترميم المقدسات والحفاظ عليها
وأكد النائب غنايم أن "الحكومة الإسرائيلية ودائرة أراضي إسرائيل والكيرن كييمت هي التي تتحمل كامل المسؤولية عما حدث من همجية وتخريب بحق مسجد قرية معلول المهجرة، كونها تمنع أهالي القرية من ترميم هذه المقدسات والحفاظ عليها، في الوقت الذي من المفروض أن تقوم هي بالحفاظ على هذه الأماكن المقدسة وصيانتها وحراستها من أيدي المعتدين".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY