الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

البدانة هاجس مرضي لدى الأطفال.. تفاديها بنصائح موقع العرب

كل العرب
نُشر: 19/10/10 11:34,  حُتلن: 08:04

السمنة وراء إصابة 90% من مرضى السكر من الدرجة الثانية

يمكنك الإحتفاظ بقطع الشوكولاطة وعلب الحلويات الصناعية أو الحلوى أو الآيس كريم لأيام معيّنة، وتقديمها لطفلك مرّة في الأسبوع على الأكثر

نقدم لك 5 نصائح تقي أطفالنا من "البدانة"...

- مقاومة الإغراء:
استبعدي المنتجات "الخطيرة": كالمشروبات الغازية، الحلويات، الكعك الصناعية، والأطعمة المالحة والدهنية جدّاً.

2- تجنب العادات السيِّئة:
جنبي طفلك أن يتناول طعامه أو إطعامه أمام شاشة التلفزيون والربط بين هاتين المتعتين، وإلا فسوف ينغمس الطفل في التهام المأكولات أمام برامجه المفضلة.

3- تقسيم الطعام الى 4 وجبات:

الإفطار، مأدبة غداء بسيطة، وجبة خفيفة من (الخبز/ مربع من الشيكولاتة – وخاصة الخبز والشيكولاتة – أو الحبوب/ اللبن والفاكهة)، عشاء متوازن. وجنبي طفلك تناول المأكولات الخفيفة بين الوجبات، مع شرح السبب له.


صورة توضيحية

4- ممارسة الرياضة:
شجِّعي طفلك على القيام بالأنشطة البدنية مثل: ركوب الدراجات، المشي، الأنشطة الرياضية، كالأسكوتر للذهاب للتسوق.. وقدمي له مكافأة مادية كبيرة، أو وجبة خفيفة لذيذة وصحية.

5- إعادة تأهيل إستثنائية:
يمكنك الإحتفاظ بقطع الشوكولاطة وعلب الحلويات الصناعية أو الحلوى أو الآيس كريم لأيام معيّنة، وتقديمها لطفلك مرّة في الأسبوع على الأكثر.
واعلمي أن 1% فقط من الأطفال الذين يعانون من السمنة لديهم أسباب وراثية أو هرمونية أو خلل في عملية الهدم والبناء.

السمنة والسكري
ذكر تقرير أصدره الإتحاد الدولي لمرضى السكر مؤخراً أنّ السمنة وراء إصابة 90% من مرضى السكر من الدرجة الثانية. وأوضح التقرير أن نحو مليار في سن الشباب في أنحاء العالم مصابون بالوزن الزائد وأن نحو 312 مليون شاب مصابون بالسمنة المفرطة.

مرضى السكر من الدرجة الثانية
وأشار التقرير إلى أن من بين هؤلاء الشباب – من المصابين بالسمنة المفرطة والمصابين بالسكر من الدرجة الثانية – مصابون أيضاً بداء الربو الذي قد ينتج أيضاً بسبب التدخين.
يذكر أنّ هذا التقرير الصادر عن الإتّحاد الدولي لمرضى السكر قد أكّد أنّه في خلال العشرين عاماً الماضية زادت نسبة المصابين بداء الربو والسمنة المفرطة ومرضى السكر من الدرجة الثانية في العالم.

مقالات متعلقة